سيدني: يتحدث جيمس كاميرون، صاحب أضخم فيلمين في تأريخ السينما العالمية، وهما: quot;آفاتارquot;، وquot;تايتانيكquot;، عن شريطه الفيلمي الأخير quot;سيرك دي سوليه: عوالم بعيدةquot;، الذي سيبدأ عرضه في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري. يحاول المخرج السينمائي الكندي جيمس كاميرن الخروج بتحدٍّ جديد، بعد فيلميه الشهيرين quot;آفاتارquot;، quot;وتايتانيكquot;، بغية جذب أكبر عدد ممكن من جمهور السينما، من خلال تقنيات حديثة نفّذها عبر أخر أفلامه quot;سيرك دي سوليه: عوالم بعيدةquot;. وروى كاميرون في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء إيفي، كيف أنه إضطرّ لحمل كاميرة التصوير والعمل عن قرب مع المهرجين لتصوير حركاتهم من زوايا مستحيلة، وبتقنية ثلاثية الأبعاد، كي يشعر المشاهد كأنه لاعب يشاركهم حركاتهم، وليس مجرّد متفرج. وذهب كاميرون أبعد من مهمته كمنتج تنفيذي في الفيلم، وهو الذي سبق أن غاص في أعماق البحار، لأنه لم يكن سيشعر بالمتعة الحقيقية لو إقتصر عمله على ذلك فقط. وكان المخرج الكندي قد عمل بصفة مساعد مخرج الفيلم أندرو أدامسون، صانع فيلم quot;سجلّات نارنياquot;، في قاعة لاس فيغاس quot;سيرك دي سوليهquot; مساهماً في تصوير مشاهده، ومضيفاً الخبرة التقنية التي إكتسبها من quot;آفاتارquot; إلى الفيلم الجديد. وسيتمّ عرض فيلم quot;سيرك دي سوليه: عوالم بعيدةquot; في 21 ديسمبر/ كانون الأول الجاري في دور السينما الأمريكية، مستعيناً بلقطاتٍ من أعمالٍ أخرى، لسرد قصة حبيبين تدفعهما الأيام للإنفصال، بعد أن يقعان فريسة عالم وهمي.


تحدٍّ تقني
كان الشريط الفيلمي هذا بمثابة تحدٍّ تقني كبير بالنسبة لكاميرون الذي إضطرّ لإستعمال 18 كاميرة تصوير ثلاثية الأبعاد، تقوم بعملية التصوير في الوقت عينه، إضافة إلى كونها تجربة شخصية دفعته للتفكير quot;بشكل فني وتلقائي أفضلquot;.
يقول جيمس كاميرون quot;في بعض الأحيان عليك أن تتعلّم كيف تكون حرّاً. والناس الذين يعملون في السيرك يصممون برامجهم وهم في حالة اللاوعي، كما لو كانوا يعيشون حُلُماً. إنهم يبتكرون إيماءاتٍ بربرية خيالية، الأمر الذي يصعب شرحه، لأنه لا يمكن تبرير مثل هكذا إيماءاتquot;.
يرى كاميرون الحاصل على العديد من جوائز الأوسكار، أن على هوليوود أن تتعلّم ثقافة الإبداع، ومهنة مهرجي quot;سيرك دي سوليهquot; عند القيام بتنفيذ مشاريعها السينمائية، مؤكداً quot;أنه ليس من السهولة بمكان إدهاش الناس في أيّامنا هذهquot;.

أجزاء فيلم quot;آفاتارquot; في 2014 و2015
وأكّد كاميرون أن العمل جارٍ لتنفيذ أجزاء فيلم quot;آفاتارquot;، حيث أنها تشهد مرحلة إعداد السيناريو التي تسبق البدء بعملية الإنتاج في العام المقبل، على أمل أن يكون الجزء الثاني من quot;آفاتارquot; جاهزاً للعرض في 2014، والجزء الثالث منه في 2015، رغم أن عملية تصويرهما ستجري في آنٍ واحد.
وعلّق مخرج فيلم quot;المبيدquot; الذي كان شاهد فيلم quot;هوبيت: رحلة غير متوقعةquot; للمخرج بيتر جاكسون قبل عرضه التجاري قائلاً quot;الشخصيات المعدة بواسطة الكمبيوتر تبدو حقيقية أكثر، وكذلك المشاهد في الجو، والحركة، جميعها تعمل على إدهاشكquot;.
وفي سياقٍ آخر، قال جيمس كاميرون أنه ربما سيعمل من أجل إنجاز فيلمٍ حول رحلة إلى المرّيخ، المشروع الذي بدأ به في 1999، وكان الحافز لتنفيذ تقنية صناعة الأفلام الثلاثية الأبعاد.