رحيمرحيميان
ترجمة: جلال زنكَابادي
عن التاجيكية*
ثمة رسّام تاجيكي يزعم أنه قد إبتكر ودشن مذهباً جديداً في فن الرسم، ألا وهو الفنانالتاجيكي ذاکر صابر، الذي عمل سنوات مديدة في مسرح أوبرا و باليه (عيني) في مدينة دوشنبه رسّاماً ومصمماً للمشاهد والديكورات المسرحية. ولقد سمّى مذهبه الجديد بـ (پاراللیسم/ الخطوط المتوازية) زاعماً أنه مختلف ومغاير لمذاهب الرسم الأخرى. و إن مذهبه- على حد قوله- يتخطّى ويتجاوز المذاهب القديمة والرائجة في فن الرسم، ويمكنه الإستمرار بوجوده ندّاً لها أو جنباً إلى جنبها.
والأستاذ صابر خريج معهد الرسم والنقش بمدينة دوشنبه، وقد استكمل تحصيله الدراسي في أكاديمية المسرح والموسيقى والسينما في (سن بيترز بوركَـ / لينينكَراد) ولقد قضى الفنان صابر بضع سنوات منذ اندلاع الإحتراب في تاجيكستان، في مسقط رأسه مدينة (پنجکنت في شمال تاجيكستان) حيث ترك العمل الفني فترتئذ.وهاهو يعود الآن ناشطاً ليواصل ممارسة فنه quot; ليس خاوي اليدينquot; حسب تعبيره.
يقول الفنان ذاکر صابر عن لوحاته انها خلطة أو مزيج من الرسوم والمديات المختلفة في فضاء اللوحة الواحدة، في الوقت الذي ينقض بعضها البعض، وتواصل وجودها، وتكمّل في الواقع بعضها البعض. ولئن تمتزج النقائض والأشكال المتضادة،ويكون وجودها ضرورياً لبعضها البعض؛ فقد سمّى مذهبه بالـ (پاراللیسم/ الخطوط المتوازية)ففي الـ (پاراللیسم) ndash; كما يقول - يستطيع الفنان أن يولّف الأشكال المختلفة في فضاء اللوحة جنباً إلى جنب بعضها البعض؛ بحيث تعكس جماليّاً شتّى الثيمات في أزمنة مختلفة، لكن جذرها يظل واحداًً؛ وهذا يعني أن الزمان يفقد لونه والمكان يفقد وزنه. فمثلاً لمّا سُئِل: - لماذا يتراءى دف مع كفن مبقّع بالدم في لوحتك عن الإحتراب في تاجيكستان؟
أجاب:
-quot; الدف علامة أو رمز للطرب وللفرح الذي صبونا إليه، إلاّ أن بقع الدم قد نجمت عن إحترابنا. لقد كنّا توّاقين إلى نيل الإستقلال وبلوغ عهد الفرح، ولكن الزمن البهيج مازال صبوة في قطرات الدم التي سُفِحت على الأرض، والتي جعلتنا منحوسين و تعساءquot;

آراء عدد من المشاهدين والفنانين:
*quot; ماعدا لوحتيّ(الأب) و(الشاعر) تُحسَب اللوحات على المذهب السوريالي، وان جملتك quot;...الزمان يفقد لونه والمكان وزنهquot; نابعة عن التفكير السوريالي. ثمة في بعض لوحاتك تأكيد على العناصر الهندسية؛ ويعود ذلك إلى روحيّتك وعلائقك الشخصية. ولو إطّلعت على البيانات والأعمال السوريالية؛ لربّما وفّقت و حزت على نجاح أكبرquot;
(قوامي- طهران)
* quot; في رأيي لايمكن أن يتشابه عملا رسّامين؛ فلكل منهما في الواقع أسلوبه الجديد. ليس الفن شيئاً يستوجب إنجازه نيل الأذن من الآخرين و موافقتهم، أو إنتظار تأييدهم. رغم ان أعمال السيد صابر لم تجتذبني، لكنني أحسبها على أسلوب جديد؛ إنطلاقاً ممّا قلته سالفاًquot;
(عباس رياضي- سمنان/ ايران)
* quot; مع فائق الإحترام لرسوم الفنان القدير، القويّ التكنيك؛ أعماله قريبة نوعمّا من الكَرافيك والايلوستراسيون. ليس في وسع كل محاولة في الرسم أن تحقق مذهباً فنياً جديداً، وإلاّ لوجدنا في إيران 280 مذهباً فنياً؛ إذا ما فككنا الأساليب وعرّفناها على هذه الشاكلةً!quot;
(شيرين- طهران)
* quot; بصفتي مشاهداً إعتيادياً؛ تمتعت بمشاهدة أعمال الفنان ذاكر صابر. وفي رأيي ان الحياة نفسها مجموعة من الأضداد، أضداد لامناص من إمتزاجها معاً وإدامة وجودها جنباً إلى جنب بعضها البعض. أتمنى الموفقية للفنان صابرquot;
(محمد يوسف- مزار شريف/ أفغانستان)

* quot; رسوم السيد صابر تعد أسلوباً جديداً جذاباً جداً وعميقاً، قد تجلو جوهر الإنسان الذي واحد في عين التكثر. حالفه التوفيقquot;
(عليرضا اميني ndash; طهران)
* quot; إنه أسلوب جميل ورائع في نظري، وبالأخص هارموني الألوان، التي عُني بها الفنان بأقصى الدقة واللطافة. أهنّيء الأستاذ وأبارك له أسلوبهquot;
(مهتاب ndash; طهران)
* quot; رسوم جميلة ورائعة، وقد تمتعت بمشاهدتها بصفتي رسّامةquot;
(طوبی ndash; پيشاور/ پاکستان)
* quot; أعمال السيد صابر تلفيق سريع لأساليب أخرى، ففيها تطالعنا تأثيرات الواقعية والسوريالية والتعبيرية و...حتى الكاريكاتير فضلاً عن الكَرافيك. وفي الوقت نفسه يبدو رسمه خلواً من تفكير خاص يدل على تفرّده و خصوصيته كفنان. أعتقد أن إبتكار مذهب جديد يستوجب الإستناد إلى نوع من الرؤية الجديدة أو التفكير الجديد. وهذا ما تفتقر إليه أعمال هذا الرسّام الذي أتمنى له الموفقية، وهنا لابد من التذكير بأن أكثر المذاهب الفنية قد سمّاها النقاد بعد ظهورها لاحقاً؛ فلا لزوم لتدخّل الفنان بنفسه في موضوع التسميةquot;
(هوشيار- كردستان ايران)
*quot; أنا رسّام، و قد استحسنت هذا الأسلوب الذي أراه حديثاً،لاشك في أنه أسلوب مكرّس للخيال بأبعاد تتخطى الزمان والمكان. أتمنى الموفقية للسيد ذاكر صابرquot;
(مجيد كفايي- مونتريال/ كندا)
* quot; هذه اللوحات جميلة جداً....حيث الهارموني والإضطراب يتجاورانquot;
(پژمان ndash; اسلو/ النرويج)
*quot; لقد بحثت كثيراً في قاموس مصطلحات الرسم عن مصطلح الـ (پارالليسم) في قاموس الرسم فلم أجده. حقّاً انه أسلوب جديد جميل وملؤه المعنى. أهنّيء الفنان ذاكر صابرquot;
(تهمينه ndash; لندن)
* quot; لاأنكر جماليّة لوحاته، أمّا الإدّعاء بإبداع أسلوب جديد فهو مردود. فقد شاهدت في المعارض الفنية المقامة في ایران الكثير من اللوحات على هذه الشاكلة، بل وأجمل منها بكثير أحياناًquot;
(مهبد ndash; طهران)

المصدر:
BBC Persian.com
'پارلليسم' سبک جديدی در نقاشی؟
رحيم رحيميان/ دوشنبه- تاجيكستان

bull;اللغة التاجيكية- كالدريّة الأفغانية - هي الفارسية نفسها مع إختلافات طفيفة،غالبيتها قاموسية ( مفرداتية) وليست نحوية، مثلما الحال مع الإنكَليزيتين الأمريكية والبريطانية. وكانت في العهد السوفياتي تكتب بالأبجدية الكيريلية المعدّلة(الألفباء السلافية أو الروسية، تبعاً للخطأ الشائع) أمّا بعد الإنهيار السوفياتي فهي تكتب أيضاً يالألفباء الفرسية( العربية المعدلة) (ج. ز)