قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

مشهد من فيلم quot;حول اخيهاquot;

nbsp;إعداد عبدالاله مجيد: اعلن منظمو مهرجان برلين السينمائي الذي تنطلق فعالياته في 11 شباط/فبراير ان المهرجان سيبدأ ويختتم هذا العام بأعمال مخرجين آسيويين. واشار المنظمون الى ان المخرج الصيني وانغ كوانان الذي فاز بجائزة الدب الذهبي قبل ثلاثة اعوام سيفتتح المهرجان في دورته الستين بالعرض العالمي الأول لفيلمه الجديد quot;توان يوانquot; Apart Together في حين سيختتمه المخرج الياباني يوجي يامادا ـ 78 عاما ـ في 20 شباط/فبراير بفيلمه الحادي والثمانين quot;كتوتوquot; About Her Brother.
تدور احداث فيلم quot;توان يوانquot; الذي يشترك في مسابقة المهرجان حول جندي يعود الى حبيبته بعد عشرات السنين على فراره من قوات الرئيس ماو الى تايوان في عام 1949. وكان المخرج الذي ينتمي الى الجيل السادس من السينمائيين الصينيين فاز في عام 2007 بجائزة الدب الذهبي عن فيلمه quot;زواج توياquot; الذي تدور احداثه حول امرأة من سهوب منغوليا تطلق زوجها المعوَّق بأمل العثور على شريك صحيح الجسم مستعد لرعايتها ورعاية اطفالها وزوجها السابق.

يُعرض فيلم يامادا الذي ينتمي الى فئة الدراما العائلية خارج المسابقة. وكان يامادا اشتهر في اليابان بسلسلة افلام تورا ـ سان التي تدور احداثها حول مشرد طيب القلب تعيس الحظ في الحب. وكان فيلمه الروائي ذي الحبكة المتألقة quot;ساموراي الغسقquot; رُشح لجائزة الاوسكار عام 2004 عن افضل فيلم اجنبي.
ستتنافس على جائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي بدورته الستين، 26 فيلما ابرزها بلا منازع احدث افلام المخرج رومان بولانسكي الفائز بجائزة الاوسكار والذي فرضت عليه الاقامة الجبرية في سويسرا حاليا بانتظار امكانية تسليمه الى الولايات المتحدة.
من الأفلام المتميزة الأخرى فيلم quot;الكاتب الشبحيquot; الذي أُعد للشاشة الفضية من رواية روبرت هاريس quot;الشبحquot;، بطولة ايوان ماكريغر الذي يقوم بدور صحفي يكتشف مؤامرة اثناء مساعدته رئيس وزراء بريطاني سابق يقوم بدوره بيرس بروسنان، على كتابة مذكراته.
من المتوقع حضور ماكريغر وبروسنان الى برلين وكذلك ليوناردو ديكابريو الذي يقوم بدور البطولة في فيلم مارتن سكورسيز quot;الجزيرة المغلقةquot;، وهو من افلام الإثارة يُعرض خارج المسابقة.nbsp;