أولمرت لزيادة ميزانية وزارة الدفاع 3 مليارات شيكل


خلف خلف من رام الله


أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت عن دعمه لمطالبة رؤساء الدوائر الأمنية بإضافة مبلغ ثلاثة مليارات شيكل إلى ميزانية الدفاع خلال العام القادم لسد احتياجات مختلفة وإجراء الاستعدادات اللازمة لمواجهة خطر اندلاع حرب جديدة.وقد جاء ذلك خلال جلسة عقدت اليوم الخميس في مكتب رئيس الوزراء بحضور وزير الدفاع عمير بيرتس ووزير المالية ابراهام هيرشزون وعدد من كبار الموظفين في الوزارتين، وأوضح وزير المالية انه إذا تقرر المصادقة على زيادة ميزانية الدفاع فان ذلك لن يؤدي بأي شكل من الأشكال إلى تجاوز الإطار العام لميزانية الدولة، ومن المقرر أن تبت في هذا الأمر لجنة تضم مسؤولين من عدة وزارات ومجلس الأمن القومي.


ويذكر أنه بعد فترة طويلة من الفضل الزائد في ميزانية الدولة، توجد حكومة إسرائيل في عجز كبير نسبيا في شهر أيلول، عجز بمقدار 3.1 مليار شيكل. وذلك مقابل عجز بمقدار 1.8 مليار شيكل في أيلول الماضي. ومنذ بداية العام لا يزال هناك فضل في النشاط الحكومي، حجمه 2.6 مليار شيكل، مقابل عجز بمقدار 3.1 مليار شيكل في الفترة الموازية من العام الماضي. والعجز في الـ 12 شهر الأخيرة بلغ مقدارا طفيفا، مقابل السنوات السابقة - فقط 5.3 مليار شيكل، معظمه في خارج البلاد.


ويتبين من معطيات قسم المحاسب العام في وزارة المالية أنه على مستوى النفقات العامة للوزارات الحكومية كان في أيلول قفزة درجة بمقدار 2 مليار شيكل مقابل شهر آب، وان النفقات بلغت الذروة هذه السنة وبلغت في أيلول 17.8 مليار شيكل.


وفي النفقات المحلية طرأ ارتفاع واضح ينبع من زيادة دفع التعويضات عن إضرار الحرب، والتي بلغت 700 مليون شيكل، ومن استباق نفقات بحجم 1 مليار شيكل بسبب الأعياد والأسباب فنية. أما في النفقات بالعملة الصعبة فقد طرأ ارتفاع في نفقات وزارة الدفاع في خارج البلاد.