الاتحاد الأوروبي يقدم 660 مليون دولار لدعم الخطة الخمسية في اليمن

محمد الخامري من صنعاء

أعلن مدير دائرة الخليج في المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيساهم بمبلغ 660 مليون دولار لدعم الخطة الخمسية الثالثة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تنفذها اليمن خلال الفترة 2006-2010م. وأضاف ليونيداس تيزابسديس في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء أن الاتحاد الأوروبي سيضخ هذا المبلغ خلال السنوات الأربع القادمة , مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي حرص على نجاح مؤتمر المانحين الدوليين لليمن الذي عقد يومي 15 إلى 16 تشرين الثاني quot;نوفمبرquot; الجاري بقصر لانكستر هاوس بلندن.


وكان الاتحاد الأوروبي أعطى أواخر العام الماضي الصادرات اليمنية ميزة تصدير كل منتجاتها إلى أوروبا معفاة من الضريبة الجمركية ، مشيراً إلى أن اليمن لم تستفد من المؤسسات العربية الخاصة بتمويل الصادرات والاستثمار.


وقال وزير التجارة والصناعة اليمني أن التجارة البينية العربية لا تشكل سوى 10% فقط من حجم التجارة العربية مع العالم وهي نسبة متدنية لا تعكس التقارب الجغرافي بين الدول العربية ، داعياً البنوك اليمنية إلى تأسيس مؤسسة وطنية لدعم الصادرات اليمنية الذي قال أنها ضرورة ملحة وفرصة لا تعوض للجهاز المصرفي اليمني لأنه جاء كاقتراح من مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وتعهد بتمويله .


ودعا وزير الصناعة والتجارة في ملتقى آليات التمويل والضمان للصادرات والاستثمار في اليمن الذي عقد آنذاك في صنعاء المستثمرين العرب إلى الاستثمار في اليمن ، مشيرا إلى أن القانون اليمني يمنحهم كل الحقوق التي يمنحها للمستثمرين اليمنيين ، quot;لا يوجد فيتوا على أي مجال من المجالات .وأوضح في افتتاح ملتقى آليات تمويل الصادرات والاستثمار