قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المركزي المصري يخفض أسعار الفائدة


مصر

قال البنك المركزي المصري في بيان الجمعة إنه خفض أسعار الفائدة بواقع نصف نقطة مئوية الى 8.25 في المائة للإيداع و10.25 في المائة للإقراض، وكانت أسعار الفائدة من قبل 8.75 في المائة للإيداع لدى البنك المركزي و10.75 في المائة لعمليات اقراض البنوك.

وذكر البنك المركزي في البيان أن لجنة السياسات النقدية اتخذت القرار في اجتماعها الشهري الخميس، بناء على تقييمها للتطورات الاقتصادية الأخيرة وخاصة معدلات التضخم الآخذة في الانخفاض وتراجع الضغوط التضخمية، وأشار البنك أيضا الى زيادة النمو الاقتصادي في الأشهر الأخيرة، لكنه أضاف أن هذا النمو ليس تضخميا.

ويحدد سعر الفائدة نطاقا للأسعار في سوق المعاملات ما بين البنوك لأجل ليلة، وخلال الشهر الأخير لم يرتفع متوسط أسعار الفائدة بين البنوك عن 9.214 في المائة وانخفض في بعض الأحيان عن 8.38 في المائة، وأفاد البنك أن اللجنة ستواصل مراقبة التطورات الاقتصادية وخاصة العوامل المحركة للتضخم، وستعدل أسعار الفائدة إذا اقتضى الأمر للحفاظ على استقرار الأسعار في الأجل القصير.

وقال مصرفيون الخميس إن السوق هادئة في انتظار قرار البنك، وكانت اللجنة غيرت أسعار الفائدة في المرة السابقة في أوائل ديسمبر/ كانون الأول، عندما خفضتها بواقع ربع نقطة مئوية الى 8.75 في المائة للإيداع و10.75 في المائة للإقراض من 9 و11 في المائة على التوالي.