اليونسكو: 28 عنوان كتاب لكل مليون عربي
الكتاب العربي أمام مثلث المحرمات: الجنس والسياسة والدين
عدنان البابلي من امستردام:
يبعث تقرير منظمة الامم المتحدة للعلوموالثقافة والتربية (اليونسكو) على الاحباط من حالة الكتاب وقارئه في الوطن العربي، فقد اورد التقرير حصة الفرد من عناوين الكتب في العالم والوطن العربي وفق الجدول التالي:
أوروبا: 600 عنوان كتاب لكل مليون اوربي
الولايات المتحدة: 215 عنوان كتاب لكل مليون أميركي
الوطن العربي: 28 عنوان كتاب لكل مليون عربي
وتشير النسبة الى حالة الفقر الثقافي التي يعيش في ظلها العرب، ذلك ان ثمان وعشرين عنوانا لكل مليون عربي امر يبعث على القلق من تردي الوضع العربي ولثقافي، وبينما تنخفض أعداد الكتب الممنوعة في العالم، فان وتيرة الكتب المصادرة والممنوعة ترتفع في العالم العربي، والتي تنحصر غالبا في مثلث الدين والجنس والسياسة، تحصر اضلاعه مساحة لايسمح للقم الخوض في اسئلتها سوى التقليدية منها، ولعل هذا يضع علامة استفهام كبيرة أمام قدرة النظام العربي على ردم الفجوة بين المثقف والسلطة.
أن تفحص أهم العناوين التي صودرت، أو منعت أو أحرقت في الوطن العربي والعالم، يوضح للقاريء أن خمسة وسبعين بالمائة من الكتب المصادرة فلسفية ودينية وجنسية، وعشرة بالمائة ادبية والبقية كتب سياسية. وغالبا مايتركز (المنع) على الكتب التي تتضمن ابجديات العلاقة بين الجنس والسلطة والدين.


وايتمان ونزار
ويذكرنا التاريخ القريب بمجموعة (أوراق العشب) الشعرية لوايتمان التي سحبت من اسواق بوسطن عام 1881، وهو حدث يشابه كثيرا في ملابساته محاولات منع المجموعة الاولى لشاعر الغزل نزار قباني (قالت لي السمراء) حين طالبت المؤسسة الدينية العربية بمصادرة الكتاب من الاسواق عام 1944.
اما الخبز الحافي فهي رواية للكاتب الراحل محمد شكري. كتبت سنة 1972 و لم تنشر بالعربية حتى سنة 1982 وترجمت إلى 38 لغة أجنبية. و أثارت الرواية ضجة ومنعت في معظم الدول العربية إذ اعتبرها البعض جريئة لا توافق تقاليد المجتمعات العربية.
وكان كتاب (في الشعر الجاهلي) لطه حسين احدث ضجة منع على اثرها، ومنع كتابه (المعذبون في الأرض) ايضا. وفي الستينيات صودرت مسرحية عبد الرحمن الشرقاوي (الفتي مهران) وبعدها مسرحيته (الحسين ثائرا وشهيدا)، ومسرحية ميخائيل رومان (العرضحالجي). و في عام 1979 دارت معركة شرسة حول كتاب (الفتوحات المكية) لابن عربي في مجلس الشعب المصري وعد مخالفا للاداب. وصودر بمصر كتاب (مقدمة في فقه اللغة العربية) للويس عوض في بداية الثمانينيات.

حديقة الحواس وليلى العثمان
وأعلن الرقيب رفضه ل(نزهة الخاطر في الروض العاطر) للشيخ النفزاوي و (نزهة الألباب في ما لا يوجد في كتاب) للتفاشي و(النصوص المحرمة) لأبي نواس.
ومنعت الرقابة كتابي سليم بركات المثاقيل و انقاض الأزل الثاني مع حرق 300 نسخة من كتابه دلشاد، ومنعت أعمالا للروائية ليلي العثمان والأستاذة الجامعية عالية شعيب بالكويت.
واتهم صادق جلال العظم بلبنان بالكفر بسبب كتابه نقد الفكر الديني وقد برأه القضاء اللبناني، ومنع (حديقة الحواس) للشاعر عبده وازن بإيعاز من أحد المراجع الدينية بلبنان،
وصودر كتاب المفكر الليبي الصادق النيهوم (إسلام ضد الإسلام).

اخرج منها يا ملعون.. و أولاد حارتنا
ومنعت رواية (أولاد حارتنا) لنجيب محفوظ أربعة عقود على رغم كونها عملا ادبيا خالصا، وصادر الرقيب رواية(وليمة لأعشاب البحر) للكاتب السوري حيدر حيدر بعد اعلان نواب ينتمون للاخوان المسلمين أنهم يرون فيها ما يخدش الحياء العام.
واعدم كتاب (قول ياطير) بعد اتهام الكاتب انه يسيء للثقافة الفلسطينية، وكان الباحثان شريف كناعنه وابراهيم مهوي جمعا فيه نصوصاَ من الحكايات الشعبية الفلسطينية، وقاما بدراستها وتحليلها.
ورفضت الرقابة الاردنية الترخيص بنشر رواية منسوبة الىالرئيس العراقي السابق صدام حسين، وتحمل اسم (اخرج منها يا ملعون). وبرر احد قضاة رئيس ادارة المطبوعات والنشر في الاردن قرار المنع بان الرواية ستسيئ الى العلاقات العراقية الاردنية، لكن صاحب دار النشر التي تولت طبع الرواية حصل على أذن رغد صدام حسين بنشر الرواية بعد تغيير غلافها، وتدور الرواية حول شخصية رجل عربي قبلي يتمكن من هزيمة اعدائه الاميركيين.
وامتنعت دائرة المطبوعات والنشر الاردنية عن اعطاء الموافقة على اجازة كتاب العالم السفلي (ثمانون يوماً في الجويدة) للكاتب علي السنيد، وهو يحمل تجربة ذاتية للكاتب في سجن الجويدة في عام 1997، اثر اعتقاله بتهمة اطالة اللسان، وحمل نقداً شديداً على ادارة السجن في تلك الفترة واتهمها بتجاوز قانون السجون.

شيفرة دافنشي ومحمد عمارة
و منع تداول رواية شيفرة دافنشي لدان براون في لبنان والاردن ومصر، وهي التي بيع من اصلها الإنكليزي نحو عشرة ملايين نسخة.
ومن النقاط التي شكلت استفزازا في نظر البعض ماطرحته الرواية عن وجود نسل سري ينتمي الى السيد المسيح، بناء على زعم زواجه السري من ميرم المجدلية، دأبت جمعية فرسان الهيكل على صيانة اسراره. والرواية تشير الى زعم ملوك فرنسا من سلالة ميروفينجين على أنهم متحدرون من المسيح نفسه، وان لوحة العشاء الاخير لدافنشي، تحمل اشارات سرية عن الزواج المفترض.
واحرق كتاب المفكر الإسلامي محمد عمارة رسميا في مصر وسط تظاهرة كلامية ضده فقد اتهم عمارة بان كتابه يبيح دم المسيحيين في مصر التي يسكنها نحو ثمانية ملايين مسيحي.ويعتقد كثيرون أن الكتاب يحرض على الفتنة والقتل ولا حلَّ إلا بحرقه.
وفي 2008 طالب مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر منع دخول كتاب quot;علوم الحديث عند الزيدية والمحدثينquot; للكاتب اليمني عبدالله بن حمود العزي لحماية أفكار المجتمع الإسلامي من البلبلة كما جاء في بيان اصدره الازهر.
وأكد التقرير ان المؤلف يغالي في مدحه لبعض الصحابة ولا سيما أهل البيت.

بن باز.. ممنوع في الكويت
كما أثار منع وزارة الاعلام الكويتية في 2006 لكتب دينية لبعض العلماء وعلى رأسهم عبد العزيز بن باز و محمد بن عثيمين من العرض في معرض الكتاب الاسلامي ردود أفعال غاضبة طالبت وزير الاعلام بتفسير مقنع لأسباب المنع.
وفي 2007 منعت وزارة الإعلام البحرينية رواية سعودية للكاتب مظاهر اللاجامي وأرجعت الوزارة المنع - حسب قول الكاتب ـ لاحتواء الرواية علىquot; ألفاظ جنسية فاضحةquot;.
وذكر اللاجامي مؤلف رواية quot;بين علامتي تنصيصquot; أنه فوجئ بإيقاف الوزارة لـ 100 نسخة خاصة بالمؤلف وبعد إجراء عدة اتصالات في المنامة ابلغوه أن الإيقاف تم بسبب الجانب الجنسي الذي اشتملت عليه الرواية.

الشيوخ المودرن ونوال السعداوي
اما كتاب محمد فتوح (الشيوخ المودرن وصناعة التطرف الديني) فقد اثارت مصادرته من قبل مجمع البحوث الإسلامية ضجة واسعة، وكان وزير العدل قد فوض مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر ممارسة أدوارا قضائية فيما يتعلق بالكتب التي تتناول الإسلام.
ونفذت توصيات المجمع بمصادرة كتاب (سقوط الإمام) لنوال السعداوي، قبل أيام من المبادرة الحكومية التي منحته رسمياً هذا الحق.

ذكريات عاهراتي الحزينات
وفي 2007 حضرت الحكومة الإيرانية الطبعة الثانية من رواية ماركيز (ذكريات عاهراتي الحزينات)بعدما تلقى وزير الثقافة شكاوي من محافظين يرون في الرواية تروجا للدعارة.إلا أن منع الرواية أدى إلى نتائج عكسية، حيث أصبحت تباع بأكثر من ضعفي سعرها المقرر.
واعتبر كتاب (فترة التكوين في حياة الصادق الأمين) لخليل عبد الكريم، تلفيقا وكذباً مدسوساً وليس بحثا علميا. اما كتاب (الإجهاض ضرورة قومية والاعتقاد ضرورة علمية)للدكتور محمد عبد المعطي فمنع لاعتباره الاجهاض حقا مشروعا، وكفر نصر حامد أبو زيد لكتابه (الخطاب والتأويل) واعتبر محاولة تفسير تناقض الاسلام، اما (هذا قرآني) لمحمود عفيفي فقد اعتبر نصا اقرب الى الكفر منه الى الايمان. وكذلك الامر مع كتاب (زواج المتعة بين الدين والتطور) لأحمد سالم والذي قدم فيه تصورا جديدا للزواج في الاسلام. وعٌد كتاب (سينمائية المشهد القرآني) تفسيرا غير مقبولا ومحاولة مشوهة للقران. اما (وصايا في عشق النساء) للشاعر أحمد الشهاوي، فقد منع لانه يبيح المحرمات.

عوليس... 15 سنة خلف القضبان
ومن الكتب التي كانت ضحية للرقيب رواية (دكتور زيفاجو) للويس باسترناك والحاصلة على جائزة نوبل للاداب. ومنع الرقيب ايضا رواية (عوليس) لمدة 15 سنة ووصفتها بأنها بذيئة،، ولم يرفع الحظر عنها إلا في عام 1933.
كما منعت نسخة مصورة من (قلنسوة ركوب حمراء صغيرة) في منطقتين تعليميتين في كاليفورنيا في عام 1989 والكتاب يظهر البطلة وهي تأخذ الطعام والنبيذ إلى جدتها.
(وتل فاني) لجون كليلاند فهو قصة عاهرة أشتهرت بالوصف الجنسي الصريح، وقد برأت المحكمة الأميركية العليا نهائيًّا هذا الكتاب من تهمة المجون في عام 1966.
واعتبرت الاعترافات الذاتية لجان جاك روسو مخدشة للراي العام عام 1929، وفي عام 1930 منعت نسخًا من كتاب لفولتير من الدخول الى الولايات المتحدة،
وحظرت إيطاليا كتاب جاك لندن (الدعوة إلى الجموح)، وفي يوغوسلافيا عدت أعماله متطرفة للغاية، كما أحرقت أعمال لندن من جانب الحكومة النازية.
وفي عام 1955 منع الرقيب كتاب مارى شيلي (فرانكنشتاين) لخلاعته وبذائته، كما صودر كتاب (الجمال الأسود) لأنا سويل وهي قصة عن حصان.
وفي عام 1954 أعتبر أساتذه في جامعة برواون بان كتاب لينين (الدولة والثورة) نصا هداما، وحظر الاتحاد السوفييتي السابق استيراد كتب التوراة والإنجيل والقرآن بين عامي 1926 و 1956. كما حظرت طبعات عديدة من العهدين القديم والجديد وأحرقت من جانب السلطات المدنية والدينية على مدار التاريخ.
وصدر في عام 1974 كتاب (هل ماتت الملايين الستة حقًّا) ينفي ما زعمه اليهود بأنه إبادة لهم، لكن الكتاب منع في كندا بموجب قانون الأنباء الزائفة.
و اتهمت رواية د.هـ. لورنس (عشيق السيدة تشاتيرلي) بالخلاعة في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة في الستينيات من القرن العشرين.

شكسبير... ممنوع في اميركا
وفي عام 1996 منعت مدارس أميركية مسرحية (الليلة الثانية عشرة) لشكسبير والتي تتضمن عددا من الحكايات الرومانسية، وكانت مسرحية (تاجر البندقية) قد منعت في مدارس ميدلاند بولاية ميتشجان في عام 1980، بسبب تصويرها لشخصية اليهودي شايلوك. وفي عام 1967 إلغي قانونا في ولاية تينيسي الأميركية يمنع تدريس نظرية النشوء.
ومنعت وكالة المخابرات المركزية نشر أغلب محتويات كتاب (في قلب العاصفة) الذي وضعه المدير السابق للوكالة جورج تينت بعنوان.
ويعرض الكتاب رؤية تينت لتطورات الإعداد للحرب في العراق كما عاصرها، ويكشف أسراراً لم تعرف من قبل عاشها بحكم موقعه. وتوقع كثيرون أن نشر الكتاب سيتسبب في حرج شديد لإدارة الرئيس بوش ولوكالة المخابرات المركزية.
ومنع كتاب (الإسلام مكشوفا) للقس انيس شرور، لأنه يسئ إلى الدين الإسلامي والصحابة حسب رأي مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف. وأشار مجمع البحوث في تقريره انه يتضمن ألفاظا تسيء للصحابة.
وفي منتصف العشرينيات من القرن الماضي حضر كتاب (الإسلام وأصول الحكم) لعلي عبد الرازق.
كما منعت كتب ليسيستراتا لأرسطوفانيس، وحكايات كانتربري لتشوسر، وكتاب ديكاميرون لبوكاتشايو وكتاب مول فلاندر لديفو، وطبعات مختلفة من حكايات ألف ليلة وليلة،
واتهم توماس بين المشهور بكتاباته الداعية للاستقلال الأميركي بالخيانة في إنجلترا عام 1792 بسبب كتابه (حقوق الإنسان) المدافع عن الثورة الفرنسية.
و أمر لويس السادس عشر في عام 1660 بتمزيق وإحراق كتاب الرسائل الإقليمية لبليز باسكال، والذي دافع فيه عن جانسينيست أنطوان أرنولد.
كما حظرت فرنسا كذلك كتاب تاسو (القدس) في القرن السادس عشر لاحتوائه على أفكار هدامة لسلطة الملوك.