ارتفاع مديونية تشيكيا إلى 3و746 مليار كورون

الياس توما من براغ

ارتفعت مديونية الدولة التشيكية في نهاية أيلول سبتمبر الماضي إلى 3و746 مليار كورون أي ما قيمته 538و35 مليار دولار مما يعني أن كل مواطن تشيكي الآن بما فيهم الرضع مدين نظريا بمبلغ قدره 73 الف كورون أي ما قيمته 3476 الف دولار .


وذكرت وزارة المالية التشيكية أن المديونية ارتفعت منذ نهاية تموز يوليو الماضي إلى نهاية أيلول سبتمبر بمقدار 4و17 مليار كورون وان قيمة الدين الداخلي من إجمالي الدين العام تبلغ 7و626 مليار كورون فيما تبلغ قيمة الدين الخارجي للدولة 6و119 مليار كورون .


وتشير الوزارة إلى أن المعدل الوسطي للفترة الزمنية لدفع الديون ظل كالربع الثاني من هذا العام أما مقارنة بالربع الأول من هذا العام فقد انخفضت بمقدار 9و5 عاما . ويعتبر الدين الحكومي هو الدين المترتب على الحكومة المركزية الذي يشكل مع ديون مؤسسات الضمان الصحي وديون الصناديق غير المحسوبة في إطار الميزانيات ، و الميزانيات المحلية دينا عاما وقد ارتفع هذا الدين العام الماضي بمقدار 2و46 مليار كورون ووصل إلى 3و901 مليار كورون غير انه ارتفع بشكل أبطئ من الاقتصاد وانخفض بالنسبة إلى الإنتاج القومي الإجمالي إلى 49و30% .


وبالنظر للمديونية العامة المرتفعة القائمة في البلاد بالنسبة لمعدل الإنتاج القومي الإجمالي فان تشيكيا لا تحقق حتى الآن احد المعايير الأساسية التي تتطلبها عملية الانتقال إلى اليورو وهو أن يكون العجز اقل من 3% من الإنتاج المحلي الإجمالي . وحسب المختصين التشيكيين فان تشيكيا لن تتمكن من العمل باليورو قبل عام 2012 .