&
تكررت امسيات مقهى ابو كمال، وتوسعت الجلسة بازدياد معارف رشيد وهم جميعهم من السوريين من المتعاملين مع الصحافة او التصوير او من العاملين في الاذاعة..
.. الجلسات دائما حول طاولة فاتح المدرس، وحول احاديثه الغرائبية الشيقة عن الرسم والحدث السياسي&
.. بمبادرة أحد الجالسين في االاستفسار، وغالبا ما يكون رشيد:&
" هل من نتاج جديد في القصة؟
.. يخرج فاتح من محفظته الجلدية بضعة اوراق&
.. يبدء في قراءة قصة قصيرة او مقاطع منها.&
..يغيب فاتح اثناء القراءة عمن هم معه..
.. يسرح في عوالم احداثها، حتى لتخال انه يتحدث مع نفسه او مع اشخاص آخرين غير منظورين.
..أتأمله وقد انعزلتُ، وسِحـتُ بعيدا أنا الآخر عن الحاضرين&
.. أهذا الذي امامي نموذج لانسان طبيعي، أم أن به مسـّاً؟!
.. اهو ذات الشخص، الذي كان قبل دقائق يتحدث بهدوء وأناة عن مشاغل الناس والحدث الفني، ويلقي نكاته ويراقب استجاباتهم لحديثه..
.. أبتسمُ جذلا حين اصحو من ثوان انقطاعاتي وسرحاني&
.. وأهل يكون فاتح الرسام والكاتب المبدع لو لم تتلبسه هذه الحالة؟!
&
&* * *
&
.. المظاهرات تعم شوارع بغداد والبصرة احتجاجا على مؤامرات حلف بغداد وضد الاوضاع ( الاستبدادية ).
..يسقط هناك عدد كبير من المصابين خلال صداماتهم مع الشرطة، وتكتض المعتقلات بالموقوفين:
.. اُدعى وبعض الزملاء الجامعيين لندوة اذاعية تشجب مايجري في العراق&
.. الكل يعطي اسماً مستعارا حين يأتي دوره امام المايكروفون في التنديد&
.. يفاجأ المشرف الاذاعي عن الندوة حين يأتي دوري وانا اذكر عبر المايكروفون،ومع تشديدي على احرف الكلمات، اسمي الصريح ( فلاح محمد مهدي الجواهري )..
&
..حين نجتمع في جلستنا المسائية حول مائدة فاتح، يخرج رشيد وريقتين ينظر الى الاخرين منتظراً برهة من الزمن.
.. يصمت الصحب.
.. يتعالى شيئا فشيئا، صوته العميق الحزين:
&
بغدادُ يا بلـدَ الكفاحْ
يا قصـةً
صفحاتها نورُ
وأحرفها جِـراحْ

يا موطني النائي الحبيبْ
يا ارض اجدادي التي
اُقصيتُ عنها كالغريب

قلبي يمزقه الحنينْ
الى ثراكِ المستباحْ
كالطير أقصتهُ الرياحْ
ورمتهُ مقصوصَ الجناحْ

بغدادْ&
هل يُـرضى لمثتلـكِ
ان تكونْ
أَمَــةً تُـضامُ
&وتستغلُ
كما يشاءُ الغاصبونْ:
أَمَـة لتجار الرقيقْ

أهوى شبابـكِ
خلف قضبانِ السجـونْ
أهوى عيونهمُ المضيئـةُ
وهي تبسـِمُ للصعـابْ
وترى شعاعَ الفجرِ
من خَـلـلِ البنـادقِ والحرابْ

اني لأسمعهمْ أزائـيَ
ينشدونْ
" السجـنُ ليس لمثلنا
نحـنُ اُلأبـاةْ
هو للاذلاءِ الطغـاةْ "

أهوى الجماهيرَ الغفيرةَ
وهي تقتـحـمُ الحصونْ
كالسيـلِ هـادرةً
وتجارُ الخيانةِ يرجفونْ
فَـزعاً منَ الحـقـدِ الكبيرْ
كعناكـبٍ غمـرَ الـلهـيـبْ&
خـيوطَ مسكنها الحقيرْ
كان اللهيب يتصاعد من تقاطيع وجهه ومن اطراف اصابعه تهرب العناكب.
.. حل صمت وانقطعت اصوات ضجيج المقهى واصداء معرض دمشق عن آذان الجالسين، واطرق فاتح لفترة غير قصيرة
&
أنقطعتُ لفترات عن لقاءات المقهى، فقد شح الوقت وأنا أتدبر أمر مصاريفي الجامعية من عمل اقوم به بين ساعات المحاضرات.
.. اُعيد المظروف الدوري الذي يضعه الجواهري فوق طاولة غرفتي الصغيرة تغطيةً لمصاريفي الجامعية شاكرا.. أقبل يده وخده.
.. بابتسامة اخبره بان لي وظيفة محترمة: مدرس محاضر لطالبات (مدرسة&
النجاح الاهلية للمرحلة المتوسطة )
- والجامعة.. والطب والمحاضرات؟ يتساءل الجواهري
- لقد رتّـبتْ ادارة المدرسة جدولا للصف يتوافق والساعات الحرة بين المحاضراتالجامعية.
.. اربعة ساعات للرياضيات في الاسبوع ومثلها للفيزياء.
- أنت وعشرين صبية سورية جميلة في الصف.. كيف تدبر أمرك.. عشرين صبية يا ملعون.. عشرين غادة حسناء سورية.. سورية يافعة ! يلعن دينك !!!.. ألم يحاولوا ايقاعك في شباكهم؟
- الحق في اليومين الاولين نعم، بل لقد ضيقوا علي الحناق في الفرصة بين حصتين في الزاوية المحصورة بين باب الصف والسلم..
.. "أستاذ سؤال !!.. استاذ سؤال !!.. تقبرني أستاذ سؤال !!&
..لم ينقذني من هذا الحصار إلا رؤية حشد الصبايا المحاصرين لي لاستاذ الجغرافيا المتجهم وهو يرتقي السلم لحصته المقررة.
- بالله عليك ألستم بحاجة الى استاذ للعربية.. او حتى مساعد له.. قالها الجواهري
وابتسامة عريضة تسبح على وجهه وهو يهز براسه وتلتمع عيناه بجذل ساخر..&
&
.. استدار وهو يدندن ويهز يده متوجهاً الى صالة الاستقبال حيث ركنه الذي لا يتبدل في زاويتها.
.. يبدو ان استمرار مرحه هذا في تلك الامسية وروح الانطلاقة الساخر، كادت تودي الى كارثة..&
&
.. اسمع صرخة رعب واستغاثة في المساء..&
-" يا يمه !.. يا يمه! ".. " النار..النار.. النار طفيها ".. "شده تسوي يا رجال " صوت أم نجاح يعلو بلوعة واستنجاد وغضب.
.. شده تسوي؟.. لعبة هي؟!.. النار لعبة؟!.. ماراح تبطل من سوالفك !.. مو كبرِتْ يارجّال.. ده تصغرْ لو دتكبرْ؟!، شوفْ شوفْ بالمرايةْ، شوفْ شيباتكْ اللي احترقن..
.. إهدهْ يا رجّال.. اُكعدْ ! لا تتحرك ْ ! خلييني أمسحْ لكْ وجهك من السخام وأنظف شعرك المعطّبْ..اُكعد !!
&
أنا ونجاح والصغيرتان ظلال وخيال نقف عند عتبة باب غرفة النوم المليئة بالدخان..
.. الجواهري يجلس على المقعد، جلسة تلميذ مشاكس مجبر على الطاعة لحين.
.. تعلو وجهه المبقع بالسخام ابتسامة مشاكسة..أم نجاح تمسح الوجه المعفر بقطعة مبلولة.. تبدء بعدها بقص بقايا الشعر المعطّب وما حواليه..
- موْ كافي يارجّـال، كل يوم وعندكْ سالفةْ.. كل يومْ وموكّع كَلوبنـا.. همْ هذه لعبْ سياسةْ؟!.. هم هذه شِعر تلعب بيه بالكلماتْ وتسفّـطْ بيهنْ على مزاجكْ؟!.. بعدْ كافي لعبْ !!
.. يجلس التلميذ المشاكس وعيناه تدوران هنا وهناك بعبث..
.. " هوووه ".."هوووه" صرخ فجأة مُفزعا أم نجاح بمرح&
..يمد يده فجأة ممسكاً بخصرها مدغدغا..
&
ضحكت أم نجاح، مبتعدة عنه وضحكنا..
.. بعدها باقل من نصف ساعة،كانت جلستنا العائلية المرحة حول منقلة الشاي،
ولفات الخبز وكباب العروق بايدينا، واستمرت جلستنا حتى نهض الجواهري واخذ يذرع الغرفة من حولنا، وبسهوم والابتسامة لا تغيب عن محياه، بدأ يدندن..
.. فتح باب غرفة النوم التي كنا فيها، واغلقها من بعده..
.. بدأت الدندنة تتحول الى همهمة..
.. تاتي الكلمات المتقطعة من صالة الضيوف..
..تتوضح شيئا فشيئا&
" إنَّ عُـرسي وهي جامحةُ.. فَـجّـةٌ..".. إنَّ عُـرسي وهي جامحـةٌ فجـةٌ.."
&
..بدأ الحدو والترنم المتناوب يتناسق&
.. الصوت اصبح عميقا دافئا عذباً
.. اُدخلْ نجاح والطفلتين ظلال وخيال الى غرفة نومهم&
..أضع سبابتي على فمي مبتسماً
- هسسْ!.. ناموا.. بلا صوتْ.. صارْ؟؟
يدخلون تحت اغطيتهم مبتسمين.. ينظر احدهم الى الآخر ويهمسون بمرح لبعضهم وسباباتهم على شفاهم المنفرجة:&
- هسس!
.. أغلق عليهم الباب بعد اطفاء الضوء.
.. ابدأ بالخطو الدائري في باحة البيت الصغيرة، متوقفا لبرهات، تتزايد الى دقائق.. اتنصت من خلف باب الصالة للحدو البدوي المنغم
&
إن عُـرسي وهي جامحةٌ&
فجّــةٌ.. لونٌ من الادبِ

جاءتْ الكانونَ توقدهُ
وبه جَـزلٌ من الخشبِ

فوق بعضٍ بعضُها، طبقاً
لائذاتٍ صُنـعَ مُـرتعـبِ

خفـنَ فاستسلمـنَ عن فزعٍٍ
للمنايا.. شّـرُ مُرتَـقـبِ

ومشى بردُ الرمـادِ بها
كتمشي الموتِ في الـرُّكـبِ

خِـلـتُها والعـودُ يلمِـسُهـا
تُـثـقِـلُ " الكبريتَ" بالعتـبِ

فتأبـّت، ثمّـةَ أرتعـدتْ
ثم أقـعـتْ، ثم لم تثـِبِ

قلـتُ أذكي –ويكِ- جَـذوتَها
واريحيـها من التعـبِ

أطعـميهـا الزيـتَ يمش ِ بها
مِـشيـةَ الكُـفرانِ في السّـغَــب

فاستعتاذتْ وهي قائلة ٌ:
ليس هذا " الجّـدُ " من لعبي&

قلتُ هاتـيـهِ.. وثـارَ لها
ضَـرمّ كالبـرقِ في السحبِ

شـبّ في مبيّـضِ سالفتي&
فكأنـي بـعـدُ لمْ أشِــبِ

فأتى وجـهـي فلطّـخـهُ
كخـليـطِ الـبُسـرِ والرُّطــبِ

ومشـتْ عُرسي لتسعفني
وكمـا تَـهوى لتشمَـتَ بي

هتفـت: بئسـتْ مغامرةٌ
يا أبـنَ خمسينٍ.. أأنـتَ صبي

اوما تنـفـكُّ محتضـناً
لعبـةً.. من هذه اللعـبِ

راحَ في حـرفٍ يـزخّـرِفـهُ
وهو عن شـيءٍ سـواه غبي

قلـتُ يا هـذي لـو إختـرمتْ
مَفـرقي شقيـن لم أتُــبِ

أنا ذا من اربعيـنٍ خَـلـتْ
اُطـعِـمُ النيـرانَ باللـهـبِ

فاذا خَـفـّـتْ وضعتُ لها
خَيـرَ لحمـي موضعَ الحطبِ

اُشعـلُ النيرانَ لا رغـباً
واصـالـيها بلا رهــبِ

غيـرَ عـلمـي انها سـبـبٌ
لحياةٍ.. أيمــا سبــبِ&
&
&