موريتانيا تعلن عن اكتشاف ستة حقول نفطية وحقلين للغاز


سكينة اصنيب من نواكشوط


أعلنت وزارة النفط بموريتانيا عن اكتشافات نفطية جديدة ستعزز المخزون النفطي في البلاد الذي بدأ استغلاله منذ عام ونصف. جاء هذا الاعلان خلال ندوة نظمت في نواكشوط عن واقع الطاقة والاكتشافات النفطية بافريقيا.وقال محمد عالي ولد سيد محمد وزير الطاقة والنفط الموريتاني أن الاكتشافات الجديدة عبارة عن ثمانية حقول نفطية اثنتان منها من الغاز، تم اكتشافها بالأعماق البحرية قرب العاصمة نواكشوط.


وأكد أن الاكتشافات النفطية بموريتانيا بدأت تتسع بحوض تاودني (مساحته 500 ألف كلم2 يمتد داخل الأراضي الموريتانية إلى جمهورية مالي) بفضل دخول العديد من الشركات النفطية الكبرى التي بلغ عددها عشر شركات تستغل الحوض الساحلي وحوض تاودني.


وأكد الوزير أن هذه الاكتشافات النفطية ستساعد على حل المشاكل الناتجة عن عدم وجود وحدات صناعية لإنتاج وتحويل الغاز التي من شأنها أن تمكن من الحصول على الكهرباء والغاز المنزلي. وأضاف أنه رغم وجود الطاقة الكهربائية القادمة من سد منتالي فإن موريتانيا لا تزال عاجزة بمجال الإنتاج الكهربائي.


وقد حضر أعمال الندوة الخاصة بالنفط والغاز والطاقة في افريقيا الغربية والمنظمة من طرف وزارة الطاقة والنفط الموريتانية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للنفط، اكثر من مائتي مشارك بينهم وزراء يمثلون المغرب والجزائر وتونس والسنغال ومالي بالاضافة للعديد من رؤساء الشركات العاملة في مجال الطاقة والنفط.


وتم خلال الندوة تقديم عروض نظرية حول مشاكل انتاج النفط والغاز والكهرباء، من حيث الاستخدام والتوزيع والتسويق ودور البنوك في التنمية. وينتظر أن تتمخض الندوة عن توصيات تسترشد بها الحكومات في مجال التنقيب عن النفط ومصادر الطاقة وتسويقها.


ويبحث الملتقي في الاكتشافات النفطية بافريقيا ومستقبل القارة بهذا المجال ويرصد التحديات التي يواجهها استغلال احتياطي البلدان الأفريقية من النفط والغاز وسبل جذب الاستثمارات.