بهية مارديني من دمشق: دعت الأمانة العامةلاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 لحضور عرض بعنوان quot;موسيقى الصوت الشعري ـ احتفاء بمجلة شعرquot; من إخراج سيدة المسرح اللبناني نضال الأشقر. وستقام هذه الاحتفالية الثلاثاء 25 تشرين الثاني على خشبة مسرح الحمراء. وتتضمن

خميس مجلة شعر

احتفالية quot;موسيقى الصوت الشعريquot; ،بحسب الامانة العامة، قراءات لسبعة أصواتشعرية من التي أسست لمجلة quot;شعرquot; العريقة، والتي كان لها أثرها البارز في حركة الشعرالعربي الجديد، حيث سيتم تقديم هذه القراءات في إطار موسيقي إنشادي ينطلق من الموسيقى الداخلية لكلّ قصيدة ويرفدها بمزيد من الإيقاعات بهدف الإضاءة على غناها الشعري والكشف عن كنوزها، وسيتم في هذه الاحتفالية تقديم مقاطع من قصائد أدونيس، بدر شاكر السيّاب، أنسي الحاج، محمّد الماغوط، يوسف الخال، شوقي أبي شقرا، فؤاد رفقة.

نضال الأشقر المشرفة على هذا المشروع واحدة من الأسماء المهمة على خارطة المسرح العربي حيث لعبت دوراً أساسياً في نهضة الحركة المسرحية، وكذلك في المجال الثقافي العامّ في لبنان والعالم العربي بهدف تجديد الرؤية الثقافية ولغتها وأدواتها. أسّست quot;محترف بيروت للمسرحquot; مع مجموعة من الفنانين في أواخر الستينات، وأسّست أيضاً، إنطلاقاً من عمّان، فرقة quot;الممثلون العربquot;، وهي أوّل فرقة عربية من ثلاث عشرة دولة جالت في العالم العربي لتتوّج رحلتها في الألبرت هول، في لندن. كما أسّست مسرح المدينة (كليمنصو) في العام 1994 واستمرّ حتى العام 2004. وفي العامrlm;2005rlm; قامت بترميمسينما سارولا (الحمرا)، ودشّنت المركز الجديد لِـ quot;مسرح المدينة للثقافة والفنونquot;. حازت على عدد من الأوسمة في العالم العربي وفي الخارج، ومنها وسام الفنون والآداب برتبة فارس، وقد منحتها إياه الحكومة الفرنسية عام 1997. كتبت المخرجة نضال الأشقر عن هذها لاحتفالية: quot;لقاؤنا في دمشق سيكون، إذاً، احتفاءً بمجلّة quot;شعرquot; وبدورها الرائد في الثقافة العربية الحديثة، (...) من هنا فإنّ الاحتفاء بمجلّة quot;شعرquot; الآن ليس مجرّد التفات إلى الماضي، وإنما نظرة نحو المستقبل لما كان يحمله ذاك المشروع من رؤى وتطلّعات (...). والصوت الشعري الذي نتمسّكبه وننشدهُ هو قطرةُ الماء التي يحتاج إليها عالمنا الراهن الغارِق في التَّصَحُّر، والمحكوم أكثر فأكثر، بقوانين التكنولوجيا والاستهلاك وطُرُقت وظيفهما من أجل مزيد من السيطرة والاستئثار. احتفاليّة quot;موسيقى الصوت الشعريquot; ستكون لحظة انحياز إلى الجمال وشُرفة مفتوحة على الأمل.quot;يذكر أن احتفالية موسيقى الصوت الشعري هي من إخراج نضال الأشقر، وإعداد: نضال الأشقر وعيسى مخلوف.