قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: افتتح اليوم أعمال quot;ملتقى المثقفين العربquot; ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـquot;17quot; والذي يستمر لمدة يومين للحوار حول quot;تعطل مشروع النهضة العربيةquot;. وافتتح الملتقى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدر الرفاعي ورحب بضيوف الملتقى من العرب والكويت من المثقفين والمفكرين المهمومين بشأن الأمة.

وقال الرفاعي ان الملتقى سيطرح ويناقش القضايا التي تعيشها المجتمعات العربية في الوقت الحالي quot;من حروب أهلية وتخلف في كافة المجالات وتقلص في سعة الاسواق وضيق المعيشةquot;.

واضاف quot;تخلفنا عن الركب وبدأنا اللحاق لكن مسيرتنا لم تكن بنفس وتيرة الآخرين وسبقتنا أمم كثيرة كانت في عداد الأمم المتخلفة والفقيرة تعاني من الاستعمار والسيطرة الأجنبية وجمود في تراثها وحركتها الفكرية واستطاعت أن تتطور وتتقدم ومنها دول اسيويةquot;.

وذكر الرفاعي ان الأمة العربية الفتية العريقة تقف على اعتاب القرن الـ 21 وقد تخلفت وفي أحسن الأحوال تقف في نفس المكان موضحا ان هذا الملتقى دعوة للمثقفين للقاء والحديث عن تعطل مشروع التطور والبحث فيما اذا كان هناك دور للمثقف يلعبه في هذا الشأن.

من جهته ألقى الدكتور الطيب تيزيني كلمة المشاركين في الملتقى بقوله quot;لقائنا اليوم قد يؤسس لحالة جديدة في مرحلة جديدة قد نطلق عليها مصطلح الحطام العربي الذي أسس له منذ عقود ولكن على عكس ما يعتقد البعض أن العرب غير مهيئين للتقدم التاريخي تأتي انتفاضة تونس لتؤكد غير ذلكquot;.

وأضاف تيزيني ان لقاء المثقفين العرب قد يأتي في quot;حالة نادرة من تاريخنا في اعقاب الحدث الجليل الذي يمثل اجابة على أن العرب غير مهيئين للتقدم ليأتي ما حدث في تونس وبلاد أخرى وما سوف يأتي ليطرح سؤال لماذا أخفق المشروع النهضوي العربي التنمويquot;.

وقدم الجلسة الدكتور جمال حماد بقوله ان quot;هذا الملتقى يمثل فرصة ثمينة من أجل التبادل والتوافق والتشاور والتحاور للنظر في أزمة نهضتنا العربية التي تؤثر بالتأكيد في تشكيل ثقافتنا وحضارتناquot;.

ويناقش الملتقى مجموعة من الأورق التي تدور حول المشروع النهضوي العربي منها ورقة للدكتور فرحان صالح بعنوان quot;العصر وموقع العرب منهquot; ويطرح الدكتور بشارة منسي موضوع quot;تخلف النهضة العربيةquot; ويقدم الدكتور جمال حماد ورقة بعنوان quot;أزمة المثقف الاعلاميquot;.

ويقدم الدكتور هاشم صالح ورقة بعنوان quot;المثقف العربي والانسداد التاريخيquot; ويتحدث الدكتور علي حرب عن quot;الهشاشة والشعوذة والزيف والجهلquot; ويطرح الدكتور الطيب تيزيني سؤالا هو quot;لماذا اخفقت النهضة في العالم العربيquot; فيما تطرح الدكتورة ناجية الوريمي ورقة بعنوان quot;دور المثقف في مسألة النهضةquot;.quot;