مركز كبير لصيانة الطائرات العملاقة في تشيكيا

الياس توما من براغ

بدأت في المنطقة الواقعة قرب مطار موشنوف التابع لمدينة اوسترافا التشيكية أعمال البناء في مركز سيكون الأكبر في وسط وشرق أوروبا لتصليح وصيانة الطائرات العملاقة . وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة quot;غيوفين quot; دانيش زاتورسكي إن الاستثمار ستقوم به شركة CEAM التابعة لمؤسسته وأنه سيتم في المرحلة الأولى بناء صالة كبيرة بنفقات تصل إلى 05و1 مليار كورون على أن تبدأ العمل في موعد أقصاه عام وستتيح هذه الصالة لمئة وثمانين عاملا وخبيرا فرصة العمل فيها .


وأشار إلى أن طائرات النقل من البوينغ 737 و747 ستخضع بشكل دوري في هذا المركز لأعمال التصليح والصيانة إضافة إلى إجراء العمليات المعقدة وأوضح أن المستثمر في هذا المشروع قد حصل على عروض تشجيعية من الدولة التشيكية ولاسيما من وزارة الصناعة والتجارة التي قررت الدعم العلني لهذا المشروع من خلال المساهمة بنسبة قد تصل إلى 65% من النفقات المعترف بها .


وأكد أن هذا المشروع قد عرضته شركته مع وكالة الاستثمارات التشيكية قبل فترة في معرض نظم في أمستردام وان هذا المشروع وجد اهتماما كبيرا لان النقل الجوي في العالم يشهد نموا ديناميكيا ولذلك فان الطاقات التصليحية أصبحت مثقلة .


وأضاف سيتم في البداية بناء صالة أو هنغار بطول 147 مترا وعرض 80 مترا وبارتفاع يصل إلى 5و34 مترا أما الجهة الموردة للمشروع لأعمال البناء والاحتياجات الأساسية اللازمة فستكون شركة فيتكوفيتسه التشيكية أما الجزء المتعلق بالبناء فستقوم به شركة فوكد التابعة لمؤسسة غيوفين