هبوط عدد العاطلين عن العمل في إسرائيل


خلف خلف من رام الله


شهدت إسرائيل هبوطاً في عدد العاطلين عن العمل مقارنة مع الأعوام الماضية، في حين بينت الإحصاءات أن ما نسبته 40% من العاطلين عن العمل هم من قرى ومدن التطوير أو من الوسط العربي، حيث أن منطقة الجليل الغربي هي أكثر المناطق التي تعاني من البطالة، إذ تصل النسبة فيها إلى 14%، تليها منطقتا النقب وإيلات اللتان تبلغ نسبة البطالة فيهما 5.31%.. وتتمتع تل أبيب ومنطقة المركز بأقل نسبة من البطالة، حيث لا تتعدى النسبة هناك ألـ 4%..


وقد وصل انخفاض عدد العاطلين عن العمل 2000 عامل في المعدل العام لكل شهر من العام الماضي 2005، وحسب الإحصاءات فأن عدد العاطلين عن العمل الذين تسجّلوا في مكاتب مصلحة الاستخدام بلغ 229 ألفا في المتوسط الشهري، وهذا أقل بألفي شخص عن المتوسط الشهري في العام 2004..

وتبين الإحصاءات أن ما نسبته 61% من العاطلين عن العمل الذين تسجلوا في مصلحة الاستخدام العام الماضي هم طالبو مخصصات استكمال الدخل، وهم إما معاقون أو أنهم عاطلون لفترة طويلة وبالتالي أنهوا فترة استحقاق مخصصات البطالة، كما تكشف الاحصاءات أن عدد العاطلين عن العمل المدمنينquot;، أي الذين لم يعملوا عشرة أشهر فما فوق، قد زاد بشكل حاد إذ ارتفع عدد هؤلاء بنسبة 10% ووصل إلى 87 ألف شخص.