قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

-مقتطفات من الحلقة الثامنة-
ترجمة: صلاح نيازي
quot;أُعدّتْ هذه المقتطفات بمناسبة صدور الطبعة الثانية من الجزء الأوّل من رواية جيمس جويس: يوليسيس عن دارالمدى، وكذلك بمناسبة الأنتهاء من الجزء الثاني ودفعه إلى الطبع. توخينا في آختيار هذا المقطع أن لايكون عويصاً وقد أشرنا إلى ما حذفنا من جمل أو مقاطع كما هي العادة بثلاث نقاط هكذا (...). نأمل أن يطّلع القارئ على موسوعية معارف جويس وعلى دقّة تفاصيله الثرية المتعددة المصادر وكيف ينقله تيّار اللاوعي من حالة إلى حالة، وكلّها مشدودة إلى الثيمة الاصلية بإحكام.
الحلقة الثامنة هذه تطابق الكتاب العاشر من الأوذيسة ndash; الترجمة الانكليزية حيث يروي أوذيس ما عانى من محن مع إيلوس، ساعة وصل ورجاله إلى جزيرة يقطنها الليستغون، وكان يُدعى ملكهم أنيفات، وهو من العمالقة ومن آكلي لحوم البشر، وقد أكل أحدَ رفاق أوذيس فعلا كوجبة أولى، ومن هنا التركيز في هذه الحلقة على المأكولات وخاصة اللحوم، والمطبوخات والمطاعمquot;.

quot;كان القمر كاملاً في ليلة يوم الأحد قبل أسبوعين بالتمام وهو الآن قمر جديد. كنا نمشي بمحاذاة نهر تولكا. مشهد لا بأس به للقمر من متنـزه quot;فيرفيوquot; كانت تدندن. قمر مايو اليافع يشعّ يا حبيبي(1). كان إلى الجانب الآخر منها. مرفق. ذراع. هو. حشرة الحباحب تشعّ يا حبيبي، لَمْسٌ شبقي(2). الإصبع الثالث في راحة اليد. يسأل، يجيب الإصبع الثالث. نعم.
توقف. توقف. ما يجب أن يكون يجب أن يكون. لا محال.
اجتاز بلوم شارع آدم كورت وهو سريع التنفس، وسيره أبطأ. وبدهشة لزم الهدوء. انتبهت عيناه: هذا هو الشارع في منتصف اليوم لبوب دوران ذي الكتفين المنحدرتين كقنينة شامبانيا. في جنونه السنوي، قال ماكوي. يشربون حتى يقولوا، أو يقوموا بشئ ما أو يفتشوا عن المرأة(3) التي تكون هي السبب الخفيّ...
نعم، هذا ما ظننته، يتسكع إلى مطعم quot;إمبايرquot;. دخل. صودا صرف ستفيده... عصارة الصبيانية(4)... ثلاث فتيات من مدرسة quot;بيرتيquot;(5)كيف يمرُّ الوقت بسرعة، إيه؟ بناطيل طويلة حمراء تحت تنوراته. سكّيرون، يسكرون، جمجمات ضاحكة، ورائحة الشراب بأنفاسهم. مزيداً من الويسكي، يا بات، وجوه نابية حمراء: متعة للسكارى: قهقهة وتدخين. إنزعْ تلك القبعة البيضاء، عيناه المتوقدتان حمرة. أين هو الآن؟ شحاذ في مكانٍ ما. القيثار الذي دفعنا إلى الجوع في يومٍ ما(6).
كنت أكثر سعادة في ذلك الوقت. أوْ هل كنتُ أنا؟ أو وهل أنا الآن أنا؟ كان عمري ثمانية وعشرين عاماً. وهي ثلاثة وعشرين. حينما انتقلنا من شارع لومبارد غرباً تغيّر شئ ما. لم يعد يعجبها مرّة ثانية بعد ولادة رودي أبداً. لا يمكن استرجاع الماضي. كالإمساك بالماء في اليد. هل تريد العودة إلى ذلك الزمن؟ بدأت (المغامرة) على وجه الدقة في ذلك الوقت. أتريد أن تعود؟ ألستَ سعيداً في بيتك أيّها المسكين الخارج عن الطاعة. تريد أن تخيط أزراراً لي. يجب أن أردَّ على رسالتها. سأكتب الردّ في المكتبة.
شارع كرافتون الزاهي بظلاّت محلاّته فتن حواسّه. أقمشة موسلين قطنية مطبوعة. حرير راقٍ للسيدات، للعجائز المهيبات، طقوم أفراس بمعادنها المرنّة. ضربات حوافر ترنّ بأصوات مكتومة على البلاطات الغرانيتية المسفوعة. قدمها سمينة تلك المرأة التي ترتدي جوارب بيضاء. أودّ لو أن المطر يتلفها لها. فلاّحة ريفية. كلّ اللحم نازل إلى الكعبين يعطي للمرأة قدمين خرقاوين دائماً...
اجتاز بتوانٍ واجهات محلاّت براون توماس بزّاز حرير. شرائط ساقطة كالشلال. أقمشة حريرية صينية شفّافة. جرّة مائلة يتدفق من فمها سيل من قماش البوبلين المصبوغ بلون الدم. ا لبروتستانت الفرنسيون هم الذين جلبوا هذين النوعين من النسيج إلى هنا(7). laquo;القضية مقدّسةraquo;(8)...
يجب أن أعود لشراء ذاك المستحضر الطبي. لعيد ميلادها...
أقمشة حريرية وامضة، ثياب نسائية على مشاجب معدنية رقيقة، صفوف من الجوارب الحريرية المطفأة اللمعة.
لا فائدة من العودة. لابدَّ مما ليس منه بدّ، أخبرْني بكلّ شئ. أصوات عالية. حرير دافئ، طقوم خيول مرنّة. كل ذلك من أجل امرأة، البيت والمنازل، منسوجات حريرية، فضيّات، فواكه زكية وتوابل من يافا...
صراحة آدمية دافئة استقرّت في رأسه. استسلم لها ذهنه. عطر الاحتضانات أغار على كلّ جسده. بلحمٍ مجوّع في غموض، تاق بصمت لأن يعلن عن حبّه.
شارع quot;ديوكquot; هذا ما أريد. يجب أن أتغدى. في فندق بيرتون. سيكون مزاجي أفضل بعد ذلك.
انعطف عند محلّ كومبردج، ما زال يلاحقه رنين طقوم، وقع حوافر. أجساد معطّرة، دافئة، ممتلئة، يقبّلَ بعضهم بعضاً بلين: في أعماق حقول الصيف. حشيش مضغوط متشابك. في دهاليز بنايات ترشح بالماء، على الأرائك، أسرّة تصرّ.
ـ جاك، يا حبيبي!
ـ حبيبتي!
ـ قبّلني!
ـ يا ولدي!
ـ يا حبيبي!
قلبه في اهتياج، دفع باب مطعم بيرتون، رائحة كريهة تملّكت تنفّسه المضطرب: حساء لحم حرّيف. خُضَرٌ لينة، انظرْ إلى الحيوانات
رجال.. رجال.. رجال.
يجلسون على مقاعد عالية بلا مساند في البار، القبعات مرفوعة إلى الخلف، ويطلبون وهم على موائدهم مزيداً من الخبز مجّاناً، يجرعون جرعات كبيرة، يلتهمون الطعام الماذق بملء أفواههم، عيونهم تجحظ، ويمسحون شواربهم المبللة، شاب يافع شاحب الوجه مسح كوبه وسكينه وشوكته وملعقته بمنديل المائدة، مجموعة جديدة من الجراثيم، رجل ومنديل ملطخ بالمرق حول عنقه يجرف حساء يبقبق في حنجرته. رجل يلفظ في صحنه: غضروفاً نصف ممضوغ: لثّتان: ما من أسنانquot; يمضغيمضغيمضغquot; بها. قطعة لحم ثخينة من المشواة. يزدردها لينتهي منها. عينا سكّير حزينتان. يأخذ على عاتقه ما لا يقوى على إنجازه. هل أنا مثل ذاك؟ نرى أنفسنا كما يرانا الآخرون(9). الإنسان الجائع إنسان غاضب، يأكلها بالسنّ والفك.
إحذرْ! آ! عظم! ذلك الوثني الأخير quot;كورماكquot; ملك إيرلندا(10) في قصيدة مدرسية غصَّ بعظم... عجباً ما الذي كان يأكل. شيئاً لذيذاً. هداه القديس باتريك إلى المسيحيَّة. لم يستطع أن يؤمن بها إيماناً أعمى على أية حال.
روائح الرجال. نشارة خشب للبصاق، دخان سكائر أقرب إلى الحلاوة. أقرب إلى الدفء، رائحة قرص تبغ مضغوط، جعة ماذقة، بول رجال فائح برائحة البيرة، رائحة خميرة قديمة.
انقلبت معدته.
لا يمكن أن آكل لقمة هنا، فتى يحدُّ سكّينه وشوكته ليأكل كلَّ الطعام الذي أمامه، رجل عجوز ينظِّف سنينْاته. تشنّجٌ خفيفٌ، امتلاء، ليتأمّل، قبل وبعد، صلاة الشكر بعد كل وجبة، انظر إلى هذه الصورة ثُمَّ إلى تلك(11). ملتهماً مرق اليخنة مع كِسر خبز محمص كثيراً. إلْحس الصحن، يارجل! تخلَّصْ من هذا.
أطال النظر حوله في الآكلين المتكرسين والمتمادئين، مضيّقاً صفّاقتي أنفه.
ـ قنّينتا جعة سوداء هنا.
ـ لحم مملّح واحد وكرنب.
هذا الرجل يسرط كرنباً ملء سكين وكأن حياته تتوقف عليه. ضربة موفقة.
مجرد النظر إليه يجعلني عصبياً. آمَنُ لو أكل بأياديه الثلاث(12). يمزّقها شقفة شقفة. طبيعته الخفيّة. منحدر من عائلة غنية وسكين فضية في فمه. عبارة بارعة كما أعتقد. أوْ لا. فضة تعني أنه وُلِدَ ثريّاً. وُلِدَ بسكّين. عندئذٍ ستضيع الكناية.
جمع خادم غير محزَّم بصورة جيّدة صحوناً دبقة تطقطق. نفخ quot;روكquot; مساعد مأمور التنفيذ، والواقف عند مشرب البار، الرغوة العليا في كأس جعته، ساحت: ترشّشت صفراء قرب حذائه. زبون آخر. السكين والشوكة واقفان منتصبين، المرفقان على المائدة، جاهزان لحصة أخرى من الطعام، نظر إلى رافعة الطعام من فوق مربع جريدته الملطخ. شاب آخر يخبره شيئاً ما وفمه ممتلئ. مستمع متعاطف. حديث موائد: كليشيه. قابلته في بنك منستر يوم الاثنين. ها؟ هل رأيته؟ حقّاً؟
رفع المستر بلوم إصبعين إلى شفتيه في شك:
ـ ليس هنا لا أراه.
لأخرجْ أكره الآكلين الوسخين.
عاد ناحية الباب. سآكل وجبة خفيفة في محل ديفي بايرن. سدّ خواء. تسدُّ جوعي إلى حين. كان فطوري يملأ البطن.
ـ قطعة لحم وبطاطس مسلوقة.
ـ قدح جعة سوداء.
كلّ لنفسه، بشراسة، جرعة، طعام، بلعة، حشو الفم.
خرج إلى هواء أكثر نظافة ورجع إلى شارع كرافتون. كُلْ وإلاَّ ستؤكل. أقتلْ! أقتلْ
لنفرض أن ذلك المطبخ الجماعي سيقام بعد سنوات ربّما. الكل يهرولون مع قصعات وعلب لملئها(13). يلتهمون ما احتوت من طعام في الشارع. جون هاورد مثلاً رئيس كلية ترنتي وكل مَنْ ولدته أمّه(14) ولا حاجة للحديث عن العمداء وعميد كلية ترنتي للبنات، والأطفال والحوذية، والقساوسة والرعاة والمارشالات والأساقفة(15)، من شارع laquo;أيلزبريraquo;، شارع laquo;كلايدraquo;، بيوت الفقراء، نقابة شمال دبلن، رئيس مجلس البلدية بعربته المذهبة والملكة العجوز(16 إلى كرسيّ laquo;باثraquo; للمرضى. صحني فارغ. بعدك من الكوب الذي يمتلكه مجلس البلدية... إمسح المايكروبات بمنديلك. الشخص الآخر سيضع مجموعة جديدة من المايكروبات عليها... مع ذلك ستثار منازعات. كل واحد يريد أن يكون الأوّل. الأطفال يتقاتلون من أجل الفتاتات المتبقية في القدر. يقتضيهم قدر للحساء بحجم متنـزّه فينيكس. يصيدون بالرماح لحم الخاصرة والكفل. لدرجة تكره فيها الناس حواليك. كانت تسميه: وجبة محددة السعر في فندق laquo;سيتي آرمزraquo; حساء، لحم، وحلويات، لا تدري أبداً أفكار مَنْ أنت تعلك...
بعد كل ذلك فهناك الشيء الكثير عن المذاق الجميل الذي يتمتع به النباتيّون مما تنبته الأرض. الثوم بالتأكيد كريه الرائحة في إثر عازف أورغن بعد وجبة بصل طري وفطر وكمأ. يسبب ألماً للحيوان كذلك. انتفْ وانتزعْ أحشاء الدجاج حيوانات مسكينة تنتظر هناك في سوق الماشية بانتظار طبر الجزّار ليفتح رؤوسها. مووو. عجول مسكينة ترتجف. ماااء. عجل صغير يترنح. لحم وكرنب مطبوخان معاً. رئات ترتعش في سطل الجزار. أعطني لحم الصدر ذاك المعلّق في الكلاّب. طُقْ. رأس بعبعان من رأس نيئ وعظام مدميِّة(17) خراف مسلوخة وعيونها مبيضّة معلّقة من أكفالها، خطوم خراف ملفوفة بأوراق منقوعة بالدم، يرشح مخاطها على نشارة الخشب. رؤوس مقطوعة وسياط، لا تهرسها إلى قطع، أيّها الشاب الصغير يصفون الدم الحار الطازج للمسلولين. يحتاجون للدم دائماً. مرض غادر يلحسونه والبخار يتصاعد منه، ثخين كالسكّر الذائب. أشباح جائعة(18).
آه، أنا جائع..
ما الذي أ طلبه الآن؟.. أخرج ساعته. دعني أرى الآن. الشراب الممزوج من شرابين.
ـ أهلاً، يا بلوم، قال نوسي فْلِنْ من زاويته.
ـ أهلاً، يا فْلِنْ.
ـ كيف تسير الأمور؟
ـ على خير ما يرام.... دعني أرى. أريد كأس بيرغاندي و... دعني أرى.
علب سمك الساردين على الرفوف. تكاد تذوقها في الأكثر من النظر إليها. ساندويتش؟ هام (حام) ونسله جُمعوا وتناسلوا هناك(19). لحوم مطبوخة. يا له من إعلان سخيف ألصقوه تحت لائحة التأبينات. وقع الجميع في لحم غير مقصود. لحم دكنام المطبوخ. آكلو لحوم البشر يأكلونه مع الليمون والرزّ. لحم المرتزقة البيض مالح جدّاً(20). مثل لحم خنـزير مخلّل. ما عدا رئيس العشيرة يلتهم الأعضاء التناسلية. لابدَّ أنها عسيرة المضغ من كثرة الاستعمال. زوجاته مصطفّات يراقبن المفعول. كان ثمة ملك زنجيّ عجوز. الذي أكل أو أكل شيئاً أشياء المبجّل المستر ماك تريغر... الله يعلم ما خلطة الطبخ. أغشية رؤوس الأجنة، كرشات متعفنة، قصبات هوائية، تطبخ وتثرم...، السلام والحرب يتوقفان على عملية هضم إنسانٍ ما. أديان. ديكة رومية وبطوط عيد الميلاد. قتل الأبرياء(21). كلْ واشربْ وافرحْ(22). بعدها تمتلئ مستشفى الطوارئ، رؤوس مضمّدة، الجبنة تهضم تقريباً نفسها. الحيوانات المفصلية في الجبنة.
ـ هل لديك شطيرة جبنة؟
ـ نعم، أيّها السيّد.
أودّ بعض الزيتون أيضاً، إذا كان لديك ذلك، أفضّل الزيتون الإيطالي، وكأساً مليئاً بالبرغاندي لإخراج ذلك. تزييت. سَلَطة خُضَر طيبة، يستطيع برباطة جأش أن يعدَّها. يضيف إليها منكِّهات. زيت زيتون نقيّ. قدّمت لي laquo;ميليraquo; شريحة لحم بعظمها مع بقدونس طريّ. وآخذ بصلة إسبانية. الله يرسل الطعام والشيطان يرسل الطبّاخين(23)سلطعون مشيطن.
ـ هل الزوجة بخير؟
ـ بخير تماماً، شكراً... ساندويتش جبنة إذاً.. هل لديك الجبن الإيطالي الأزرق؟
ـ نعم، أيّها السيّد.
أخذ نوسي فْلِنْ من كأسه المسكر نغبة.
ـ هل تقوم بالغناء هذه الأيّام؟
أنظر إلى فمه، يستطيع أن يصفر به في أذنه هو. أذنان عريضتان تتماشيان مع فمه، الموسيقى. لا يعرف عنها أكثر مما يعرف حوذيّ. مع ذلك فالأفضل أن أجيبه. لا ضرر...
ـ لديها عقد بجولة غنائية كبيرة في هذا الشهر. ربّما سمعت.
ـ لا. أوه.. تلك هي الطريقة من المتعهد؟
لبّى النادل الطلب.
ـ كم أصبح المبلغ؟
ـ سبعة بنسات، أيّها السيّد... شكراً أيّها السيّد.
قطّع المستر بلوم سندويتشته إلى قطع أرفع...
ـ خردل، يا سيدي.
ـ نعم، شكراً جزيلاً.
...
ـ هل نُظِّمتْ الجولة الموسيقية؟ قال. حسناً إنها مثل فكرة شركة. بعضها أسهم وبعضها أرباح.
ـ نعم، الآن تذكرت، قال quot;نوسي فْلِنْquot;، واضعاً يده في جيبه ليحكّ أربيّته. من هذا الذي أخبرني؟ ألم يكن لبليزز بويلان يد في الموضوع.
رجّة دافئة من حرارة هوائية للخردل قضمت بنهم قلب بلوم.
رفع عينيه والتقتا بتحديقة ساعة متشائمة. الساعة الثانية. ساعة الحانة سابقة بخمس دقائق. الزمن يجري. العقربان يتحركان. الثانية. لم تَحِنْ بعد.
الحجاب الحاجز تاق عندئذٍ إلى الأعلى، غار في داخله، تاق بتوق، توّاقاً.
النبيذ.
رشف بشميم، الرحيق المنعش المسكر، آمراً حنجرته بقوّة أن تسرع في شربه، واضعاً قدح النبيذ إلى الأسفل برقِّة.
ـ نعم، قال: هو منظِّم الحفلة في الواقع.
لا خوف،إذنْ لا عقل.
تنفّس نوسي فْلِنْ بصعوبة وحكّ. البرغوث أكل منه وجبة كاملة.
....
آمل ألاَّ تسقط من أنفه قطرة السائل تلك في كأسه، لا، نشقها إلى الأعلى...
تقدم ديفي بايرن من خلف الحانة في قميص بلا سترة وقد لفَّ ردنيْه إلى أعلى، منظفاً شفتيه بمسحتين من منديله. حمرة سمك الطريّخ. ابتسامته تثير كلّ ملمح من ملامحه كذا وكذا من الشبع(24)). ا لكلمات الناعمة وحدها لا تعطي النتائج العملية...
أكل المستر بلوم قطع الساندويتش، خبز طازج نظيف، مع نكهة الخردل الحادّة ا لمنفّرة، مثل رائحة الجبنة الخضراء الشبيهة برائحة الأقدام، رشفات من نبيذه لطّفت حاسة ذوقه. مادّة طبيّة قابضة. الروائح تملأ وتخفف من برودة الطقس.
حانة هادئة جميلة. قطعة خشب جميلة في تلك الطاولة. مسحوجة بعناية أحب طريقة الاستدارة هناك...
أصحاب الحانات أكثر تأكداً في الرهانات. مرخّصين لبيع الجعة والنبيذ والمشروبات الروحية، على أن تشرب في داخل المحلّ. رابحين في الحالتين. طرّة أربح، كتابة تخسر...
قطرة السائل تنـزل من أنفه ثانية. سيكون أنفه بارداً لو قبّل امرأة. قد يعجبهنَّ. اللحى الواخزة تعجبهنَّ. أنوف الكلاب الباردة. المسز ريوردان العجوز مع بطن كلبها laquo;التريرraquo; المقرقرة في فندق الستي آرمز...
نقع النبيذ وليّن لباب الخبز الملفوف المخردل. كانت الجبنة منذ وقت قصير مغثية. هذا نبيذ فائق. مذاقه أطيب لأنني لستُ عطشان... الحمّام بالطبع يفعل ذلك. مجرد لقمة أو لقمتين. ومن ثمَّ في حوالي الساعة السادسة يمكن أن آكل. السادسة. السادسة. سيمرُّ الوقت عندئذٍ. هي.
نار النبيذ الباردة أشعلت عروقه. كنت محتاجاً إلى ذلك تماماً. شعرت بسوء صحتي. رأت عيناه بلا جوع رفوفاً من المعلّبات: ساردين، مخالب السرطان البحري المبهرج ياللأشياء الغريبة التي يجمعها الناس لطعامهم. فمن المحار، حلزون البرونق يُلتقط بملقط، ومن الأشجار، ويأكل الفرنسيّون الحلازين التي يستخرجونها من باطن الأرض، ومن البحر مع طعم في الصنارة. سمك أحمق لم يتعلّم الدرس منذ آلاف السنين، إذا كنت لا تعرف فمن الخطورة أن تضع أيَّ شيء في فمك. ثمر العلّيق السام. الزعرور البرّي. تظن أن كل ماهو مكوَّر صالح. الألوان المبهرجة تحذّرك. واحد يخبر الآخر وهكذا.
جرّبه على الكلب أوّلاً. مقاداً بحاسة الشم أو بالبصر. فاكهة مغرية. أقماع مثلجات البوظة، قشدة، غريزة، بيادر برتقال مثلاً، يلزمها ريّ صناعي. في مكانها. لكن ماذا عن المحار. منظره كريه مثل كتلة بلغم. قواقع قذرة من الصعوبة فتحها كذلك. مَنْ أخرجها؟ تعتاش على القاذورات والمجاري الوسخة. شامبانيا ومحار من قعر quot;رَدْ بانكquot;(24) له تأثير في الجنس. مثير للشهوة، كان في مطعم quot;الردْ بانكquot; هذا الصباح. كان quot;يتمحّر سمكاً قديماً على مائدة الأكل فربما هذا سبب يفاعة لحمه في الفراش... لكنّ بعضاً من الناس يعجبون بالأشياء إذا كانت نتنة. لحوم فاسدة، أرنب مطبوخ في قدر فخاري... الصينيون يأكلون بيضاً عمره خمسون سنة(25)، أزرق وأخضر مرّة ثانية، الوجبة من ثلاثين نوعاً. كل نوع غير مؤذٍ لوحده، ولكنه قد يمتزج في الداخل. فكرة لتسميم غامض... هل كان لا نعم أو هل هو أوتو أحد هؤلاء الهابسبيرغ(27). أو من هذا الذي كان معتاداً على أن يأكل قشرة رأسه هو. أرخص وجبة في المدينة. الأرستقراطيون با لطبع أوّلاً ثم يقلّدهم الآخرون حتى يجاروا الموضة. مولي أيضاً تحب الزيت والطحين. وأنا أحبّ الحلوى العجينيّة النيّئة. يرمون نصف ما يصيدون في البحر ثانية للمحافظة على سعره العالي. إذا أصبح رخيصاً فما من أحدٍ يشتريه. كافيار. للتفاخر. نبيذ quot;هوكquot; في أقداح ملونة. موائد الموسرين، هذه الليدي. لآلئ في الصدر المبودر. الصفوة. صفوة الصفوة. يريدون أكلات خاصة حتى يتظاهروا بأنهم. الناسك بطبق من حبوب اللوبياء والعدس يقلل لسعات الجوع في لحمه. حتى تعرفني تعال وعشْ معي... بطّ سريع الاحتراق، كرنب السافوا مخبوزة مع لحم عجل مسحوق وأعشاب وفتات خبز. من الأفضل لك أن تكتب ذلك على قائمة الحساب حتى تعرف ما الذي كنت تأكله، الأدوية الكثيرة تفسد الحساء الرقيق، أعرف ذلك أنا نفسي. ينكّهونها بحساء quot;إدواردquot; المذرورة، بط يجبر على الأكل لإنتاج أكباد أكبر. السرطان البحري يُغلى حياً. خذ شيئاً من لحم طائر الطيهوج. لا يضيرني أن أكون نادلاً في فندق راقٍ. بقشيش، ثياب سهرة، سيّدات نصف عاريات، هل لي أن أحثّك على المزيد قليلاً على شريحة سمك موسى مُلَيْمنة، يا مسْ دوبْدات؟ نعم، بالله عليك، وهي فعلت بالله. أتوقع أن اسمها فرنسي...
التصقت على زجاج النافذة ذبابتان تئزان، التصقتا.
بلغ ما تبقى من النبيذ المتوقد في أعلى باطن فمه. عُصِرَ في معاصر العنب ببرغندي. الشمس تسخنه. يبدو للمسة سريّة منها تستثار في الذكرى. لمستْ شعوره فتندّى وتذكّر. تحت السراخس البريّة في تلّ هوث تحتنا خليج نائم: سماء، ما من صوت. السماء. الخليج أرجواني عند قمة جبل quot;اللايون هيدquot;. أخضر عند laquo;دَرْمْليكraquo; أصفر أخضر ناحية laquo;ستونraquo; مروج من تحت البحر، الخطوط تبهت بنيّة في الحشيش، مدن مطمورة(27)، توسّد شعرها على معطفي. حشرات في شجيرات الأريقا. ويدي تحت مؤخر عنقها، ستهيجّني آ، ياللعجب!.. يدها الناعمة البرودة المعطّرة مسّتني، ربّتت: عيناها عني لم تلتفتا. مسلوب اللبّ، انطرحت فوقها، بملء شفتيَّ، وفمي مفتوح تماماً، قبّلت فمها. ما ألذّه! برقّة وضعت في فمي كعكة ببذورها دافئة منكّهة. لباب عاطفي لاكه فمها حلواً حامضاً برضابها، متعة: أكلته: متعة، حياة يافعة أمدّتني بها شفتاها المزمومتان إلى الخارج. شفتان ناعمتان دافئتان دبقتان كحلوى هلام لزجة. عيناها كانتا وردتين، خذني، عينان راغبتان. سقط حصى. ما تزال ممدّدة. معزاة. ما من أحد. في أعلى تلّ هوث كانت معزاة بين أشجار الخليج تمشي بأقدام ثابتة سالحة بعرها الشبيه بالزبيب. محجوب وجهها تحت السرخس، ضحكت مطوية في حضني دافئة، تمددتُ فوقها بتوحش، قبلتها: عينيها، شفتيها، عنقها الممطوط نابضاً، نهداها الأنثويان ممتلئان في بلوزتها الصوفية الناعمة، حلمتان ممتلئتان تقفان بانتصاب لَسَنْتُهما(29) حارتين. قبّلتني. باستسلام كلّي، رفعتْ شعري، قبّلتها، قبّلتنيquot;.
الهوامش
1 ـ من أغنية بعنوان: quot;قمر مايو اليافعquot; من تأليف توماس مور: laquo;قمر مايو اليافع يا حبيبي/ سراج حباحب الليل يشعّ يا حبيبي/ ما أجمل أن نطوف /عبر بستان مورنا/ حينما يحلم العالم النعسان يا حبيبيquot;
2 ـ ليس المعنى حرفياً فقط لأن Touch في العامية تعني الجماع. ظنَّ بلوم أن مولي وبويلان استخدما شفرة الأصابع، السائل يلمس راحة الشخص المسؤول بالإصبع الثالث. والجواب بـ:نعم يُعطى بالإشارة نفسها.
3 ـ استعمل جويس تعبيراً فرنسياً: ويعني حرفياً: فتِشْ عن المرأة. وتعني مجازاً: laquo;توقَّعْ أن المرأة هي السبب الخفيraquo;
4- استعمل جويس تعبير Broth of a boy: أي عصارة الصبيانية، مثلما الحساء عصارة اللحم.
5 ـ على غرار أغنية غلبرت أند سوليفان: quot;نحن ثلاث فتيات من المدرسة/ طافحات بالحيوية كتلميذات مدرسة/ حتى الحافة بالسرور/ ثلاث فتيات من المدرسة....quot;.
6ـ على غرار أغنية لتوماس مور: quot;القيثار الذي كان مرّة في صالات تارا/ يسكب روح الموسيقى/ والآن معلّق على جدران تارا/ أخرس كأنما هربت منه تلك الروح/ لذا تنام فخر الأيام الماضية/ وانتهت إثارة المجد فيها/ والقلوب التي كانت في يوم ما تنبض عالياً بالمدح/ لا تشعر الآن بذلك النبضquot;.
كان القيثار الآلة الموسيقية للشعراء السلتيين، ورمزاً تقليدياً للإيرلنديين. من الجدير بالذكر أن القيثار يعني بالعامية: الكاثوليكي الإيرلندي.
7 ـ جلب البروتستانت الفرنسيون الذين كانوا يفتشون عن مأوى لهم بإيرلندا، في نهاية القرن السابع عشر مكائن نسيج وأصباغ وعلى الأخص الأصباغ الحمراء كما يذكر بلوم.
8 ـ يتذكر بلوم مقطعاً من أوبرا Les Huguenots. تعالج الأوبرا مذبحة (البروتستانت الفرنسيين) عام 1572. في الفصل الرابع يتعهد القديس بريس أحد زعماء طائفة الكاثوليك بالقيام بدوره في المذبحة بغناء انفرادي: quot;من أجل هذه المذبحة المقدسةquot;. التي يذكرها بلوم عن الإيطالية: quot;القضية مقدسةquot;.
9 ـ على غرار أبيات روبرت بيرن: quot;إلى قملةquot;، حينما رأى واحدة على قبعة إحدى السيدات بالكنيسة: quot;أن نرى أنفسنا كما يرانا الآخرونquot;.
10 ـ تاريخ محرَّف وأسطورة. فالقصيدة التي يتذكرها بلوم هي quot;دفن الملك كورماكquot; لشاعر أيرلندي. الأبيات التي يتذكرها بلوم بصورة غامضة هي: quot;غصَّ بالأكل الذي تناوله/ بستي إلى الجنوب من بوينraquo;.
11 ـ في الفصل الثالث، من مسرحية هاملت يعنّف هاملت والدته ويحثها على مقارنة صورة والده بصورة كلوديوس، عمه وزوج أمه: quot;انظري ههنا إلى هذه الصورة وهذه الصورة/ الشعور الزائف بأنهما أخوانquot;. (المشهد الرابع 53 ـ 54).
12 ـ على غرار القول التقليدي الذي يستعمل للوم الطفل إذا مصّ أصابعه. quot;يمكنك أن تأكل أسرع لو كانت لديك ثلاث أيادٍquot;
13ـ شيء ما (من الطعام عادة) يقدم إلى عاملٍ بدلاً من الأجور.
14 ـ في مسرحية quot; حلم ليلة صيفraquo; لشكسبير، يحذر بيتر كونس رفاقه من اللاعبين، بأن لا يكون الأسد حقيقياً تماماً، لأنه سيخيف السيدات من بين النظارة. وإذا كان الأسد حقيقياً، فإن اللاعبين سيشنقون. يجيب الميكانيكيون الأجلاف: quot;ذلك سيسبب شنقنا، كل ابن أمّquot;.
15 ـ على غرار الأغنية الشعبية laquo;القسّ laquo;أوفلنraquo; لألفريد Graves:quot; لا تتحدث عن عميد كليتك وزملائه/ هم مشهورون باللغتين الإغريقية واللاتينيّة/ الإيمان والشيطان والباقون كلهم، في كلية اللاهوت/ القس أوفلن يجعلهم أضحوكة....quot;
16 ـ كانت الملكة فكتوريا في آخر أيامها تجول في الهواء الطلق على كرسي كتلك الكراسي التي كان يستعملها المرضى في منتجع laquo;باثraquo;
17 ـ شخص مخيف في الفولكلور الإيرلندي لإخافة الأطفال عند طلب الطاعة منهم.
18 ndash; هي الأشباح التي يلتقي بها أوذيس في الكتاب الثاني، وكان عليه أن يشرب من خندق مملوء بالدم قبل أن يحقّق القدرة على الكلام.
19- نغم هزلي:quot;لماذا لا يموت الإنسان جوعاًفي صحارى العرب،بسبب الرمل الذي هناك، بأية طريقة وصل الساندويتش إلى هناك؟،قبيلة حام تناسلت هناك وتكاثرت ْ
20- هذا تفسير ساخر أسطوري عن سبب نجاة المرتزقة في الحروب.
21- حينما سمع هيرودس التنبؤات التي ترافق مولد المسيح، عزم على إزالة هذا الطفل المنافس من الوجود بواسطة خدعة، ولكنها شلتْ:quot;حينئذ لمّا رأى هيرودس أنّ المجوس سخروا منه غضب جدّاً، فأرسل وقتل جميع الصبيان في بيت لحم وفي كلّ تخومها من آبن سنتيْن فما دون بحسب الزمان الذي تحققه من المجوسquot; (إنجيل متّى- الإصحاح الثاني-16).
22- أنظر الجامعة: الإصحاح الثامن:15.
23- على غرار ما قاله الكاتب الإنكليزي جون تيلر:quot;الربّ أرسل اللحم والشيطان أرسل الطبّاخينquot;.
24- على غرار مقطع من أغنية دون خوزيه في أوبرا ماريتانا.
25- يُعتقد آنذاك أن الجمع بين الشمبانيا والمحار بمثابة عقاّر لإثارة الشهوة الجنسية. ويُعتقد كذلك ان المحار في غرب إيرلندا هو أفضل المحار وكان يباع في مطعم:Red Bank
26- يحفظ الصينيّون بيض البطّ لمدّة عشرة إلى آثني عشر شهرا وذلك بدفنه في باطن الأرض. يمرّ البيض بتخمّر غريب، حيث يكسر كبريتيد الهايدروجين الناجم من البيضة الفاسدة قشرتها ويخرج إلى الخارج. البيضة نفسها تصبح صلبة، ويتغيّر لونها الأبيض إلى أزرق ويصبح لون المحّ أخضر.الحصيلة ليست كريهة لا من حيث الرائحة ولا التذوّق. تُقاس قيمة هذا النوع من البيض بعمره. أمّا البيض الذي يُحفظ لمدّة خمسين عاماً فثمنه غال بدرجة آسثنائية.
27-أوتو الأوّل ملك بوفاريا، أُصيب بالجنون عام 1872.
28- شكْل الطحالب والقنوات العميقة في الخليج حسب المسح الجوّي يشير إلى وجود مدن مطمورة في البحر مثل جزيرة اللانتس التي كتب عنها افلاطون وكانت في البحر الأطلسي.
29 ـ لََسََنَ: فعل: من الاسم لسان على غرار ما فعل جويس بالإنكليزية فنحت الفعل من الاسم.