الإيطاليون وأعياد الميلاد

طلال سلامة من روما

برغم المخاوف التي يعلو صوتها في وجه أوضاع الاقتصاد الإيطالي ومستقبلها الغامض سيكون عيد الميلاد بإيطاليا، هذه السنة، أكثر غناء مقارنة بالعام 2005. فسكان ايطاليا يريدون إنفاق 16.4 بليون يورو، في مختلف حاجاتهم الاستهلاكية وهداياهم، وهو ما يعني 688 مليون يورو(أو زيادة بنسبة 4.4 في المئة) أكثر مقارنة ب2005. أما إجمالي معاشات الشهر الثالث عشر(يتقاضى الموظفون هنا بين 13 و16 معاش كل سنة اعتماداً على قطاع عملهم) فسيدر على الموظفين هنا 648 مليون يورو أكثر من 2005. لكن حوالي 76 في المئة من هذه المعاشات الإضافية ستستخدم لتغطية مصاريف البيت والعائلة. فيما 24 في المئة منها فقط سيخصص للهدايا الميلادية.

وهذه السنة، سيتعلق إنفاق الإيطاليين بصورة أعظم من أي وقت مضى بالخوف من الضرائب والأسعار(زادت 4 في المئة مقارنة ب2005). كما أن القانون المالي الجديد، الذي تبحثه الحكومة الحالية، يزيد من هذه المخاوف.

على مستوى القطاعات الاستهلاكية، سينفق الإيطاليون أكثر على الألبسة(2 في المئة)، والمفروشات والأجهزة الإلكترونية المنزلية(5 في المئة)، والرحلات السياحية(2 في المئة). فيما سينخفض شراء الألعاب(ناقص 8 في المئة) والكتب(ناقص 5 في المئة).

على صعيد المنتجات التكنولوجية، سينخفض الاهتمام في شراء الكمبيوترات الدفترية بنسبة 6 في المئة، وتلفزيونات البلازما بنسبة 14 في المئة. لكن الطلب على الهواتف المحمولة سيرتفع بنسبة 8 في المئة واشتراكات (pay per view) التلفزيونية بنسبة 2 في المئة.