قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف: فاز الفيلم الجزائريquot;الخارجون عن القانونquot;للمخرج رشيد بوشارب في ختام الدورة الثامنة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر بذهبية المهرجان إضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي.
الفلم يتحدث عن ثلاثة أشقاء يتم طردهم من وطنهم الجزائر،ويتفرق الأشقاء الثلاثة ووالدتهم في بلدان مختلفة ولا تلبث أقدارهم المشتركة أن تلم شملهم تدريجياَ ويجتمع الأشقاء الثلاثة في العاصمة الفرنسية باريس انطلاقاَ من حب الوطن والبدء بمسيرة النضال لنيل الحرية.
ويدخل الفلم الجزائري ضمن ما يسمى بـ (سينما الحرب) وهو من إنتاج مشترك من الجزائر و بلجيكا و فرنسا وممثليه الأساسيين مغاربة.
ويذكر أن الفلم تعرض لهجوم شديد من جانب اليمين الفرنسي المتطرف بتهمة تزييف التاريخ و الإساءة لفرنسا وأثار الفلم ضجة احتجاجات على هامش مشاركة الفلم في مهرجان كان.
ونال الجائزة الفضية في مهرجان دمشق الفيلم الإيرانيquot;يرجى عدم الإزعاجquot; للمخرج محسن عبد الوهاب وذهبت البرونزية للفيلم السوريquot;مطر أيلولquot; للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
والفلم هو التاسع للسوري عبد الحميد وهو ينوس بين الاستعارات الرمزية المجازية والمبالغات الكوميدية.
كما حاز المخرج التركي ريها إيردم جائزة quot;مصطفى العقاد للإخراجquot; عن فيلم quot;كوزموسquot;
يذكر إن المخرج ريها أيردم تابع الدراسات العليا في السينما والفن في باريس بعد تخرجه من قسم التاريخ في في جامعة البوسفور،وأخرج أول أفلامه الروائية الطويلة (يا قمر) عام 1989 وكان قد تلقى دعوة من جان جينيه لإخراج فلم (الخادمات) عام 1991.
فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الإيطاليquot;حياتناquot;للمخرج دانييل لوشيتي.
كما نال الفنان الروماني جورج بيستيرينو جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم quot;إذا أردت أن أصفر فسأفعلquot; ونالت الفنانة الألمانية غابرييلا ماريا شميد جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلمquot;مصففة الشعرquot;.
ونوهت لجنة تحكيم الأفلام العربية بالفيلم السوري quot;حراس الصمتquot; للمخرج سمير ذكرى في إطار التوجه النبيل لاستفادة السينمائيين من الرواية العربية الجادة ونقلها إلى الشاشة الكبيرة.
أما بالنسبة للأفلام القصيرة فنال الجائزة الذهبية الفيلم البلجيكي quot;الأرجوحةquot; للمخرج كريستوف هيرمانز وقصة الفلم عن محطة وقود على طريق عام بين عالمين عالم الأب و عالم الأم،والابن يرث أرجوحة يتعلق بتا في المنزل ليتساءل أين المنزل؟.
فيما حاز الفيلم السلوفاكي quot;حجارةquot; الجائزة الفضية للمخرجة كاتارينا كيريكيسوفا وذهبت البرونزية للفيلم التونسي quot;موجةquot; للمخرج محمد عطية.
وتم خلال حفل الختام تكريم المخرج الجورجي أوتار ايوسلياني والنجمة المصرية نبيلة عبيد..
من جانبه قال محمد الأحمد مدير المهرجان ومدير المؤسسة العامة للسينما إن الدورة الثامنة عشرة للمهرجان كانت غنية بضيوفها وبالأفلام المشاركة ولجان تحكيم المسابقات الرسمية والمطبوعات التي تم توزيعها مشيرا إلى أن سر نجاح هذه الدورة هو حب السينما وعراقة وأصالة مدينة دمشق أقدم مدينة مأهولة على الأرض. وتمنى الشفاء العاجل للفنانين مارسيل خليفة وفراس إبراهيم اللذين تعرضها لحادث سير قبل يومين.
يشار إلى أن الدورة الثامنة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي التي استمرت سبعة أيام ضمت 222 فيلماً روائياً طويلاً بينها 24 فيلماً من أفلام المسابقة الرسمية إضافة إلى 92 فيلماً قصيراً من 46 دولة عربية وأجنبية.
كما تضمنت الدورة 14 تظاهرة سينمائية إضافة إلى عدد من النشاطات مثل دور المهرجانات السينمائية العربية في تطوير الإنتاج السينمائي وتسويقه فضلاً عن توزيع نحو 21 كتابا حول الفن السابع.