الثروة الحيوانية بفلسطين تواجه أزمة مع اقتراب عيد الأضحى


سمية درويش من غزة


حذرت وزارة الزراعة الفلسطينية ، من الأضرار الكبيرة التي قد تلحق بقطاع الثروة الحيوانية ، ما لم يتم تأمين الدعم الكافي لهذا القطاع على صعيد تأمين العلاجات اللازمة والأعلاف الكافية. وتأتي تحذيرات وزارة الزراعة الفلسطينية ، هذه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ، ما قد تشكل حاجزا أمام المواطنين الذين يعتزمون على شراء الأضحية لهذا العام .


وتوقع عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة ، خسارة هذا القطاع من 30 إلى 40% نتيجة قلة المراعي ، ونقص الأعلاف التي يتزايد سعرها عالميا يوما بعد يوم ، منوها إلى أن الدعم الذي يقدم للمزارعين في حالة الكوارث، يصل إلى 50% حسب المشاريع التي تقدمت بها الوزارة إلى البنك الإسلامي ولم يتم الحصول عليها.


وقد دأبت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين على مدار السنوات الماضية ، على تدمير مزارع تربية المواشي وتسميم مياه شربها ، ما شكل خسارة كبيرة لأصحاب تلك المزارع الذين يعانون
وبحسب بيان وكيل وزارة الزراعة ، فان هناك قصورا بالنسبة لتأمين العلاجات المستوردة ، غير أن هناك مخزونا مؤمنا حتى الآن من الأدوية الخاصة بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل الحمتين المالطية والقلاعية ، مع أنه يوجد معاناة حقيقية بالنسبة للخدمات البيطرية من حيث الزيارات والتنقل ومعالجة الأمراض ، نتيجة الأوضاع السائدة والإضراب عن العمل.


ويشار إلى أن أسعار اللحوم في الأراضي الفلسطينية ، تشهد ارتفاعا كبيرا ، في وقت يعاني فيه المجتمع من وضع اقتصادي متردي بسبب الحصار الإسرائيلي الغربي ، وعدم تمكن موظفي السلطة حتى اللحظة من استلام مستحقاتهم المالية منذ آذار quot;مارسquot; الماضي.