قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقوم وفد من وكالة التعاون الدولي اليابانية " جايكا" بزيارة سورية ، لبحث آفاق التعاون القائمة مع الحكومة السورية وحجم التمويل والمعونات المالية المقدمة من الجانب الياباني فى مجال إحداث مركز للتدريب والتأهيل المهني والتقني.
هذا وتنظر الحكومة السورية باهتمام شديد إلى المشروعات الحيوية التى ترعاها وكالة جايكا اليابانية في سورية ، سيما في المناطق النامية ، وخلق فرص العمل. وتمول الحكومة اليابانية ثلاثة مشاريع تنموية في سورية سنويا تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 15مليون دولار.

وكانت سورية وقعت مع " جايكا " على التقرير الأولي لمشروع تقديم منحة من الوكالة لتحسين إدارة النفايات الصلبة في عدد من المدن السورية. وتتضمن المعونة تقديم آليات لنقل النفايات الصلبة في بعض المدن وكبسها وتقدر قيمتها بـ30 مليون دولار وعلى ثلاث مراحل تبلغ قيمة المرحلة الأولى منها عشرة ملايين دولار ، وسيتم في إطار هذه المعونة إقامة معمل تجريبي لمعالجة النفايات الزراعية في حمص بطاقة 50 طنا يوميا حيث سيتم تعميمه على مختلف المحافظات السورية في حال نجاح هذه التجربة وذلك بناء على طلب الجانب السوري.

يشار إلى أن ‏ التعاون بين سورية و" جايكا " بدأ عام 1970 حيث كانت سورية في مقدمة دول المنطقة التي نشأ التعاون بينها وبين الوكالة. يذكر أن مجالات التعاون القائمة بين الجانبين السوري و الياباني لا تقتصر على تقديم المعونات المالية والتجهيزات والمعدات التقنية ، بل تشمل إيفاد الخبرات والاختصاصات العلمية النادرة وتنظيم البرامج والدورات النوعية بشكل.