كل 15 دقيقة
جولات إرشادية مجانية لزوار مكتبة الإسكندرية

شيرين جعفر
محمد الحمامصي:
في بادرة متميزة لدعم العلاقة بين الثقافة ومكوناتها الرئيسية وجمهور الأطفال الزائر لمكتبة الإسكندرية قررت إدارة الزيارات بالمكتبة تنظم جولات إرشادية مجانيةكل 15 دقيقة بعدة لغات مختلفة منها: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية، والإيطالية. وأوضحت السيدة شيرين جعفر، مديرة إدارة الزيارات بالمكتبة، أن الزيارة تستغرق من 30الي 45 دقيقة، ويسمح للأطفال فوق 6 سنوات والنشء تحت 16 سنة بالانضمام للجولات. وأشارت إلى أنه خلال الزيارة يستمع الزائرون لنبذة تاريخية عن مكتبة الإسكندرية القديمة، ويتعرفون على الجهود التي بذلت لبناء المكتبة الجديدة، والمغذى من بناء هذا الصرح بالإضافة إلى معلومات عن أقسام المكتبة المختلفة والخدمات التي تقدمها المكتبة للجمهور في مختلف المجالات. ويقوم بالشرح مرشدون متخصصون بالمكتبة.
وأعلنت شيرين جعفر أن إدارة الزيارات تتشرف باستقبال المجموعات المدرسية يوميًّا في مواعيد خاصة وهي من الساعة التاسعة صباحا حتى العاشرة والنصف صباحًا، ماعدا يوم الجمعة من الساعة الواحدة والنصف ظهرًا حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، و يوم السبت من الساعة الحادية عشر صباحا حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر، على أن يتم الحجز المسبق قبل ميعاد الزيارة بحوالي خمسة أيام.
وتتضمن الجولة التي تنظمها إدارة الزيارات quot;البانوراما الحضاريةquot; وهي عبارة عن عرض مجاني بالصوت والصورة لمدة 15-30 دقيقة عن تاريخ وحضارة مصر ويعرض على 9 شاشات بانورامية قام بإعدادها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، أحد المراكز البحثية التابعة للمكتبة، ويعتبر هذا العرض أول 9 شاشات عرض متفاعلة في العالم.
وأضافت انه بخصوص الأطفال من سن 4 إلى 9 سنوات فتقدم الإدارة عرض للأطفال بثلاث لغات، هي العربية و الإنجليزية و الفرنسية، وهو عبارة عن عرض تقديمي متمثل في صورة حكاية مبسطة مدعمة بصور للمكتبة، مع صور كرتونية تشرح للأطفال تاريخ المكتبة مع تعريف الأطفال بكل أجزاء المكتبة ونشاطها. وأشارت شيرين جعفر إلى أن هذا العرض مجانيا للأطفال أقل من 6 سنوات ويعقبه جولة في المكتبة. أما بالنسبة للأطفال أقل من 6 سنوات الذين لا يسمح بتواجدهم داخل المكتبة، فقد وفرت الإدارة حاليا مكان مخصص لاستضافتهم مع ذويهم و هو مزود بعدة أنشطة لتسلية الأطفال.