الفقر في فلسطين يصل إلى 66% ومرشح للتصاعد


بشار دراغمه من رام الله


أكد الائتلاف الوطني للنداء العالمي لمكافحة الفقر على أن نسبة الفقر في فلسطين وصلت إلى 66% وأنها ستكون مرشحة للازدياد إذا بقي الوضع على حاله. وناشد الائتلاف المجتمع الدولي برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على الفلسطينيين بسبب تدهور الأوضاع بشكل كبير جدا. وأكد الائتلاف على أن إسرائيل تعمد إلى قطع كل سبل العيش عن الفلسطينيين وتتحكم بجوانب تنميته المختلفة.


وأوضح الائتلاف في بيان تلقته (إيلاف) أن قرار العقوبات الاقتصادية، فرض على الفلسطينيين لابتزازه سياسيا وأنه أودى بمقدرات أكثر من ثلثي الفلسطينيين وتركهم جياع غير قادرين على تأمين لقمة عيشهم، وأن استمراره ينذر بكارثة إنسانية، وسيساهم في معدلات الجريمة، واستفحال الأمراض وزيادة معدلات الوفيات بين الأطفال.


ودعا البيان، إلى المشاركة في يوم الفقر الدولي الذي يصادف السابع عشر من الشهر الجاري، والذي ينظمه الائتلاف تحت عنوان: quot;لنقف جميعاً في وجه الحصار الظالم المفروض على الشعب الفلسطيني.
وأوضح البيان، أن الائتلاف سينظم عدة فعاليات لمناسبة يوم الفقر، ومنها الوقوف مدة خمس دقائق في كافة الأراضي الفلسطينية صباح يوم غدٍ، أمام المؤسسات والمحال التجارية وخارج المركبات تعبيراً عن رفضهم لهذا الحصار.


كما ينظم الائتلاف اعتصاماً في مراكز مدن الضفة اليوم الساعة العاشرة صباحاً، لتسليم عريضة المليون التي يجري التوقيع عليها الآن في جميع المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية.