محمد الحمامصي من القاهرة: تبدأ فعاليات الملتقى الإبداعي السابع للفرق المسرحية المستقلة (أوروبا ـ البحر المتوسط) والذي ينظمه مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ويترأسه الكاتب والناقد المسرحي د.محمود أبو دومة في الأول من الشهر القادم ويستمر حتى 10 فبراير بمشاركة أكثر من 23 دولة أوروبية ومتوسطية، هي: مصر، وفرنسا، وهولندا، والمجر، وألمانيا، وسلوفاكيا، ولبنان، وإسبانيا، وفلسطين، والجزائر، وسوريا، والدانمارك، وجمهورية التشيك، وتونس، والأردن، وإيطاليا، وسويسرا، والسويد، وبولندا، وفنلندا، والنمسا، والمغرب، واليونان.وتقدم 26 عرضا مسرحيا و19 ورش في تقنيات العمل المسرحي بهدف تنمية القدرات والمهارات وتبادل الخبرات بين الفرق المسرحية المستقلة علي ضفتي البحر المتوسط.
وقد صرح رئيس الملتقى د.محمود أبو دومة أن الملتقى استطاع عبر دوراته السبعة ترسيخ التواصل بين شباب فناني ضفتي المتوسط الذين يعملون في المسرح كتابة وتمثيلا وإخراجا وديكورا وهلم جرا، وقال إن ميزة الملتقى أنه لا يبدأ ببداية فعالياته ولا ينتهي بها، بل إنه مستمر طوال العام من خلال تبادل الآراء والأفكار بين شبابه من المبدعين عبر الإنترنت، وقد انعكس ذلك هذا العام حيث زاد عدد المشاركين وزاد عدد الورش.
وأكد د.أبو دومة أستاذ المسرح بجامعة الإسكندرية أن الملتقي منبر المسرح المعاصر، وهو في ذات الوقت تطبيق لمفهوم اللامهرجانية حيث يطغى الإبداع علي الشكليات سواء علي مستوى عروضه أو ورشه التدريبية التي تناقش تقنيات العمل المسرحي مثل السينوجرافيا والموسيقي والتحليل الجسدي والارتجال وتحليل العرض المسرحي وإدارة خشبة المسرح وفن الإضاءة والحكي والمهارات الصوتية وغيرها.
ويشهد الملتقى هذا العام 26 عرضاً مسرحياً متنوعاً، ما بين الدراما والرقص والتعبير الجسدي والعروض الهيكلية والموسيقية. هذا وتطرح العروض موضوعات مختلفة، من بشاعة الحرب، إلى رغبة الإنسان في الانتصار على واقعه اليومي. ومن حق الحلم الإنساني، إلى غياب العدالة في هذا العالم.
كما يتضمن الملتقى الإبداعي 19 ورشة تدريبية، ضمن سياق برنامج التعليم والتدريب. وتغطى الورش مجالات الارتجال الاتصالي، وبناء الشخصية المسرحية، ومهارات الممثل، وإدارة البرامج الثقافية، واستخدام الدراما كوسيط للتعليم، والمهارات الإبداعية في مسرح الطفل، هذا فضلاً عن مهارات الصوت والأقنعة.
ويشمل برنامج التعليم والتدريب مشروع quot;الفصل الدراسي الدولي لطلاب المسرحquot; والذي يضم 20 طالباً من شمال وجنوب المتوسط وأوروبا، ويستمر لمدة 10 أيام متصلة. ويهدف إلى تعريض الشباب من صناع المسرح إلى خبرات مسرحية مختلفة، وبشكل قادر على تحقيق حالة من الحوار اليومي المنظم. ويخضع البرنامج في نهاية الملتقى الإبداعي للتقويم بهدف تطوير وتجاوز سلبياته.
كما يتضمن الملتقى الإبداعي مشروعاً آخر تحت اسم quot;ضفايرquot; ضمن سياق برنامج الإصدارات، الذي يسعى إلى ترجمة وإصدار 8 نصوص مسرحية لكاتبات عربيات من المتوسط العربي من مصر، وسوريا، وفلسطين، وتونس، والمغرب، واللاتي سوف يحضرن حفل توقيع الكتب، ومناقشتها مع الجمهور.وفى سياق برنامج الحوار، يقدم الملتقى الإبداعي من خلال محور quot;المائدة المستديرةquot; محاورة أساسية، تحت عنوان quot;المسرح بين جيلين: مقابلة فى منتصف الطريقquot;.