قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

موانئ دبي تبدأ تشغيل أكبر محطة حاويات كورية


بهاء حمزة من دبي


افتتح رئيس كوريا الجنوبية روه مو - هيون اليوم ميناء بوسان الجديد خلال حفل أقيم خصيصاً لهذه المناسبة في أعقاب انتهاء المرحلة الأولى من تطوير أكبر محطة منفردة للحاويات في كوريا الجنوبية في خطوة ستجعل من الموانئ الكورية ضمن الأكبر في العالم من حيث القدرة والاستيعاب.

وتمتلك موانئ دبي العالمية عقد تشغيل وإدارة الميناء لمدة 50 عاماً اعتباراً من بداية التشغيل حيث ستشمل خطة التطوير 3 مراحل بلغت كلفة الأولى 600 مليون دولار أميركي في حين سيجري إنجاز المرحلة الثانية عام 2007 بكلفة 500 مليون دولار وتنجز المرحلة الثالثة التي تتكلف 500 مليار أيضاً في عام 2009.

ويتمركز الميناء بمحاذاة الطرف الغربي لمدينة بوسان وفي أقصى شرق الجمهورية الكورية ويتضمن المبنى الجديد الذي يمتد على طول 1.2 كيلومتر 3 مراس للسفن يبلغ عمق كل منها 350 متراً لتمكين المحطة من مناولة الجيل الجديد من سفن الحاويات الضخمة. ويمثل الميناء أولى مراحل تطوير شركة بوسان نيوبورت حيث من المقرر أن يتم إنجاز 3 مراس أخرى عام 2007 في حين ستدخل المراسي الثلاثة الأخيرة إلى العمل في عام 2009. وبحسب خطة تطوير المحطة والتي تتضمن إنشاء رصيف يبلغ طوله 2. 3 آلاف متر فسيكون بإمكانها عند اكتمال المشروع مناولة 5.5 ملايين حاوية نمطية.

وستمثل المحطة مركزاً رئيسياً للحاويات في منطقة شمال شرق آسيا نتيجة لموقعها الإستراتيجي بين اليابان وشمال شرق الصين. كما تمتلك منطقة laquo;بوسانraquo; العديد من الأسواق الوطنية والبنى الأساسية الخاصة بالنقل تجعل منها موقعاً جغرافياً مثالياً لبناء مثل هذه المحطة الضخمة. وقد تم تصميم المحطة التي تبلغ مساحتها 08. 4 ملايين متر مربع ومنطقة الدعم اللوجيستي كمنطقة تجارة حرة تشتمل على تسهيلات دولية لدعم الخدمات اللوجيستية ومختلف الصناعات.

وفي كلمة له اعرب روبرت والكر نائب رئيس شركة laquo;بوسان نيوبورتraquo; وموانئ دبي العالمية في كوريا الجنوبية عن ثقته بقدرتهم على توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة عملائنا نظراً لتطور المعدات المستخدمة في محطة المحتويات والنظم الإلكترونية الحديثة المطبقة والتي تأتي كنتيجة طبيعية للتوجهات المبتكرة التي ينتهجها كافة شركاء quot; بوسان نيوبورتquot; لتطوير البنية الأساسية المتعلقة بالتكنولوجيا.

بدوره قال محمد شرف المدير التنفيذي لموانئ دبي العالمية ان مشاركتهم في هذا المشروع تعكس الالتزام ببناء علاقات وتحالفات طويلة المدى سواء مع العملاء أو شركاء الأعمال ضمن المشروع وحرصنا الدائم على الاستثمار ضمن مناطق تتمتع بآفاق نمو واسعة بحيث تكون التسهيلات والخدمات المقدمة في مكانها الصحيح لتلبية الطلب المتنامي من قبل العملاء.

وأضاف ان هذا المشروع الجديد يمثل خطوة مهمة بالنسبة لنا للتأكيد على تطور وتكامل الخدمات التي توفرها الشركة سواء على الصعيد البنيوي أو اللوجستي الأمر الذي من شأنه أن يعزز من فعالية الأداء وأن يساهم في تحقيق أعلى مستويات رضا العملاء في مختلف أنحاء العالم.

وتتضمن المعدات الحديثة المستخدمة في محطة الحاويات 9 رافعات عملاقة لمناولة سفن الحاويات الضخمة كما يمكن لهذه الرافعات الحديثة والتي يبلغ عرضها 7. 42 متراً رفع 9 حاويات متجاورة بطول 22 صفاً. كذلك تتضمن المعدات المتطورة 18 رافعة مزدوجة من نوع quot;آر. أم. جيquot; والتي يتم تصنيعها من قبل شركة laquo;دوسانraquo; للصناعات والإنشاءات الثقيلة في كوريا.

وتقوم هذه الرافعات بمناولة 9 صفوف تحتوي على 6 حاويات موضوعة فوق بعضها بقدرة رفع تبلغ 65 طناً. وسيتم تجهيز الرافعات نصف الأوتوماتيكية بتقنية quot;جي. بي. أسquot; ونظام سكك حديدية لنقل الحاويات إضافة إلى العديد من أنظمة حماية الشاحنات.