إعداد عبدالاله مجيد: توفي في نيويورك يوم الأحد المؤلف الموسيقي البريطاني جون باري الذي اشتهر بتأليف موسيقى افلام جيمس بوند. وفاز باري الذي توفي عن 77 عاما بخمس جوائز اوسكار بينها اثنان عن موسيقى واغنية فيلم بورن فري Born Free الذي أُنتج عام 1966. ونال جائزة اوسكار عن كل من ذي لاين إن ونتر The Lion in Winter الذي انتج عام 1968 وآوت اوف افريكا Out of Africa (1985) ودانسيس وذ وولفز Dances with Wolves (1990) الذي فاز بجائزة اوسكار لأفضل فيلم وأفضل مخرج ايضا. كما رُشح باري للاوسكار عن فيلمي ماري كوين اوف سكوتس (1971) وتشابلن (1992). بدأت علاقة جون باري بالعميل السري 007 في فيلم دكتور نو عام 1962 رغم ان مساهمته لم تنل اعترافا وقتذاك. واجمالا كتب موسيقى 12 فيلما من افلام جيمس بوند.
وكان مونتي نورمان الذي نُسب اليه تأليف موسيقى فيلم quot;دكتور نوquot; (فيلم جيمس بوند الأول)اقام دعوى قانونية على صحيفة ذي صندي تايمز لأنها اشارت في تقرير الى الاستعانة بالموسيقي جون باري بعد تعثر نورمان في تأليف موسيقى الفيلم عندما هربت ربات الوحي من رأسه. وكسب نورمان القضية ودُفع له تعويض قدره 30 الف جنيه استرليني (48 الف دولار).

وقال باري الذي لم تشمله دعوى نورمان في شهادته انه تقاضى 250 جنيها استرلينيا للعمل على موسيقى الفيلم ولكنه وافق على ان يُسجل العمل باسم نورمان ، باعتبار ان ذلك من حقه بموجب العقد الموقع معه. بعد ذلك كتب باري موسيقى 11 فيلما آخر من افلام جيمس بوند.

ولد جون باري في مدينة يورك شمال شرق انكلترا ودرس العزف على البيانو ثم البوق. وبادر الى تشكيل فرقة جاز في عام 1957 باسم quot;سبعة جون باريquot;. وعملت الفرقة مع المغني آدم فايث الذي كتب له باري موسيقى اغان لاقت نجاحا كبيرا في حينها. وانتقل باري الى السينما بعد مفاتحة فايث للقيام بدور البطولة في فيلم عن فتاة من جيل البيتنك.
قال باري في مقابلة عام 1991 ان افلام جيمس بوند جاءت بعد نجاحه في عالم موسيقى البوب بعملين نالا شهرة واسعة. وتوصل منتجو الافلام الى quot;إني قادر على تأليف موسيقى اداتية شعبيةquot;. جون باري مطلق ثلاث مرات وله اربعة اطفال وخمسة احفاد. وافادت تقارير انه توفي إثر ازمة قلبية.