تمويل من مؤتمر الثروة المعدنية بالسعودية لربط غزة بكهرباء مصر


بشار دراغمه من رام الله


من المقرر أن تتقدم السلطة الفلسطينية بطلب من الـمؤتمر الثامن للثروة الـمعدنية الذي تنظمه وزارة البترول السعودية في مدينة جدة لتمويل مشروع تغذية قطاع غزة بالكهرباء من مصر. ومن المقرر أن تشارك السلطة الفلسطينية بهذا المؤتمر المقرر في التاسع والعشرين من الشهر الحالي وقال عبد الكريم عابدين مدير عام سلطة الطاقة الفلسطينية أن السلطة ستبحث خلال اجتماع سينظمه البنك الإسلامي للتنمية على هامش الـمؤتمر آليات تمويل مشروع الربط الكهربائي بين القطاع ومصر الذي تعهد البنك بتمويله بقيمة 32 مليون دولار.


وأكد عابدين في تصريحات لصحيفة الايام الفلسطينية أن ما يشكله هذا الـمؤتمر من أهمية على صعيد تعزيز علاقات التعاون مع الدول العربية والإسلامية في مجال دعم مشاريع الطاقة والكهرباء وتطوير علاقات التعاون مع الصناديق والـمؤسسات الـمالية العربية التي ستشارك معظمها في هذا الـمؤتمر.


واعتبر أن بحث آليات تمويل مشروع الربط الكهربائي مع مصر سيسهم إيجابياً في تعزيز الاستعدادات الفلسطينية لتنفيذ هذا الـمشروع فور الـموافقة على تنفيذه من قبل مجموعة دول الربط السباعي، مؤكداً أن كلاً من مصر والأردن ستعملان على إقناع باقي دول الربط في مؤتمرها الـمقبل بالـموافقة على هذا الـمشروع لـما يشكله من دعم ومساندة حقيقية للشعب الفلسطيني في ظل الحصار الـمفروض عليه.


وحول ما وصلت إليه أعمال إعادة إصلاح وتأهيل محطة غزة لتوليد الكهرباء، أشار عابدين إلى أنه سيتم إجراء التشغيل التجريبي للـمحطة في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي، مبيناً أن هذه التجربة كان من الـمفترض تنفيذها الأربعاء الـمقبل، إلاّ أن اختلاف أنظمة التشغيل التي كانت تعمل الـمحطة بموجبها سابقاً، وأنظمة التشغيل التي تتطلبها الـمحولات والتجهيزات الجديدة الـمستخدمة في عملية إصلاح الـمحطة أدى إلى تأجيل مرحلة التشغيل التجريبي، لحين الـمواءمة بين نظامي التشغيل السابق والحالي.