إيلاف تنشر برنامج مؤتمر مانحي اليمن

محمد الخامري من صنعاء

كشفت مصادر مقربة من القصر الجمهوري بصنعاء أن مؤتمر المانحين للجمهورية اليمنية الذي من المقرر أن يرأسه الرئيس علي عبد الله صالح في العاصمة البريطانية لندن يومي 15و16 نوفمبر الجاري يتضمن برنامجاً حافلاً وفعاليات متعددة ، موضحة أن الجلسة الافتتاحية تشمل كلمات ترحيبية من قبل البنك الدولي والحكومة البريطانية والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ثم كلمة حكومة الجمهورية اليمنية .


وأضافت المصادر انه وعقب الاستراحة سيتم إلقاء كلمات من قبل وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني حول الإصلاحات الاقتصادية في الجمهورية اليمنية ، إضافة إلى كلمات الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وصندوق النقد الدولي والبنك الإسلامي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي.


وقالت صحيفة سبتمبر الناطقة باسم التوجيه السياسي بالقوات المسلحة أن المؤتمر سيشهد في يومه الأول جلسات عمل متوازية الأولى عن الخطة التنموية لتخفيف الفقر وتحقيق أهداف الألفية والثانية آليات ونماذج تنفيذ المشاريع، والثالثة عن تنسيق وتوجيه المساعدات الخارجية في الجمهورية اليمنية، فيما تتركز الجلسة الرابعة حول شراكة اليمن مع مجلس التعاون الخليجي.


وأشارت المصادر إلى أن اليوم الثاني للمؤتمر المانحين سوف يفتتح ببيان للحكومة اليمنية حول أولويات الاستثمار واحتياجات التمويل، يعقبها ملاحظات البنك الدولي على برنامج الاستثمار العام للجمهورية اليمنية. ثم يتم بعد ذلك دعوة كل مانح للتعهد بدعم تمويل تنفيذ خطة التنمية وإستراتيجية التخفيف من الفقر حيث من المتوقع أن يكون هناك نقاش حول حجم المساعدات المالية والعينية والأطر المطلوبة لتمويل الخطة والبرنامج الاستثماري وأيضا القضايا ذات الأولوية والإجراءات التي يتوجب على الحكومة اليمنية اتخاذها لضمان تنفيذ الخطة بشكل مرض.