انخفاض كبير بأسعار اللحوم
الزراعة الفلسطينية توقف استيراد خراف الأضاحي من استراليا


سمية درويش من غزة


أعلنت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس ، وقف استيراد خراف الأضاحي لهذا العام من استراليا لانتشار مرض في مزارع الأغنام الأسترالية ، في حين شرعت ببيع لحوم الأضاحي للمواطنين بأسعار مخفضة لإعفائها من الجمارك.


وذكرت وزارة الزراعة الفلسطينية في بيان تلقته مراسلة quot;إيلافquot; بغزة ، أنها اتفقت مع شركة محلية على توريد وبيع العجول للمواطنين والجمعيات الخيرية بحيث يبلغ سعر الكيلو (قائم) نحو11شيقلا فقط أي ما يقارب 2 دولار ونصف الدولار .


وأكد د. محمد الأغا وزير الزراعة ، أن الوزارة أتاحت هذا العام للتجار ومستوردي اللحوم استيراد كميات كبيرة منها ضمن كوتة السلطة من هذه الواردات غير الخاضعة للجمارك ، موضحا أن هذه الكميات كانت تستغل لصالح أشخاص quot;دون أن يسميهمquot; يقومون لإعادة بيعها للتجار المحليين في مثل هذا الموسم من كل عام.


وأوضح الأغا ، أن نتيجة لهذه الخطوة التي اتخذتها الوزارة سيطرأ انخفاض ملحوظ على سعر لحوم الأضاحيquot;لحوم العجولquot;، متوقعا أن يسوق الكيلو غرام الواحد نحو11 شيقلا ، في حين أن سعر الكيلو بلغ في موسم أضاحي عيد الأضحى الماضي نحو16 شيقلا.


ووجهت وزارة الزراعة رسالة للمواطنين مفادها ، بأنه تقرر بيع 2000 رأس من العجول في مراكز بيع مختلفة من أنحاء قطاع غزة ، مهيبة بالجميع التوجه إلى المناطق التي حددتها للشراء وهي quot; مزرعتي الدنف في مشروع عامر بالقرب من أبراج الكرامة والمزرعة الموجودة في منطقة بيت لاهيا بجوار دوار حمودة ، وكذلك مزرعة العصار في شارع صلاح الدين بالنصيرات، و مزرعة البرقي في منطقة بطن السمين بمدينة خان يونس جنوب القطاع quot;.


ونفى الأغا ، صحة ما ورد مؤخرا من شائعات حول استيراد أعداد كبيرة من الأغنام لتسويقها في القطاع قبيل العيد بسعر100 دولار للرأس الواحد ، مبينا أن حقيقة الأمر تتمثل في أن السلطة كانت ستستورد قرابة 30 ألف رأس من الخراف من استراليا ، وذلك ضمن quot;كوتةquot; استيراد اللحوم المعفاة من الجمارك والتي غالبا ما يتم استيراد معظم كمياتها من استراليا ونيوزلندا ، إلا أنه تبين انتشار مرض في مزارع الأغنام الأسترالية ، الأمر الذي أدى إلى وقف استيراد هذه الكميات.


وشدد على ما توليه الحكومة من اهتمام بالحفاظ على سلامة الأمن الغذائي ، مؤكدا أن كافة ما يرد من اللحوم الحية والمذبوحة يتم فحصها جيدا من قبل طواقم البيطرة الموجودة في الجانب الفلسطيني على المعابر قبل دخولها إلى سوق القطاع.
ولفت الوزير الفلسطيني ، إلى أنه بموجب ذلك فإنه سيتم خفض سعر الأضاحي من لحوم العجول ، في حين أن أسعار الخراف لن يطرأ عليها تغيير يذكر.


وفي هذا الإطار أكد الأغا ، أن من سياسة وزارة الزراعة كسر الاحتكار ، حيث قال ، quot; في الوقت الذي سجل فيه المنتج المحلي لسعر زيت الزيتون استقرارا ، فان أسعار اللحوم انخفضت ، نتيجة لكسر الوزارة للاحتكار، حيث أصبحت عملية استيراد اللحوم والمواشي يستفيد منها جميع التجار ، طالما أنها مستوفية للشروط والمواصفات ، كما أنعكس كذلك على المستهلك quot;.


وأضاف الأغا ، أن وزارته وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد عملا على تحقيق التوازن بين مربين الدواجن والتجار والمستهلكين من خلال تشجيع المنتج المحلي ، وذلك نظرا لارتفاع سعرها في الفترة الأخيرة ، لافتا الى أن المواطن الفلسطيني لمس ذلك من جراء الانخفاض الأخير لأسعار اللحوم الحمراء والدواجن.