قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ينطلق يوم الجمعة في قصر المؤتمرات في مراكش مهرجان الفيلم العاشر وذلك حتى الحادي عشر من الشهر الجاري. وسيجري خلال هذه الدورة الاحتفاء بنجوم الفن السابع العالميين فضلا عن تكريم خاص للسينما الفرنسية، فيما يطمح المشرفون على المهرجان إلى أن تشكل الدورة الحالية مناسبة جديدة لتطوير التعاون المغربي - الفرنسي في الميدان السينمائي.


إختار مهرجان مراكش الدولي للفيلم الذي ينطلق يوم الجمعة تكريم السينما الفرنسية التي أثرت في السينما العالمية وشكلت منعطفا لسينما مختلفة.

هذه السينما التي أنجبت اكبر النجوم سيعيد اكتشافها جمهور المهرجان طوال تسعة أيام بأروع أفلامها، كما سيتعرف ليلة الاحتفاء، إلى أهم نجومها، تتقدمهم الحسناء ماريون كوتيار، التي أدت بمهارة كبيرة دور المغنية الفرنسية إديت بياف، في فيلم quot;لامومquot;، كما سيحضر عدد من نجوم الفن السابع الفرنسي ومسؤولون عن المركز السينمائي الفرنسي وعدد من المنتجين والموزعين.

ويطمح المشرفون على مهرجان مراكش إلى أن تشكل الدورة الحالية مناسبة جديدة لتطوير التعاون المغربي - الفرنسي في الميدان السينمائي، خاصة مع ارتفاع وتيرة الإنتاج المشترك بين البلدين في السنوات العشر الأخير.

تكريم quot;الموجة الجديدةquot;

تتميز الدورة العاشرة بمستجدات منها مسابقة جديدة بالاهتمام، يتعلق الأمر بمسابقة للأفلام القصيرة التي يخرجها الشباب. وكانت رئاسة لجنة هذه المسابقة قد منحت إلى الممثلة الأميركية سيكورني ويفير لكن نظرا لالتزاماتها المهنية تم تعويضها بالمخرج الألماني المعروف فولكير شلوندورف.

كما تتكون اللجنة من الممثلة الفلسطينية المعروفة هيام عباس والمخرج الفرنسي كزافيي بوفوا، الفائز بإحدى أهم جوائز مهرجان quot;كانquot; في دورته الأخيرة، بالإضافة إلى المخرج المغربي عادل الفاضلي والمخرجة الإيرانية مرجان سابراتي والممثلة الفرنسية إيمانويل سينيير. هذه المسابقة مخصصة لطلبة معاهد ومدارس السينما في المغرب، وأوضحت إدارة مهرجان مراكش أن الهدف منها هو خلق مجال للإبداع السينمائي ومنح فرصة الإدماج المهني لفائدة السينمائيين المبتدئين.

وجود أسماء كبيرة في لجنة التحكيم سيكون بمثابة دروس مفيدة لهؤلاء المخرجين والممثلين المعروفين. وسيحصل الفائز بالمسابقة على مبلغ 300 ألف درهم (أكثر من 35 ألف دولار). يشار الى ان هذه الجائزة خصصها الأمير مولاي رشيد، رئيس مؤسسة مهرجان مراكش وأخ العاهل المغربي الملك محمد السادس من ماله الخاص، وستخصص لإنتاج فيلم قصير ثان للفائز في السنوات الثلاث التي تلي الإعلان عن الجائزة. كما ستدعم مؤسسة المهرجان الفائز في كتابة السيناريو والإخراج والمونتاج.

نجوم كبار يضيئون سماء مراكش

وقع الاختيار هذا العام على الممثل الأميركي المعروف جون مالكوفيتش لرئاسة لجنة تحكيم الدورة العاشرة من مهرجان مراكش الدولي، كما سيكون في أعضاء اللجنة التي يرأسها نجم هوليود الكبير كل من الممثلة المصرية يسرا والممثل الإيطالي ريكاردو سكمارتشو والسينمائي الفرنسي بونوا جاكو والممثل الإيرلندي كابرييل بيرن والممثل والمخرج السينمائي المغربي فوزي بنسعيدي والممثلة ماكي تشونك من كونك كونك والمخرج المكسيكي كارسيا برنال كاييل، فيما اعتذرت الممثلة الأميركية من اصل لاتيني إيفا مينديس لارتباطات مهنية، كما أوضحت إدارة المهرجان.

وبالإضافة إلى هؤلاء النجوم تستضيف الدورة الحالية السينمائيين الأميركيين جيمس كان وهيرفي كيتيل والمخرج الياباني كيروشي كيروساوا، بالإضافة إلى المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي.

الدورة العاشرة لم تنس التكوين، إذ تقترح دروسا quot;ماستر كلاسquot; لسينمائيين كبار أمثال المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبولا، والمخرج البلجيكي جون بيير، والمخرج لي تشانغ دونغ من كوريا الجنوبية.

كما تهتم الدورة الحالية بالأشخاص ذوي الحاجات الخاصة، وهكذا ستتم برمجة أفلام، كما في الدورات السابقة، للمكفوفين وضعاف البصر، من خلال استعمال تقنية quot;الوصف السمعيquot;.

يشار الى ان مهرجان مراكش بلغ مرحلة النضج حاليا إذ يعول عليه كثيرا في المغرب لتحقيق إقلاع سينمائي في بلد يزداد إنتاجه السنوي من الأفلام سنة بعد سنة.