ارتفاع اسعار النفط لاعلى مستوى من شهرين


لندن

ارتفع سعر النفط الخام بنحو 1.50 دولارا للبرميل ليبلغ اعلى مستوى له من منتصف اكتوبر/تشرين الاول 2005، فقد ارتفع سعر النفط الخفيف في الاسواق الامريكية بنحو 1.42 دولارا ليبلغ 64.21 دولارا للبرميل. كما ارتفع سعر برميل النفط من خام برنت في سوق لندن بمقدار 1.59 دولارا ليبلغ 62.72 دولارا.

ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن بيتر بيوتل الخبير في اسواق النفط ان الارتفاع في اسعار النفط ليس له علاقة بالعرض والطلب، واضاف quot;هناك عنصر الاستثمارات التي عادت الى اسواق النفط مع مطلع عام 2006quot;، وقال محللون ان هذا الارتفاع يرجع الى مجموعة من العوامل السياسية في اهم مناطق انتاج النفط في العالم.

ومن بين هذه العوامل الخلاف بين روسيا واوكرانيا حول اسعار الغاز، والذي ادى الى تناقص امدادات الغاز لاوروبا قبل ان يتم التوصل لحل له، اما في الشرق الاوسط، فقد تم اغلاق اكبر مصافي النفط في العراق لاسباب امنية، وتدهورت صحة رئيس الوزراء اريل شارون، وقررت ايران استئناف الابحاث النووية.

وكل هذه العوامل ادت الى حالة من التوتر في اسواق النفط كما يقول كيفين نوريش محلل اسواق النفط في quot;باركليز كابيتالquot;، وعلى الرغم من حالة التوتر في الاسواق فان ارتفاع الاسعار كان محدودا نظرا لاعلان وزير الخزانة الامريكي جون سنو في مقابلة تلفزيونية ان مخزون بلاده من النفط والغاز في مستويات مشجعة.