بيتر فولك رشح مرتين للاوسكار

نيوريوك: توفى الممثل الأميركي الشهير،بيتر فولك، الذى لعب دور المفتش كولومبو فى المسلسل التلفزيوني الطويل quot;كولومبوquot; فى مسكنه فى بيفرلى هيلز، حسبما أعلنت أسرته اليوم (الجمعة)، وذلك عن 83 عاما، بيد أن المتحدث باسم الأسرة لم يذكر تفاصيل سبب وفاة الممثل الشهير. وتم ترشيح بيتر فولك، وهو من مواليد نيويورك سيتي، مرتين لجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن فيلمى quot;شركة جرائم القتلquot; (1960)، وquot; جيب ملىء بالمعجزاتquot; (1961)، وظهر كضيف شرف فى العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية. ويقال انه في شبابه كان يبحث عن وظيفة في المخابرات الأمريكية، لكنه رُفض لنقص في المؤهىلات.

وكان فولك وضع منذ عامين تحت وصاية زوجته نتيجة اصابته بالزهايمر. تحت وصاية زوجته، نتيجة إصابته بالخرف. وقد ربحت laquo;شيرraquo; زوجة فولك (٣٢ عامًا) دعوى الوصاية القضائية التى واجهت خلالها ابنة زوجها بالتبنى laquo;كاترينraquo; التى طالبت بحماية والدها من laquo;التأثيرات المضرةraquo; التى يتعرض لها، وطالبت بأن تعين وصية عليه. ووفقًا لقرار القاضية laquo;إفيفا بوبraquo;، تم تعيين laquo;شيرا فولكraquo; وصية على زوجها، فى حين سُمح لابنته laquo;كاترينraquo; بزيارته مرة كل شهرين.

والنجم بيتر فولك فى نيويورك عام 1927، وقضى عدة سنوات مؤديا أدوارا مسرحية، ولجأ جزئيا إلى أن يكون ممثلا تليفزيونيا، قبل أن يتخصص فى أدوار المفتش كولومبو. وكان أداؤه قد أكسبه أربع جوائز إيمى، وظل على هذه الشخصية لفترة دامت 35 عاماً. وكان واحدا من مجموعة المخرج المريكي جون كازافيتسيه، التي كان من بينه الممثل بن جازا. وقد أدى في عديد من أفلام كازافيتسه، من بينها الفيلم المشهور quot;الأزواجquot;.

كما ظهر فولك أيضا فى دورين سينمائيين quot;حكاية سمكة القرشquot; وفيلم الأطفال quot;الأميرة العروسquot;. ونال فى فترة الستينيات ترشيحين لجائزة الأوسكار حول أفلامه البوليسية.