تشيكيا تعزز تعاونها الاقتصادي مع روسيا

الياس توما من براغ

أكد وزير الصناعة والتجارة التشيكي مارتين رجيمان بان حجم التبادل التجاري بين بلاده وروسيا سيرتفع في نهاية هذا العام إلى 7 مليار دولار أي نحو 157 مليار كورون مما سيعني زيادة عن حجم التبادل الذي تم بين البلدين في العام الماضي بمقدار 20 مليار كورون .


وقال الوزير بعد ترأسه اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين عن الطرف التشيكي الذي عقد في موسكو أمس أن بلاده لا تريد فقط رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وإنما تحسين الميزان التجاري لتشيكيا مع روسيا الذي هو لصالح موسكو بمقدار 3 إلى 1 .


وأكد أن التعاون في إطار هذه الجنة التي تشكلت العام الماضي كان مثمرا بدليل انه تم خلال العام الماضي التوقيع على 6 اتفاقيات حول التعاون بين البلدين فيما يتم الآن التحضير للتوقيع على خمس اتفاقات أخرى .


وحسب الوزير رجيمان ورئيس مكتب الحكومة الروسية سرغي ناريشكين فان الاتفاقات الخمس بين البلدين سيتم التوقيع عليها في ربيع العام القادم خلال الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس إلى روسيا الاتحادية .


وكان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد ارتفع العام الماضي بنحو 30%حيث صدرت تشيكيا منتجات إلى روسيا بقيمة 5و33 مليار كورون في حين استوردت من روسيا منتجات بقيمة 103 مليار كورون كما تم العام الماضي تنفيذ مئات المشاريع المشتركة بين البلدين 17 منها اعتبرت من الاولويات فالتشيك مثلا قاموا بتحديث معمل للآليات في نيجني تاغيل كما تجري محادثات ناجحة بشان إنتاج التشيك حافلات للنقل الداخلي تسير على سكك حديدية quot; الترمواي quot; في سان بطرسبورغ وباصات تسير بالطاقة الكهربائية quot;ترويلبوس quot; في موسكو .
من جهته يؤكد ناريشكين بان الروس بدأوا ينشطون أيضا بشكل اكبر تجاريا في تشيكيا في عدة شركات كبيرة كشركة شكودا هولدينغ وشركة فيتكوفيتسه .


ويشير وزير الصناعة والتجارة التشيكية إلى أن الاقتصاد التشيكي يعيش عمليا اعتمادا على المواد الأولية الروسية التي تشكل 80 % من الصادرات الروسية حيث تستورد تشيكيا من روسيا الغاز والنفط بشكل رئيسي وبدءا من عام 2010 سيتم استيراد الوقود اللازم للمحطة للنووية التشيكية في تيلمين من شركة تفيل الروسية بدلا من شركة وويستنهاووس الأمريكية.


ووفق مصادر الطرفين يتم الآن التحضير أيضا لاتفاق في المجال الفني العسكري لتحديث طائرات مروحية روسية الصنع لكنها من ممتلكات الجيش التشيكي وذلك بالشكل الذي يجعلها تتوافق والمعايير التي يطلبها حلف الناتو من مثل هذه الطائرات كما يتم التحضير للتوقيع على اتفاقية أخرى في مجال حماية الملكية الفكرية في قطاع الدفاع .


ويؤكد مدير مكتب الحكومة الروسية أن التعاون بين البلدين يتطور بشكل جيد في المجال الزراعي مشيرا إلى وجود العديد من المشاريع المشتركة في مجال تربية الحيوانات في العديد من المناطق الروسية كما توجد في روسيا 24 مؤسسة تشيكية منتجة للصناعات الغذائية وتسعى 37 شركة أخرى للحصول على تراخيص مماثلة في هذا القطاع .


كما يتعاون الفنيون والعلماء بشكل متزايد حيث يتم الآن تنفيذ نحو 30 مشروع مشترك فيما وافقت مجموعة العمل في هذا القطاع على خطة العمل للعامين 2007 و2008 التي تتحدث عن 43 مشروعا مشتركا .


ويؤكد وزير الصناعة والتجارة التشكي أن بلاده تراهن مباشرة على التعاون مع الشركات الروسية وانه يرى أن هناك آفاق واعدة في العمل التجاري المشترك بين البلدين في اسواق الدول الأخرى.
ورأى أن العمل الأول في هذا المجال سينفذ بالتعاون بين البلدين في منغوليا في بناء مصفاة صغيرة للنفط الأمر الذي سيشكل حسب رأيه أساسا جيدا لقيام شركات تشيكية وروسية أخرى بأعمال مشتركة خارج البلدين .