ضمن إطار فعاليات quot;عام الشعرquot; الذي ينظمه المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة بتمويل من الاتحاد الأوربي، تحت عنوان quot;كلام للشبابquot;، ينظم المعهد مؤتمرا بعنوان: quot;دانونسيو في العالم العربيquot;، إحياء لذكرى ميلاد الكاتب الإيطالي الكبير quot;جبراييلي دانونسيوquot; المائة والخمسين، على مدار ثلاثة أيام بالتعاون مع بيت الشعر وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة بسكارا والفيتوريال، وذلك خلال الفترة من 28 حتى 30 أبريل الجاري.

القاهرة:يشارك بالمؤتمر مجموعة كبيرة من النقاد والشعراء المصريين والإيطاليين، منهم الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي ود.حسين محمود ود.حسن طلب ومن إيطاليا سارة زابولا و غيرهم. يتناول المؤتمر ثلاثة محاور هي: دانونسيو وشوقي، دانونسيو .. فارس الكلمة، ودانونسيو والعالم العربي.جابرييلي دانونسيو يعد واحدا من أكبر الشعراء الإيطاليين فى القرن العشرين، كما أن له عددا كبيرا من الروايات والمجموعات القصصية، ولد فى بسكارا عام 1863، أصدر فى عام 1882 مجموعته الشعرية الأولى quot;الربيعquot; والمجموعة النثرية quot;الأرض العذراءquot; عبّر فيها عن روح التجريب والعاطفة الحسّيّة التى ميزت أدبه. بعد ذلك أصدر العديد من المجموعات الشعرية والأعمال النثرية من أهمها quot;المتعةquot; ورواية quot;البريءquot; التي ترجمت إلى اللغة العربية والتي ظهر فيها تأثر دانونسيو بالأدب الروسي. لدانونسيو العديد من الأعمال المسرحية مثل quot;المدينة الميتةquot; وquot;فرانشيسكا دى ريمينىquot;، quot;ابنة أوريوquot; وquot;الحقيقة الخافيةquot;.
شارك في الحرب العالمية الأولى وكان يؤيد دخول إيطاليا فى الحرب ضد النمسا. دفعته الرغبة في إظهار شجاعته إلى المخاطرة بالموت وكاد يفقد عينيه فى معركة حربية. ارتبط اسمه بالحياة السياسية في إيطاليا، واعتزل الحياة السياسية والعامة فى أواخر أيامه وتوفى عام 1938.
ويتناول المؤتمر أعمال quot;دانونسيوquot; وتأثيره على الأدب العربي، كما يستقصي أوجه التشابه بين أمير الشعراء أحمد شوقي وبينه، وتضم الفعاليات معرضًا عن quot;دانونسيوquot; بعنوان :quot;دانونسيو.. فارس الكلمةquot; ويتم تقديم قاموس للمصطلحات اللغوية الإيطالية من صياغة quot;باولا تيبيريquot;، كما يتم تقديم أعمال الكاتب الإيطالي المترجمة للعربية وخاصة رحلته إلى مصر.
يفتتح المؤتمر بمقر بيت الشعر بشارع محمد عبده أمام منزل زينب خاتون، في السابعة مساء، وتقام الفعاليات كذلك في مقر المعهد الثقافي الإيطالي، وجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بالسادس من أكتوبر. يعد هذا المؤتمر واحدا من سلسلة فعاليات ينظمها المعهد الثقافي الإيطالي تحت رئاسة الشاعر الإيطالي quot;دانتي مريانتشيquot; المستشار الثقافي الإيطالي بالقاهرة، في إطار quot;عام الشعرquot; الذي يرعاه الاتحاد الأوربي، وكان الاتحاد قد اختار مصر هذا العام لتنفيذ هذا المشروع الذي يهدف إلى التعريف بالثقافة الشعرية، ويهتم بالشباب بشكل خاص، إذ يسمي هذا الحدث : كلام للشباب، ومن ضمن الأنشطة التي يضمها quot;عام الشعرquot; مسابقة شعرية للشباب أقل من خمسة وعشرين عاما، إلى جوار عدة ورش عمل ينفذها المعهد في مدن: القاهرة والإسكندرية والأقصر، حول تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الشباب، بخلاف عدة أمسيات شعرية تقام بهذه المدن على مدار العام الحالي.