المصور السينمائي الأمريكي مايك ديغراف

يوسف يلدا ndash; سيدني: لقي إثنان من أقرب أصدقاء جيمس كاميرون، صانع فيلم (آفاتار)، حتفهما في حادث إنفجار طائرة هليكوبتر على مدرج مطار، في جنوب سيدني يوم السبت، وهما كل من المخرج السينمائي الإسترالي أندرو وايت، 52 عاماً، والمصور السينمائي الأمريكي مايك ديغراف، 60 عاماً، كما أشارت مجلة (ناشيونال جيوغرافي) في بيانٍ نشر في موقعها الإلكتروني اليوم الأحد.
وكان السينمائيان يقومان بتصوير فيلم وثائقي لحساب المخرج جيمس كاميرون، الحاصل على جائزة أوسكار عن فيلمه (تايتانيك)، ومجلة (ناشيونال جيوغرافي)، عندما إنفجرت بهما طائرة هليكوبتر في الساحل الجنوبي من ولاية نيو ساوث ويلز في إستراليا.
ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام المحلية الإسترالية، فقد كان كل من وايت وديغراف قد إلتقيا في إستراليا لإنجاز فيلم وثائقي عن بابوا غينيا الجديدة.
ومؤخراً كان إسم وايت من ضمن منتجي فيلم (سانكتوم 3 دي)، الى جانب جيمس كاميرون، مخرج أفلام (آفاتار) و(تايتانيك)، حيث إشترك معه، من قبل، في ستة أفلام وثائقية، تم إنجازها في أعماق المحيط.
وأما ديغراف، سائق غواصة، والفائز بجائزة (إيمي)، مع 30 عاما من الخبرة في التصوير في المحيط، كان قد قام بمهمة التصوير، عن طريق قيادة غواصة، في فيلم (آخر أسرار التايتانيك) لكاميرون.
وفي تصريح لكاميرون قال إنهما توفيا quot;وهما يمارسان أحب الأشياء إليهما، ويتوجهان الى البحر في مهمة جديدة وصعبة للغايةquot;. مؤكداً في بيان (ناشيونال جيوغرايف) على إنهما quot;كانا من أكثر الرواة تحمساً للمواقف التي كانت تصادفهما، وكانا يتمتعان بروحٍ مرحة، ومتعاطفة، ومتفائلة، وشجاعة. وموتهما يعد بمثابة خسارة فادحة لعالم الإستكشاف تحت الماء، وصناعة السينماquot;.
وذكرت الشرطة، التي لم تكن قد تأكدت من هويتهما، أن رجلين، أحدهما طيار من ملبورن، والآخر مسافر من الولايات المتحدة الأمريكية، قد

المخرج السينمائي الإسترالي أندرو وايت

توفيا في مكان الحادث الذي أدى الى تحطم هليكوبتر في (جاسبرس براش)، جنوب (نورا)، ظهيرة يوم السبت.