محمّد رجب السامرّائي- أبوظبي: تُعدّ مقامات علي بن محمّد بن عثمان الحريريّ البصريّ من أعظم الكُتّاب الذين دونّوا السردّ القصصيّ بلون نثري جديد في الأدب العربيّ الذي تتقمصه شخصيّة أبي زيد السروجي في أساليب الاكتساب والحِيلة التي تمتلكها هذه الشخصية الطريفة تعبيراً رشيقاً بديعاً في كتاب مقامات الحريريّ البديعة.
وقد خصص عبدالحسين خضر كتابه الصادر مؤخراً عن دار الشؤون الثقافيّة العامة في وزارة الثقافة العراقيّة في بغداد للحديث عنquot; مقامات الحريريّ دراسة لغويّةquot; الذي عقده من خمسة فصول موزعة على مباحث لكلّ واحد منها. وإثر التمهيد وحياة الحريري وثقافته وعصره تناول المؤلف للبُعد الدلالي للمقامة، وللغة المقامات، أعقبه بالمنحى التعليميّ لأدب المقامات.
وعرض المؤلف في الفصل الأول للمستوى الصوتيّ، وفيه أربعة مباحث الأول حول: المستوى الصوتي، الأتباع والمزاوجة، والثاني الأتباع والمزاوجة، والثالث تخفيف الهمز، والرابع اللهجاتquot; اللغاتquot;.
ثم quot; المستوى الصرفيّquot; عنوان الفصل الثاني من الكتاب، تضمن خمسة مباحث هي:quot; النسب أولاً، التصغير ثانياً، النَحْتُ ثالثاً، شواذ لغويّة ومُخالفات رابعاً، والنوادر خامساً، بينما عقد خضر الفصل الثالث من كتابه للحديث عنquot; المستوى التركيبيّquot; تناول فيه لأربعة موضوعات تتمثل في: التقديم والتأخير، مُحاكاة أساليب الأمثال، الحذف إعادة المحذوف للسجع، وأخيراً التعدي واللزوم.
أما عنوان الفصل الرابع من كتابquot; مقامات الحريريّ دراسة لغويّةquot; فهوquot; المستوى الدلاليّquot; الذي عقده المؤلف لبيان مفهوم الدلالة، ثم بأربعة مباحث فيه عن: الترادف، المُشترك اللفظيّ، التجوّز الدلاليّ، والتعريب.
ثم ألحق فصول كتابه بمُلحقين الأولquot; لأسماء المقامات غير العربيّة وهي في الغالب أسماء مُدن ومواضع جاءت بصيغة النسبquot;، والملحق الثانيّquot; لبعض المُفردات المُعربّة والدخيلة التي وردت في مقامات الحريريّquot;.
وختام فصول كاب عبدالحسين خضر هو quot;الخامسquot; الذي جاء عنوانهquot; الأساليب العامةquot; الذي تحدث فيه من أنّ المقامات ما هي إلاّ صور اجتماعيّة مُلتقطة من بيئات مُختلفة. وكان ذلك الالتقاط بأمانة مُتناهيّة ومن غير شكٍّ أنّ لكلّ صورة من هذه الصور ما يجَسمها من المُفردات والأساليب، حتّى أنّ الحريريّ قد لجأ إلى بعض الاستعمالات العاميّة الدارجة المنقولة من أقوال العامة وربما كان المسوغ لاستعمالها هو التظارف وإثارة المُتعة وبثّ رُوح المفاكهة لدى السامع أو المُتلقي.