سعر الخام الامريكي يستقر مع استئناف انتاج الاكوادور


تكساس


افتتح الخام الامريكيامس الاثنين في استقرار نسبي بسعر حوالي 65 دولارا للبرميل لكن اسواق النفط ما تزال قلقة بعد الهجمات الصاروخية على سفينة امريكية في الاردن،وقد عاد انتاج الاكوادور الى مستواه شيئا فشيئا بعدما جلس المتظاهرون الى طاولة المفاوضات.

وكانت اسعار النفط قد ازدادت بدولارين يوم الجمعة بعدما اطلقت 3 صواريخ على سفينة امريكية كانت راسية في ميناء العقبة، مما زاد المخاوف بشأن امن الموارد من الدول النفطية المجاورة.

وقال خبير استراتيجي في بنك الكومنولث الاسترالي "ان براميل الاكوادور التي تفتقدها السوق عامل سيء آخر، وما زلنا نتوقع مشاكل أخرى بحلول موسم اعاصير المحيط الاطلسي".

وكانت الاكوادور مجبرة على وقف صادراتها من النفط الاسبوع الماضي بسبب مظاهرات في منطقة الامازون، ويعود النشاط تدريجيا الى ما كان عليه بعدما افرج عن قادة المتظاهرين للتفاوض مع السلطات.

قرض
وقد ارتفع انتاج الشركة الحكومية بتروإكوادور بـ20 ألف برميل يوميا يوم الاحد ليبلغ 54 ألف برميل يوميا، لكنه مع ذلك لا يتعدى ربع الانتاج العادي، ويقول المسؤولون الاكوادوريون ان الانتاج العادي لن يكون ممكنا الا مع حلول نوفمبر تشرين الثاني.

وقد قبل رئيس فنزويلا هوغو تشافيز طلب اكوادور باقتراض كميات كافية من النفط لاستكمال ما التزمت بتصديره، ويجهل ما الذي تنوي عمله لتغطية حاجياتها نظرا لغياب أي فائض لديها،ويذكر ان النقص اثر كذلك على الصناعات في بحر الشمال والهند.

ويخشى الخبراء على المعدات والبنية التحتية لان دول أوبيك الآن تضخ النفط بكل ما اوتيت من قوة.