قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم تمنع ندرة المتخصصين والمعوقات الاجتماعية الكثيرة التي تعترض تطور المسرح السعودي من تحقيق النجاح للمشاركات الخارجية والحصول على الجوائز كان آخرها مشاركة المملكة بـ quot;مسرحية السنبوكquot; حيث تضمنت جائزة أفضل مخرج وأفضل نص وافضل ممثل في المهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون الخليجي بدورته التاسعة لتنضم هذه الجوائز الى عدة جوائز سابقة حققتها المملكة في المشاركات الخارجية.

نجاح العبد العزيز من الرياض: حققت المسرحية السعودية (السنبوك) نجاحا كبير في المهرجان المسرحي لشباب دول مجلس التعاون الخليجي بدورته التاسعة التي عُرضت مؤخرا في قطر، حيث كانت ضمن عروض المهرجان اللافتة والمهمة حصدت ثلاث جوائز قيمة ويضيف الفنان عبد الاله السناني وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود لـ ايلاف قائلاً .. حققنا ولله الحمد أفضل مخرج ونص وممثل وأشار السناني أن مشاركة المملكة هي المشاركة دون الاستعانة بعناصر نسائية موضحا ان هذا جعلهم أمام تحدي كبير لكنه اعرب في الوقت ذاته باعتزازه بمجموعة الشباب الذين شاركوا وقال هؤلاء في الواقع يحبون ويعشقون المسرح وقد حققنا النجاح والفوز بالجوائز داعيا الى اكتشاف الوجوه الجديدة الموهوبة وتشيجيع المواهب الشابة.
والسنبوك تحكي قصة صيادون.. في قرية صغيرة على شاطئ البحر.. يعتمد مصدر رزقهم على صيد السمك..وهي حكاية فيها توعية الناس لظواهر تبدو لهم أمور حياتية عاديه من خلال الصراع بين الخير والشر عبر مجموعة من الأشرار يحاولون التضييق على هؤلاء الصيادين وعلى رزقهم مما يصطادونه من البحر، وضمن أحداث العمل يبحث المخرج عن مخرج بأن يضع نبوءة الخير والشجاعة في أحدهم ليقود البقية إلى طريق الخلاص
وقد ضمت المسرحية نخبة من طلبة جامعات المملكة أبرزها جامعة الملك سعود وجامعة الإمام وجامعة اليمامة وبعض المعاهد الفنية والتقنية وفرقا فلكلورية شعبية تابعة لمنطقة جازان
وأشار السناني إلى أن المملكة حازت منذ أربعة أعوام على أربع جوائز عربية في المهرجان العربي للمسرح الذي أقيم بالسودان وحصلت على أفضل عرض مسرحي وأفضل إخراج وأفضل سنيوغرافيا وأفضل ممثل, مؤكداً أن هذه المشاركة ستكون امتداداً للنجاحات التي تحققت بالسابق بعزيمة وطموح الشباب الجدد حيث إن من شروط المسابقة أن يكون الممثلون مؤهلين علمياً وأقل من 27 سنة وغير محترفين بالعمل المسرحي.
وأضاف السناني: quot;نطمح أن نحقق المزيد من النجاح حتى نضع للمملكة موضع قدم في المسرح العربيquot;.
وكانت المشاركة في إدارة هذا العمل المسرحي كل من فهد الحوشاني ومشعل الرشيد ويساعده في الإخراج أحمد الحارثي ومن الموسيقى التصويرية تركي السلطان ومدير الإضاءة هذال البيشي, ويتكون العمل من 18 ممثلا وراقصا.
وتمثيل مهند اليوسف، يزيد الخليفي، عليان العمري، مجاهد العمري، عبدالعزيز الأحمد، ومساعد المخرج علي الشهري، ومهندس الإضاءة هذال البيشي، ومهندس الديكور راشد الشعيل، ومؤثرات موسيقية منذر النغيص، والإدارة المسرحية سعود العجيمان.