كرمت الدورة العاشرة لمهرجان مراكش الدولي للفيلم مساء يوم الجمعة أول مدير للمهرجان المنتج الفرنسي الراحل دانيال توسكان دوبلانتيي الذي توفي سنة 2003.

إقرأ في إيلاف أيضا

المفاجآت... العنوان الرئيس لمهرجان مراكش السينمائي الدولي

الأمير رشيد يعشق الفنّ السّابع... ويكره الشّائعات

مهرجان مراكش يحتفي بالسينما الفرنسية في دورته العاشرة

قدمت خلال حفل تكريم الراحل دانيال توسكان دوبلانتيي فقرات من شريط وثائقي حول مسيرة السينمائي الشهير، وقد سلم مهرجان مراكش النجمة الذهبية إلى أرملته ميليتا توسكان دوبلانتيي التي تشغل حاليا مديرة مهرجان مراكش.

وقد أكد سيرج توبيانا، المدير العام للخزانة السينمائية الفرنسية، أن السينما كانت بمثابة عشق والتزام بالنسبة للراحل وكان يوليها اهتماما كبيرا، أما أرملته فأوضحت أن مهرجان مراكش عرف الاستمرارية بفضل إرادة الملك محمد السادس والثقة التي وضعها في دانيال الذي كان يؤمن بأن quot;عزيمة الكل تنتصر على ضعف الفردquot;، وأثنت كثيرا على الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش لـquot;ثقته وإبداعه ودعمه الدائمquot;.

يشار الى ان تكريم دوبلانتيي ،أول شخصية سينمائية أنيطت لها مهمة التفكير في مهرجان مراكش السينمائي سنة 2001، تم على إيقاع معزوفات من الموسيقى الكلاسيكية أداها الجوق السمفوني الملكي برئاسة أولغ ريتشكن.

من مفاجآت حفل الافتتاح، حضور ثلاثة من رؤساء لجان تحكيم المهرجان في دوراته السابقة، هم: الممثلة البريطانية شارلوت رامبلين، والمخرج الألماني فولكر شلوندورف، والمخرج الأميركي باري ليفنسون. وقد أثارت الممثلة البريطانية ظروف اختيارها على رأس أول دورة للمهرجان وقالت إن المهرجان ما كان لينظم لولا إرادة الملك محمد السادس ورغبته في جعل مدينة مراكش قبلة لسينمائيي العالم، مذكرة أن المهرجان اختار منذ البداية تشجيع المواهب وضمان حرية الإبداع السينمائي.

بدوره، شكر الممثل والمخرج الأميركي جون مالكوفيتش، رئيس لجنة الدورة العاشرة للمهرجان، العاهل المغربي وأخاه الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة مهرجان مراكش، قبل أن يعلن رسميا افتتاح الدورة العاشرة.

يشار الى ان اعضاء لجنة المهرجان سيوزعون الجائزة الكبرى (النجمة الذهبية) وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل دور نسائي وجائزة أفضل دور رجالي. ويتنافس على هذه الجوائز خمسة عشر فيلما، وقد انطلقت المسابقة اليوم السبت.

يذكر ان الدورة الحالية تكرم الممثلين الأميركيين جيمس كان وهيرفي كيتيل، والمخرج الياباني كيروشي كيروساوا، بالإضافة إلى المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي، كما يستحضر المهرجان حياة الممثل المغربي الراحل العربي الدوغمي.

وقد شهد افتتاح الدورة حضور اسماء سينمائية كبيرة، كما تميز بتنظيم العاهل المغربي الملك محمد السادس حفل عشاء على شرف الحضور.