تشيكيا وسلوفاكيا تستعيدان ديونهمامنسورية

الياس توما من براغ

أكدت وزارة المالية التشيكية أن الديون الحكومية التي كانت لتشيكيا وسلوفاكيا على سورية قد سويت تماما بعد أن سددت سورية مؤخرا ما كان مترتبا عليها من التزامات مالية تجاه البلدين تعود للفترة الشيوعية السابقة، وأوضحت الوزارة أن سورية سددت مؤخرا لوزارتي المالية في تشيكيا وسلوفاكيا الدين على دفعتين وان المبلغ الذي جرى تسديده كان بحدود 111 مليون دولار .

ويأتي تسديد هذا المبلغ تنفيذا للاتفاق الذي جرى التوقيع عليه في نيسان ابريل الماضي في براغ بين سورية من جهة وتشيكيا وسلوفاكيا من جهة أخرى، ووفق هذا الاتفاق فقد خفضت قيمة الدين السوري تجاه البلدين إلى نسبة 13% من القيمة الأصلية للدين وبالتالي توجب على سورية أن تسدد للبلدين اللذين ورثا الدولة الاتحادية التشيكوسلوفاكية مبلغ 111 مليون دولار .

كما قضى الاتفاق بان تسدد سورية 25 مليون دولار لشركة تشيكية خاصة وبفتح حساب في المصارف السورية للبلدين بالليرات السورية يعادل 30 مليون دولار تتمكن سلطات براغ وبراتيسلافا عن طريقه من شراء احتياجاتها من سورية .

وبالصلة مع مسالة الديون التي لتشيكيا مع الدول الأخرى نقلت وكالة الأنباء التشيكية عن وزارة المالية التشيكية بان تشيكيا قد نجحت في تخفيض قيمة ديونها على دول العالم المختلفة إلى 2و37 مليار كورون أي نحو 5و1 مليار دولار فيما كان المبلغ قبل 12 عاما 156 مليار كورون أي نحو 25و6 مليار