ابوظبي من وسام كيروز: اعلنت الشاعرة اللبنانية جمانة حداد الخميس ان quot;الجائزة العالمية للرواية العربيةquot; ستمنح للمرة الاولى الشهر المقبل في ابوظبي، موضحة انها تشكل نسخة عربية من جوائز quot;بوكرquot; البريطانية الشهيرة.وقالت حداد المديرة الادارية للجائزة لوكالة فرانس برس ان هذه المبادرة اطلقت في ابوظبي السنة الماضية، موضحة انها quot;هي ثمرة تعاون وتنسيق بين +مؤسسة بوكر+ و+مؤسسة الامارات+ الخيرية و+معهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي+quot; ومقره بريطانيا.واعلن في نهاية كانون الثاني/يناير في لندن عن الروايات الست التي اختيرت لنهائيات الجائزة. وقد منح كل من كتاب هذه الروايات جائزة قدرها عشرة الاف دولار على ان ينال كاتب او كاتبة الرواية الفائزة مبلغا قدره 50 الف دولار.والروايات الست هي quot;مديح الكراهيةquot; للسوري خالد خليفة وquot;مطر حزيرانquot; للبناني جبور الدويهي وquot;واحة الغروبquot; للمصري بهاء طاهر وquot;تغريدة البجعةquot; للمصري مكاوي سعيد وquot;ارض اليمبوسquot; للاردني الياس فركوح وquot;انتعل الغبار وأمشيquot; للبنانية مي منسى.وستمنح الجائزة في حفل تستضيفه quot;مؤسسة الاماراتquot; في ابوظبي في العاشر من اذار/مارس المقبل.
واكدت حداد رئيسة الصفحة الثقافية في صحيفة quot;النهارquot; اللبنانية، ان quot;جوائز البوكر العربية من خلال صلتها بالبوكر البريطانية، تسعى الى منح الروايات العربية المستحقة فرصة الاطلالة على السوق الغربي من خلال ترجمتها الى اكثر من لغةquot;.
واضافت quot;انها برأيي حاجة ماسة اذ ان ادبنا لا يعوزه شيء ليكون حاضرا بقوة في الحياة الادبية العالمية ولم يحظ حتى الان بالاهتمام الذي يفيه حقهquot;، معبرة عن املها في ان quot;تؤدي الجائزة دورا فاعلا على هذا المستوىquot;.
واشارت حداد الى ان الرواية الفائزة بالجائزة ستترجم الى الانكليزية والفرنسية والاسبانية والالمانية والايطالية.
ومن شروط المشاركة في المسابقة ان تكون الرواية كتبت بالعربية وان يكون كاتبها على قيد الحياة.
وقد اختيرت الروايات الست من اصل 131 رواية كتبها روائيون من 18 جنسية مختلفة، من قبل لجنة تحكيم كشفت اسماء اعضائها بالتزامن مع الاعلان عن الروايات الست، بعد ان كانت اسماؤهم سرية في المرحلة السابقة.
وقالت حداد ان quot;مؤسسة الاماراتquot; تمول الجائزة بشكل كامل.
وبحسب نظامها الداخلي، تدير الجائزة هيئة من الامناء الذين يتم اختيارهم لثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، بينما يتم تغيير اعضاء لجنة التحكيم في كل دورة، اي كل سنة. ويرأس التحكيم لهذه السنة الشاعر والصحافي العراقي صموئيل شمعون مؤسس مجلة quot;بانيبالquot; الفصلية التي تعنى بترجمة الادب العربي الى الانكليزية ومؤسس موقع كيكا الثقافي.
واعضاء اللجنة هم الكاتب والناقد المغربي محمد برادة والشاعر والناقد المغربي محمد بنيس والكاتب والناقد الفلسطيني فيصل دراج والكاتب والمستعرب البريطاني بول ستاركي والكاتبة والصحافية السورية غالية قباني. اما الامناء فهم مارغريت اوبانك (ناشرة ورئيسة تحرير مجلة quot;بانيبالquot; - بريطانيا) وجوناثان تايلور (رئيس مجلس إدارة مؤسسة quot;بوكرquot;- بريطانيا)، وخالد الحروب (كاتب واكاديمي عربي - بريطانيا) ورياض الريس (ناشر وكاتب - لبنان) وياسر سليمان (استاذ في جامعة كامبريدج -الأردن) وافلين سميث (من مؤسسة quot;بوكرquot;- بريطانيا).
وباقي الامناء هم وليم سيغهارت (ناشر وكاتب - بريطانيا) وماري تيريز عبد المسيح (استاذة جامعية - مصر) وعمر سيف غباش (ناشط ثقافي - الإمارات) وبيتر كلارك (مستشرق ومستشار ثقافي - بريطانيا) وفاروق مردم بيك (كاتب وناشر - سوريا) وابراهيم المعلم (ناشر ورئيس سابق لاتحاد الناشرين العرب) وساشا هافليتشيك (المديرة التنفيذية لمعهد وايدنفيلد - بريطانيا).
يذكر ان quot;بوكرquot; من اهم الجوائز الادبية المخصصة للاعمال الروائية باللغة الانكليزية واكثرها صدقية منذ تأسيسها عام 1968. وهي تمنح لافضل رواية كتبها مواطن من بريطانيا او من دول الكومنولث او من جمهورية ايرلندا.