جنيف: اقترحت منظمة التجارة العالمية اليوم الجمعة خفض الرسوم الجمركية على المنتجات الزراعية وفقا لصيغة تدريجية تقضي بتخفيض اقوى على الرسوم الجمركية الاكثر ارتفاعا.
واقترحت منظمة التجارة في نص تسوية وزع على الدول الاعضاء ال147 تخفيض الرسوم الجمركية بموجب شرائح موزعة على اساس مستوى الرسوم، على ان تطبق على كل شريحة نسبة تخفيض تحدد بالتفاوض مع الدول الاعضاء، مع ارتفاع هذه النسبة في الشرائح العليا.
وسيتم تحديد عدد الشرائح ومستواها ونسبة الخفض الجمركي لاحقا خلال المفاوضات، تبعا للنص الذي يتحتم ان توافق عليه الدول الاعضاء قبل نهاية تموز/يوليو.
كما تنص الوثيقة التي اعدها المدير العام لمنظمة التجارة العالمية سوباشاي بانيتشبكدي ورئيس المفاوضات شوتارو اوشيما على اعفاء الدول الاقل تقدما من الالتزام بخفض الرسوم الجمركية.
ويدعو النص الهادف الى تحريك دورة المفاوضات التجارية التي اطلقت في الدوحة (قطر) نهاية 2001، الى "ليونة بالنسبة للمنتجات الحساسة"، على ان "يتم تحسين الوصول الى السوق لجميع المنتجات".
وقد طالب الاتحاد الاوروبي والدول التي تستورد منتوجات زراعية من مجموعة العشر باقرار مفهوم "المنتجات الحساسة". وتفرض اليابان على واردات الارز رسوما جمركية تتجاوز 500%.