صادرات الموز في باناما تتحسن


نهى احمد من سان خوسيه

اشارت بيانات دائرة التجارة الخارجية الى ان تصنيع الموز وتحضيره طرأ عليه تحسن كبير في باناما وبلغ حجم ما صدر في الاشهر الثمانية الاولى من العام الجاري من هذه الفاكهة 85,8 مليون دولار بزيادة قدرها 13 في المئة بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2005،منها ما قيمته 16.3 مليون دولار بيع في صناديق من 18 كلغ وهذه وسيلة جديدة للتوضيب بدأت تسلكها باناما.


وعن التوضيب في صناديق كبيرة قالت معلومات من الادارة الوطنية للموز ان القضية ليست زيادة في الانتاج و انما تحسن في التصنيع والحفاظ على وضع هذه الفاكهة الحساسة خاصة عند النقل، فالموز عانى من سنوات الاخيرة من وباء ال سيغاتوكا و مشاكل مناخية، لذا كان تصدير الموز بلدان الكاريبي اكثر ديناميكية ووصل الى 11مليون صندوق موز اي 23في المئة اكثر من العام 2005.ويعمل في هذه المنطقة فرع من الشركة العالمية للموز شيكيتا براند.


اما في منطقة المحيط الهادىء حيث يعمل المنتجون المستقلون فان الانتاج فيها استمر في التدهور بسبب وباء ال سيغاتوكا و في بعض الاحيان لأسباب مالية . اذ صدر هذا القطاع 5،3 ملايين صندوق اي 3،4في المئة اقل مما صدره سنة 2005 ، وكانت قيمة الصادرات قد وصلت الى 101،2 مليون دولار .