علي عبدالجليل من صنعاء: تناقلت أوساط ثقافية يمنية أنه تم حرمان الشاعر عبدالكريم الرازحي من مكافأة مالية بسبب قصيدة ألقاها أثناء افتتاح ندوة عن الروائي اليمني زيد مطيع دماج.
ولم يؤكد الرازحي أو ينفي لـ (إيلاف) ما تردد عن سبب حرمانه من المكافأة، لكنه أكد أنه لم يستلمها، وأنه أُبلغ من قبل جمعية الغد، المنظمة للندوة برعاية وزارة الثقافة، أن ليس لديه مكافأة كبقية المشاركين.
ونفى عبدالناصر مجلي رئيس جمعية الغد الأدبية أن يكون قد عوقب الرازحي بسبب قصيدته وقال لـ (إيلاف): quot;إن الرازحي يحظى باحترام كبير من كل مسئولي الدولة وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية شخصياًquot;. وقال quot;أن اسم الرازحي كان مع أسماء أخرى لم تصرف لهم مكافآت، بسبب إدراكهم في باب الشهادات، وأنه سيتم تدارك الأمر وستصرف للجميع مستحقاتهمquot;.
وأستذكر الرازحي، وهو كاتب أشتهر بنصوصه الأدبية والصحافية المشاكسة والساخرة، في قصيدته أجواء رواية (الرهينة) لدماج فعنون قصيدته بـ (الزعفرانة) وهو اسم بغلة وردت في الرواية لتتماهى مع (الحصان) رمز المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم في اليمن) من خلال إشارات واضحة، كما في قوله:
quot; يا لهذا الزمان!
لا quot;الحصانُquot; حصانٌ
ولا الشعرُ شعرٌ
ولا الخمرُ خمرٌ
ولا الدنُّ تشبهُ تلك الدِّنَان!quot;
أو قوله:
quot;لكلِّ زمانٍ دولةٌ وبغالquot;
هنا نص القصيدة التي أثارت الجدل:
الزعفرانه
عبدالكريم الرازحي
إلى زيدمطيع دماج الأديب والانسان, والى روحه quot; الطَّوْلقةْ quot; التي تقف شامخة في قرية quot;النَّقِيلَيْنْquot;*
قِفَا نبكِ quot;زيداًquot;
ونبك رحيلَ الجيادْ
قِفَا للبكاءِ
قِفُوا للحدادْ
يا لهذي البلادْ!
كلما أينعت سنبلةْ
اصطفاها الجراد!
قفي يا quot;سعادْquot;
وقوفاً سنبكي بهذا المكانْ
سنبكي quot;الرَّهْينَةَquot;
نرثى حصان الرِّهانْ
قفي قربَ هذا الضريحْ
فقلبي جريحْ
وجرحي.. فسيحْ
مسيحٌ يئنُّ
نبيٌ يصيحْ
هو الموتُ, قبلي اصطفاهُ
وأركبهُ ناقةً
علَّهُ يستريحْ
كان quot;زيدٌquot; يقولُ
بأن النجومَ
ستأفلُ يوماً
وتبقى الفُلُولْ
بأن البغالَ ستجتاحنا ذات يومٍ
وأعناقنا
سوف تُسحقُ
تحت حوافرِ خيلِ المغولْ
كان يبدو حزيناً
شديدَ الذهولِ
وكان يقولُ
بأنَّا سنمضي الى جهةٍ
لن نفيقَ من حلمنا
سوف تُعشبُ أقدامُنا
وتنبعُ بين أصابعنا
أنهرٌ وغيولْ
فعولٌ فعولْ
و quot;زيدٌquot; يموتُ
ولكنهُ خالدٌ بيننا
رهينتهُ في البيوتِ
وفي كل بيتٍ
وذكراها لن تمَّحى
سوف تغدو quot;الرهينةُquot;
نجمتَنا في المساءِ
وجمرتَنا
في شتاءِ الفصولْ
لئن مات quot;زيدٌquot;
فإن quot;الرهينةَquot; حيٌ يعيشُ
لقد حلَّ فينا
وغادرَ quot;زيدٌquot;
وزادَ علينا
فيا حسرتاهُ
سيبقى quot;الرهينةُquot; من غيرquot;زيدٍquot;
وحيداً سيشقى
سيلقى العساكرَ في كل بابِ
ولن يستطيع الفرارَ
سيرمونهُ بالكلابِ
سيبكي كثيراً
ولكن quot;حَفْصةًquot;* سوف تعودُ لإغوائهِ
quot;زاملُquot; الجَنْدِ يبعثُ فيهِ الحنينَ الى أمهِ
(يا رهينة
قد امك
فاقده لك
دمعها كالمطر)
سيجري quot;الرهينةُquot; رُغْم الخطر
وتقذفهُ quot;حَفْصةٌquot; بالحجر
وقبلَ الوصولِ الى المُنْحَدَر
سوف يُغْمى عليهِ
وسوف يُعاد الى قصرها
سيبقى quot;الرهينةُquot; في خِدْرِها
يُعاني الهمومَ
ويحصي النجومَ
وبعد العشاءِ
(يعمِّر بُورِيْ
وَيَنكُتُ بُورِيْ)
ويوقظُ جمرَ أنُوثتها
في ليالي الشتاء.
quot;حَفْصَةُquot; تصهلُ في خِدْرِها
وتدخِّن تبغ البغاءِ
دماءَ الرهائن
و quot;الزعْفَرانةُquot; إسطبلها فاجرٌ
من يخيطُ لها فرجها؟
ويخيطُ الفروجَ
يفرِّج عنَّا
ويرفعُ هذا البلاْءْ؟
quot;الزُعْفَرانةُquot; لا تستحي
لا حياءَ لها
كلما افتضحت
رفعت ذيلها
وارتقت في المكانْ
كلما شهَّر quot;البَوْرَزَانُquot; بها اشتهرت
quot;زْعَفرانَةُquot; في quot;حارةِ الزَّعْفَرانquot;
يا لهذا الزمان!
لا quot;الحصانُquot; حصانٌ
ولا الشعرُ شعرٌ
ولا الخمرُ خمرٌ
ولا الدنُّ تشبهُ تلك الدِّنَان!
دانْ وادانْ دانْ
هو القاتُ
قوتُ القرودِ
وعشبُ الشرودِ
ومملكةُ الهذيان
في كوكبِ القاتِ نحيا
وللقاتِ حزبٌ
وعيدٌ
وأعيادُ في كل يومٍ
تعودُ بنا للوراءِ
وتتركنا في العراءِ
مساءً ننامُ على هرجٍ
في الصباح
نفيقُ على مِهْرَجانْ
دان واليل دانْ
هو quot;الخيلُquot;
والليلُ
والويلُ
والإمتهانْ
هو الجوعُ
والجهلُ
والعرشُ
والصولجانْ
هي quot;الزعفرانُquot;
تَكرُّ
تَفرُّ
وتُقبلُ
تُدبرُ
ترفعُ كلَّ ذليلٍ جبان
هي الآنَ
في ذروةِ الهيجانِ
تهيجُ
تموجُ
تعيثُ
تروثُ
تَذِلُّ لمغتصبيها
وترفسُ من يمتطيها
ويُشعرها بالحنانْ
دان واليلُ دانا
وفي البئر نفطٌ
وفي البيت قحطٌ
وسبعُ عجافُ قفانا
قِفا نبكِ quot;هنداًquot;
قِفا نبكِ quot;دَعْداًquot;
نودِّع quot;هُرَيْرَةَquot; عند الرحيلْ
قفوا مرةً
واسألوا نجمةً
لماذا الكواكبُ لا تستقرُ
وكَوكبنا مقعدٌ وحسيرْ
كلُّ يومٍ عُواءْ
كلُّ بيتٍ عويلْ
من يهبْ لي دموعاً
فقد جفَّ دمعي
وجفَّت بحورُ quot;الخَليلquot;
إن حزني نبيلٌ
وللموتِ وقعُ النبالْ
وهذي البلادُ.. إمّا نموتُ
وإمّا نشدُّ الرِّحالْ
لكلِّ مقامٍ مقالْ
لكن quot;زيداًquot;
أُثارَ الغبارَ
ومرَّ علينا
مرورَ الخيولِ
ومثل الخيالْ
فاعذروني إذا قلتُ مالا يُقالْ:
لكلِّ زمانٍ دولةٌ وبغال.
التعليقات