قصة غرام الشيخ القرضاوي
الأزهر: كتاب quot;أبوحمزة يؤذن في الفاتيكان ويقرع الأجراس في مكةquot; يخالف العقيدة الإسلامية
عدنان أبو زيد من امستردام: نتناول في إصدارات هذا الاسبوع، كتابا صدر في روسيا عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، يتناول الاسباب وراء الاسراع في إعدامه، وضمن الإصدارات نتابع مذكرات الشيخ يوسف القرضاوي التي بدأت بنشرها صحيفة quot;نهضة مصرquot; عن كتاب quot;أوراق من مذكرات الشيخ القرضاويquot;وتتضمن سرد القرضاوي لقصة حبه وزواجه من فتاة جامعية جزائرية، وزواجهما رغم فارق السن الكبير بينهما. وفي الموجز ايضا اعلان مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر ان كتاب quot;أبوحمزة يؤذن في الفاتيكان ويقرع الأجراس في مكةquot; لجون براون يخالف العقيدة الإسلامية. ووفق تقرير المجمع فإن الكتاب صيغ بشكل حوارات مع أشخاص وهميين، يتناول التاريخ الإسلامي و يدعو إلى معتقدات نصرانية كالتثليث وغيره. واتهم التقرير الكتاب بايهام القارئ أن القرآن يدعو إلى التثليث.
quot;قائد بغداد: صعود وهبوطquot;
صدر في روسيا كتاب يحمل عنوان quot;قائد بغداد: صعود وهبوطquot;، يتناول الاسباب وراء الاسراع في إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين. ويتناول الكتاب بالتحليل طبيعة نظام الحكم الذي أداره صدام، وأسباب الحروب التي استهدفت العراق في نهاية القرن الماضي وبداية القرن الجاري. ويحتوي الكتاب على معلومات جديدة كثيرة عن رجال سياسة قادوا العراق إلى الحرب، وأنشطة دبلوماسية سرية ونشاطات مخابرات الدول الغربية الرئيسة والعراق. والأكثر إثارة هو أن مؤلفي أول كتاب عن صدام حسين يصدر بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقه يسلطون مزيدا من الضوء على ما قامت به الولايات المتحدة وحلفاؤها من مناورات عسكرية وسياسية ودبلوماسية تتيح المجال للإجابة عن جملة أسئلة من بينها لماذا أسرع من أشرف على محاكمة صدام حسين بتصفيته قبل استكمال محاكمته في جميع القضايا التي تضمنتها لائحة الاتهامات المسندة إليه. وحسب وكالة quot; نوفوستي quot; فان الأهمية السياسية لهذا الكتاب تنبع من أنه يتضمن تحذيرا ينبه من يهمّه الأمر إلى احتمال أن يلقى أي بلد آخر لا يرضي الطامحين إلى السيطرة على العالم بسياسته أو نظام حكمه المصير نفسه .. وألف الكتاب اثنان من الباحثين المنتسبين إلى الأكاديمية الروسية للعلوم العسكرية وهما الأكاديمي اناتولي كريفوروتشكو والبروفيسور فلاديمير روشوبكين.
quot;أمان سوزان وقصة حرمانquot;
وصدر للاديبة السورية فاتنة نورس رواية quot;أمان سوزان وقصة حرمانquot;.. تتناول مصرع الفنانة سوزان تميم في سرد واقعي يمتزج بالخيال، وكتبت فاتنة حول روايتها... quot; ترقبوا روايتي الأولى هدية لروح الملكة الراحلة سوزان تميم، وهي رواية قصيرة تحكي مراحل حياتها quot;. وكان صدر في القاهرة كتاب laquo;الكبار ومقتل سوزان تميمraquo; لأنيس الدغيدي، تناول فيه بعضاً من تفاصيل حياة الراحلة ومنها عن علاقات تربطها بشخصيات عربية مهمة بينها سياسيون وأمراء.


مؤلف بريطاني يصف الملكة الأم بـ'المتعصبة'
وزعم المذيع والمؤلف البريطاني إدوارد ستورتون في كتاب جديد ان الملكة الأم في بريطانيا إليزابيث باوز ـ ليون كانت quot;متعصبةquot;.
وأفادت صحيفة quot;ذي صنداي تايمزquot; البريطانية ان المقدم السابق لبرنامج quot;تودايquot; على اذاعة quot;بي بي سيquot; يزعم في كتابه عن الإصلاح السياسي ان الملكة، التي توفيت في العام 2002، أطلقت تعليقاً عنصرياً بعد عودة زوجها من زيارة إلى أوروبا.
ونقل ستورتون عن الملكة الراحلة قولها بعد قمة أوروبية في أوائل تسعينات القرن الماضي quot;لن ينجح الأمر أبداً.. لن ينجح الأمر مع كل أولئك الهون والإيطاليين والأسبانquot;. وكتب ستورتون quot;كانت الجدة المفضلة في البلد سيدة مسنة متعصبة، ضحية للظلم الذي تسبب بالنزاعات التي خصص المشروع الأوروبي للحؤول دون وقوعهاquot;. وأضاف quot;أجد ما قالته بشعاً وسيئاًquot;.
وأوضح ستورتون للصحيفة انه لم يقصد مما أورده في كتابه أن يكون قاسياً، وقال quot;لم أقصد أن أكون قاسياً ولكنني وجدت ان هذا الأمر دليل واضح على مدى تغير تصرفاتنا ونظرتناquot;.
حصار عرفات
وإختار المصور الفلسطيني اسامة السلوادي الذكرى السنوية الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لاطلاق كتابه الجديد المصور (الحصار). يضم الكتاب مئة وخمسين صورة ملونة تروي قصة حصار عرفات في مقره في رام الله لاكثر من ثلاث سنوات حتى مغادرته الى فرنسا للعلاج وعودة جثمانه ليوارى الثرى في المكان الذي حوصر فيه.
وحسب وكالة رويترز فان اهمية الكتاب تكمن quot;في الحفاظ على الذاكرة حيث تم ترميم المباني التي حوصر فيها الرئيس الراحل (عرفات) وكأن شيئا لم يكن وبقيت ذكريات الحصار مع الذين عاشوا تلك المرحلة وتلك التجربة القاسية.quot;
وحسب السلوادي فان هناك نقصا كبيرا في الارشيف الوطني الفلسطيني واذا احتجت الى صورة تاريخية عن فلسطين فانت بحاجة الى البحث في الارشيف البريطاني او في ارشيف الامم المتحدة.
يضيف السلوادي.. بدأت خلال السنوات القائمة العمل على اصدار كتب مصورة عن جوانب مختلفة من الحياة الفلسطينية.quot; ويستعد السلوادي الذي اقعدته على كرسي متحرك رصاصة طائشة من مسلحين فلسطينيين في العام 2006 اثناء وجوده في مكتبه وسط رام الله لاصدار كتابين مصورين جديدين الاول حول القدس والثاني حول الازياء التراثية الفلسطينية لتضاف الى ثلاثة كتب اخرى مصورة هي (المراة الفلسطينية عطاء وابداع) و(فلسطين كيف الحال) و(الحصار). وقال السلوادي لرويترز انه يعكف حاليا على اصدار اول مجلة فلسطينية متخصصة بالصور ستحمل اسم (وميض).
وصدرت عن قطاع المطبوعات والنشر في وزارة الاعلام في مملكة البحرين كتب جديدة ضمن مشروع نشر الكتاب البحريني للعام 2008.
فقد صدرت كتب عدة في استراتيجيات التفكير والسيرة والشعر منها quot;العبور بالمجازquot; لعلى أحمد الديرى وكتاب quot; الكلام للهدهد quot; للشاعرة فاطمة التيتون. وفى مجال السيرة أصدرت الوزارة كتاب quot;اذاعة البحرين quot;.
المجتمعات العربية المأزومة
وصدر عن دار الطليعة كتاب quot;المجتمعات العربية المأزومة واعاقات الحداثة المركبةquot; لخالد غزال. يحتوي الكتاب على نصوص تقرأ مشروع التحديث العربي منذ خمسينات القرن الماضي وحتى الستينات وهزيمة حزيران 1967.

القرضاوي يروي قصة غرامه بزوجته الثانية
وبدأت صحيفة quot;نهضة مصرquot; نشر مذكرات القرضاوي، وتضمنت ملاحظات وتفاصيل شخصية شيقة منها رواية الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي عن قصة غرامه وزواجه من شابة جزائرية أعجب بها بعد لقائهما في الجزائر في قصة حب من النظرة الأولى.وجاء في المذكرات ان القرضاوي اعجب ب quot;اسماءquot; منذ لحظة لقائه بها في منتصف الثمانينات، عندما كانت لا تزال طالبة رياضيات في إحدى الجامعات الجزائرية.
وفي فصل من كتاب quot;أوراق من مذكرات الشيخ القرضاويquot; أن القرضاوي أعجب بquot;أسماءquot; بعدما دافعت عن quot; الحجاب quot; في إحدى الندوات، فكان أن تعرّف عليها ومن ثم بث أشواقه في رسالة بعثها لها في عام 1989 بعد سنوات من ذلك اللقاء.
وجاء في المذكرات.. quot;لقد شاء الله أن يتطوّر الإعجاب الى عاطفة دافقة وحبّ عميق لا يدور حول الجسد والحسّ كما هو عند كثير من الناس بل يدور حول معان مركبة امتزج فيها العقل بالحسّ، والروح بالجسم، والمعنى بالمبنى، والقلب بالقلب وهذا لا يعرفه إلا من عاشه وعاناهquot;.
ويشير القرضاوي الى أنه تردّد كثيرا خاصة بسبب فارق السن quot;إلا أنه سرعان ما انقشع سحاب التردد حيث أشرقت شمس الحبquot;.
ويضيف quot;كان الحبّ أقوى من الخوف فكاد ان ينتهي هذا الحب الطاهر الى ما شرعه الله ورسوله للمتحابين من زواجquot;.
ويعترف الداعية الاسلامي أن والد أسماء كان معترضاً على الزواج في البداية بسبب فارق السنّ، إلا انه عاد ووافق على ذلك.
وأعلن مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر ان كتاب quot;أبوحمزة يؤذن في الفاتيكان ويقرع الأجراس في مكةquot; لجون براون يخالف العقيدة الإسلامية. ووفق تقرير المجمع فإن الكتاب صيغ بشكل حوارات مع أشخاص وهميين، يتناول التاريخ الإسلامي كما يدعو إلي المعتقدات النصرانية كالتثليث وغيره. واتهم التقرير إن الكتاب أنه يوهم القارئ أن القرآن يدعو إلى التثليث وأن محمداً ليس نبياً يوحي إليه، وإنما مبلغ مما يعلمه له رهبان النصارى.
ومنعت الرقابة الأردنية كتاب quot;حصة آدم من النارquot; للشاعر السعودي زياد عبدالكريم السالم الصادر عن دار أزمنة للنشر والتوزيع في عمان.
لكن الشاعر اعتبر ان المتزمتين الذين اخترقوا دائرة الرقابة في الأردن كان لهم الأثر في منع نشر هذا الكتاب وفق تصريحاته
لصحيفة quot;الوطنquot; السعودية quot;.

ويصدر عن وزارة الأوقاف المصرية كتاب quot;النقاب عادة وليس عبادةquot;. والكتاب يتضمن رأي محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، و علي جمعة، مفتي الجمهورية، وآراء كبار العلماء في قضية quot;النقابquot; وعدم مشروعيته.
أوهام الشرق الأوسط
وصدر في القاهرة كتاب (أوهام الشرق الأوسط) للكاتب الأميركي نعوم تشومسكي وترجمة شيرين فهمي عن (مكتبة الشروق الدولية). يرى تشومسكي في كتابه quot;أن الطبقات الدكتاتورية هي النموذج المفضل، بغض النظر عن سلوكياتها الوحشية، فهي تحظى بشرف واحترام الإدارة الأميركية، ما دامت هذه الأنظمة تخدم مصالح الولايات المتحدةquot;.
وصدر عن دار الشروق كتاب لعبد الوهاب المسيري حمل عنوان ‮ quot;من هم اليهود؟ quot;، ويتناول تعريف اليهودية وموضوع الهوية. كما يعرج على تعريفات الهويات اليهودية،‮ ‬وquot;‬تواريخ وثقافات وفنون الجماعات اليهوديةquot;.
وصدر كتاب quot;اللبنانيون في الخليجquot; لفادي رياض سعد يدرس العلاقات بين دول الخليج ولبنان.
كما صدر في اسبانيا كتاب يضم رسائل كتبها الأديب الروسي المعروف ليو تولستوي (1828ـ 1910) إلى أحبائه وأصدقائه، حيث أعادت الباحثة وكاتبة السيرة المكسيكية سيلمى ألسيرا ترتيب ماتواتر من اخبار وصفات عن الاديب الشهير، وركزت في معالجتها على أهم رائعتين كتبهما: laquo;آنا كارنيناraquo; وlaquo;الحرب والسلامraquo;. واستمدت ألسيرا خيالاتها من رسائل الكاتب الروسي،فإحدى الرسائل تقول: laquo;الآن سأباشر كتابة آنا كارنينا المملة والمبتذلة وأدعو الله أن يمنحني ما أحتاجه من قوة كي أرفعها عن كاهلي بأسرع وقت ممكنraquo;، وحول رواية laquo;الحرب والسلامraquo;، فإن الكاتب لا يتردد في القول إنها laquo;تبدو لي مثيرة للاشمئزاز وكريهة. إنه شعور مماثل لذاك الشعور الذي يختبره شخص عندما يرى آثار حفلة سكر وعربدة كان قد شارك فيهاraquo;.

وصدرت رواية laquo;شمس الأصيلraquo; للروائي فيصل خرتش تدور أحداثها في مدينة حلب، وتضم ثلاث عشرة شخصية، في ثلاثة عشر فصلا وهي محاكاة في اسلوبها لرواية laquo;ميرامارraquo; لنجيب محفوظ التي كتبها في الستينات.

ومن منشورات quot; الجمل quot; صدر كتاب quot; تاريخ الصلاة في الإسلامquot; لجواد علي، ويسرد تاريخيا متى فرضت الصلاة وكيف تطورت ليقف القارئ على منشأ عبادة ركن من أركان الإسلام.
بذور التدمير
ويعالج ف. وليام انغدال في كتابه quot; بذور التدمير الأجندة الخفية للتلاعب بالموروثات quot;، الزراعات laquo;المهجّنة وراثياraquo; وهو عن منشورات غلوبال ريسيرش نيويورك 2007.
والكتاب يعالج اسلوب النخبة الاجتماعية السياسية الأميركية في السيطرة على المفاصل الأساسية التي تتحكم بlaquo;البقاء الإنساني نفسهraquo;.
السعودية.. السياسي والقبيلة
ولمحمد بن صنيتان صدر كتاب laquo;السعودية السياسي والقبيلةraquo; ويتناول دور القبيلة في السياسة وكيف الكيان القوي في السعودية.
يقول الكتاب... أفلحت شخصية الملك عبد العزيز التي تميزت بالعبقرية والحظ في تحويل القبائل المتناحرة التي يغزو بعضها بعضا وتأخذ الإتاوة من بعضها إلى أخوة في الإسلام والوطن حتى أصبحوا مادة الدولة، ومجتمعا واحدا عوضا من قبائل متفرقة ومتقاتلة، فمثل المجتمع نسيجا كاملا ووحدة جغرافية واستطاعت الدولة السعودية الثالثة في نشأتها أن تجعل ابن القبيلة يتعالى على الثأر فأشاعت ثقافة جماهيرية موحدة بين الحضر وسكان الواحات والقبائل الراحلة. والمؤلف باحث صدر له من قبل عدد من الكتب منها كتاب laquo;النخب السعودية: دراسة في التحولات والإخفاقاتraquo; عن مركز دراسات الوحدة العربية درس من خلاله مكونات النخب السعودية.

أوباسان
ومن الروايات الخالدة صدرت رواية quot; أوباسان quot; لجوي كوغاوامن منشورات quot; أنكور 1993 كندا quot;. والشاعرة والروائية كوغاوا الكندية من أصل ياباني، تقدم في روايتها تاريخ الجالية اليابانية في كندا ابتداء من الحرب العالمية الثانية، ومحنة القنبلة الذرية على ناغازاكي. وتسرد كوغاوا في روايتها ما عاشته العائلات اليابانية خلال تلك المرحلة من نفي وترحيل واعتقال في المعسكرات.. ومن أهم مجموعاتها الشعرية laquo;القمر المشظىraquo; عام 1967 وتعكس فيها مشاعر مرحلة الزواج.

جمال عبد الناصر

وصدر في القاهرة كتاب laquo;جمال عبد الناصرraquo; بمناسبة الذكرى التسعين لميلاد الزعيم الراحل، ليلخص نقاطا مهمة في حياة وأفكار ومواقف عبدالناصر، والكتاب من تأليف مجموعة من المؤلفين العرب الذين تناولوا جوانب عدة من حياة الزعيم quot;الظاهرةquot; بحسب وصف الكتاب.
[email protected]