أحمد قنديل من دبي: أكد نجوم فيلم "بتوقيت القاهرة" خلال مهرجان دبي السينمائي الدولي 2014 أن الفيلم فني وجماهيري ولمحاولة لتنشيظ ذاكرة المشاهد العربي، ويقدم للمشاهد قصة محبوكة وغير تقليدية. وتدور أخداثه في ثلاث قصص فارقة في حياة أبطالها. وعلى رأسهم نور الشريف وسمير صبري وميرفت أمين ودرة وآيتن عامر.
حيث قال الفنان المصري الشهير نور الشريف إن "بتوقيت القاهرة" محاولة لتنشيط ذاكرة المشاهد العربي. مبينا انه مازال يخشى على السينما لكن لو وجد في كل بلد 3 أمير رمسيس "مخرج العمل" ستكون بخير.
ويعود نور الشريف إلى السينما من خلال ذلك الفيلم بعد 6 سنوات من الغياب، وسيعرض "بتوقيت القاهرة" للجمهور بدور العرض في شهر يناير المقبل. حيث كان الحالة الصحية للشريف قد تأثرت وقضى رحلة علاج خارج مصر، وغاب وقتها عن الدراما في شهر رمضان الماضي. وذكر الفنان سمير صبري أنه سعيد بتجديد تعاونه مع نجمين من أصدقاء عمره هما نور الشريف وميرفت أمين. وأشارت الفنانة ميرفت أمين إلى أن فيلم "بتوقيت القاهرة" فيلم فني وجماهيري في نفس الوقت. وقالت الفنانة التونسية درّة أن دورها في "بتوقيت القاهرة" غير جانبا شخصيا من حياتها وشجعها على التقرب أكثر من والدها.
فيما ذكر أمير رمسيس مخرج الفيلم أن فيلم "بتوقيت القاهرة" يمزج 3 قصص منفصلة ليقدم للمشاهد قصة محبوكة وغير تقليدية. مؤكدا أن الفيلم الذي يشهد أيضا عودة ميرفت أمين وسمير صبري، تقرر أن يعرض جماهيريا في شهر يناير المقبل. منوها بأن الفيلم شارك بقوة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. وشارك الفيلم ضمن برنامج "ليال عربية"، وكان هذا العرض الأول له، وعقب عرض الفيلم تجاريا سيشارك في عدد آخر من المهرجانات.
تدور أحداث الفيلم في يوم واحد، ويدور حول ثلاث قصص. الأولى لـ "ليلى السماحي" التي تجسد دورها ميرفت أمين، وهي ممثلة معتزلة تبحث عن "سامح كمال" الذي شاركها بطولة آخر أفلامها، بينما "سلمى" التي تقوم بدورها آيتن عامر فهي تواعد "وائل" في شقة أحد أصدقائه بعدما استحال زواجهما. والقصة الثالثة لـ "حازم" تاجر المخدرات الشاب، الذي يتورط مع عصابة ويهرب من الإسكندرية إلى القاهرة، ويقتل "يحيى" العجوز المصاب بالزهايمر، والذي يقدم دوره نور الشريف، على أن تكون الثلاث قصص فارقة في حياة أبطالها الستة.

فيلم الماي يفوز
من جهة أخرى قَدمت النجمة العالمية إيميلي بلنت الحائزة على جائزة "جولدن غلوب"، "جائزة آي دبليو سي للمخرجين" في عامها الثالث، ضمن فعاليات الدورة11 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وذلك خلال حفل تحت عنوان "في حب السينما".
وحاز المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بو شهري على الجائزة عن مشروع سيناريو فيلم "الماي"، وتمثلت الجائزة بمبلغ 100 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ساعة من دار"آي دبليو سي شافهاوزن" منحوتاً عليها عبارة "في حب السينما".
وقالت إيميلي بلنت خلال الحفل "لطالما أبهرني العالم العربي بتميزه الثقافي والحضاري، وما يتمتع به من إرث عريق في مجال السرد الروائي، وقد كان هذا واضحا من جودة مشاريع السيناريوهات المتقدمة للمنافسة على الجائزة، التي تعتبر مبادرة حقيقية لدعم وتشجيع صناعة السينما هنا.. ولا شك أننا واجهنا تحدي اختيار الأفضل، وخاصة في المرحلة النهائية حيث اشتدت المنافسة بين مشاريع الأفلام التي تميزت بحبكتها العالية وعمق رؤيتها السينمائية وما تنضوي عليه من قدرة على ملامسة قلوب وعقول الجمهور في أي مكان حول العالم."
وكانت ثلاثة مشاريع أفلام قد وصلت إلى القائمة النهائية للترشيح، وهي سيناريو فيلم "ساير الجنة" للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم "سمكة الرمال" للمخرجة والممثلة السعودية عهد كامل، وسيناريو فيلم "الماي" لبوشهري