سورية تستأنف تزويد لبنان بالكهرباء

بهية مارديني من دمشق

أعلنت سورية اليوم أنها استأنفت تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية بعد ان انقطع هذا الامر لمدة على خلفية الاحداث الاخيرة التي شهدتها لبنان مؤخرا بعد صدور القرار الدولي"1559 "، واشار مدير عام المؤسسة العامة لتوليد ونقل الطاقة الكهربائية السورية في تصريحات للصحفيين ان القرار السوري جاء بناء على طلب من وزير الطاقة والموارد اللبنانية "محمد فنيش " ووفقا للاتفاقيات المبرمة سابقا بين الجانبين والتي تصب في مصلحة الشعب اللبناني بحسب تعبير المسؤول السوري .


واضاف "ان الطلب اللبناني لبي في اقل من ساعة حيث تمت تغذية الجانب اللبناني على التوتر "230" كيلو فولت من محطة تحويل طرطوس الى محطة تحويل دير بنوح بشمال لبنان على ان يتم لاحقا اعادة تغذية لبنان على التوتر "66"كيلو فولت من محطة تحويل الديماس الى محطة تحويل عنجر في لبنان ".


ويتوقع ان يحقق لبنان وفرا شهريا بعد الخطوة السورية تقدر بخمسة عشر مليون دولار خصوصا في ظل ارتفاع اسعار المشتقات النفطية الى مستويات قياسية .
يذكر ان العلاقات بين سورية ولبنان تمر بمرحلة حساسة جدا خصوصا بعد توجيه الاتهام رسميا لقادة امنيين لبنانيين سابقين مقربين من دمشق باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري .