قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبدالله الحسن- الدمام: أكدت مصادر مطلعة في كواليس مهرجان دمشق السينمائي الذي اختتم أعماله السبت لإيلاف أن عضوي لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة ndash; المخرج السوري نجدة أنزور والمخرجة المصرية ساندرا نشأت أبديا تحفظا على بعض نتائج المهرجان.
وكان من المقرر أن يعقد كل من أنزور ونشأت الأحد مؤتمرا صحفيا إلا أنهما لم يحضرا بعد حضور الصحفيين واكتفى موظف في المؤسسة العامة للسينما في سوريا بإخبار الصحافيين أن المؤتمر تم إلغاؤه.
وكشفت المصادر أن إلغاء المؤتمر جاء بضغوط من المسؤولين في وزارة الثقافة السورية بينما تناول البعض أن السبب يعود لسفر المخرجة ساندرا نشأت.
وانتهى المهرجان إلى فوز الفيلم الجزائريquot;الخارجون عن القانونquot;للمخرج رشيد بوشارب بذهبية المهرجان إضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي.
فيما نال الجائزة الفضية الفيلم الإيرانيquot;يرجى عدم الإزعاجquot; للمخرج محسن عبد الوهاب وذهبت البرونزية للفيلم السوريquot;مطر أيلولquot; للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
وحاز المخرج التركي ريها إيردم جائزة quot;مصطفى العقاد للإخراجquot; عن فيلمه quot;كوزموسquot; فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الإيطاليquot;حياتناquot;للمخرج دانييل لوشيتي.
كما نال الفنان الروماني جورج بيستيرينو جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم quot;إذا أردت أن أصفر فسأفعلquot; ونالت الفنانة الألمانية غابرييلا ماريا شميد جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلمquot;مصففة الشعرquot;.
ونوهت لجنة تحكيم الأفلام العربية بالفيلم السوري quot;حراس الصمتquot; للمخرج سمير ذكرى في إطار التوجه النبيل لاستفادة السينمائيين من الرواية العربية الجادة ونقلها إلى الشاشة الكبيرة.
يشار إلى أن الدورة الثامنة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي التي استمرت سبعة أيام ضمت 222 فيلماً روائياً طويلاً بينها 24 فيلماً من أفلام المسابقة الرسمية إضافة إلى 92 فيلماً قصيراً من 46 دولة عربية وأجنبية.
nbsp;
nbsp;