والاستعداد لتأهيل خمسة مناطق أخرى بالضفة
منطقة صناعية في غزة بتمويل من الصندوق العربي للإنماء


سمية درويش من غزة


أعلنت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، الشروع في الخطوات التنفيذية المتعلقة بإقامة المنطقة الصناعية الحرفية شرق غزة بقيمة 5.5 مليون دولار بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي - الكويت.


وقال علاء الأعرج وزير الاقتصاد الفلسطيني ، أنه تم اعتماد تمويل 8 ملايين دولار من نفس الصندوق لإقامة وتأهيل خمسة مناطق صناعية بالضفة الغربية في كل من جنين وضواحي القدس وسلفيت ونابلس والبيرة ، موضحا أنه سيتم الإعلان عن هذه العطاءات في القريب العاجل لتحريك عجلة قطاع الإنشاءات والتخفيف من البطالة.


وكان الأعرج ، قد بحث قبل أيام موضوع مجمع الحرف والصناعات البلدي الواقع شرق مدينة غزة مع رئيس البلدية د. ماجد أبو رمضان ، حيث تناول الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بمشروع مجمع الحرف والصناعات البلدي المزمع تنفيذه بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 5.5 مليون دولار.


كما أكد خلال الاجتماع ، على أهمية المشاريع التي تدعم الصناعة وعلى أهمية أن تكون هنالك مناطق صناعية توفر مجال العمل والخدمات للصناعيين ، ولفت إلى أهمية تنسيق هذه المشاريع بين الجهات المعنية ، مشددا في السياق ذاته ، على أهمية دور البلديات في إنجاح تلك المشاريع ضمن ضوابط تخطيطية وتنظيمية محددة وسليمة.


هذا وقد لفت الوزير الفلسطيني في تصريحات أوردتها إحدى المواقع المحسوبة على حماس ، إلى أن وزارته نجحت في تطوير العديد من القوانين والتشريعات الاقتصادية الخاصة بالصناعة وتشجيع الاستثمار وحماية المستهلك ونظام الاتحادات التخصصية والصناعية وقانون المبادلات التجارية والإلكترونية والوكلاء التجاريين وتنظيم التوقيعات الإلكترونية وقطعت شوطا كبيرا في دفع مشاريع القوانين ذات العلاقة إلى حيز الوجود والتطبيق.


وأشار الأعرج ، أنه تم اعتماد برنامج دعم وتحديث الصناعة لدى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بقيمة 3 ملايين دولار، ومشروع تشغيل الخرجين والتدريب بقيمة 4 ملايين دولار من الصناديق العربية، كما تم تنفيذ مشروع السلة الغذائية بقيمة مليون دولار والممول من البنك الإسلامي للتنمية بجدة ومتابعة مشروع ركام المستوطنات مع الـ UNDP بقيمة 25 مليون دولار الذي بدأ العمل به فعليا بدءا من المناطق المحررة في جنوب قطاع غزة.