هولندا تعلق المساعدات إلى كينيا بسبب الفساد

هولندا


قررت الحكومة الهولندية تعليق حوالي 150 مليون دولار من المساعدات التي تقدمها الى كينيا بسبب مخاوف من تفشي الفساد هناك.واعلنت وزيرة التعاون الهولندية -اغنيس فان اردين- ان حكومتها تريد أن ترى نتائج ملموسة في الحرب على الفساد في كينيا.غير ان المسؤولين الكينيين قالوا ان ذلك القرار اتخذ بناء على سوء فهم واستناجات خاطئة.

وكان صندوق النقد الدولي اعلن مؤخرا انه قرر وقف تحويل ملايين الدولارات الى كينيا بسبب تفشي الفساد.ويقول محللون ان قرار الحكومة الهولندية ضربة اضافية لحكومة الرئيس الكيني مواي كيباكي الذي ناشد المجتمع الدولي تقديم مساعدات الى ملايين الجوعى في بلاده.

وتقول الحكومة الهولندية إنها تريد رؤية إجراءات كينية جدية ضد الفساد قبل الشروع مجددا في تحويل مبلغ 118 مليون يورو (148 مليون دولار) الى برنامج المساعدات المخصص لكينيا. وتقول الحكومة الهولندية ان السبب هو ان الحكومة الكينية لم تقدم ما يكفي من الأدلة على انها تحقق نجاحا فيما يتعلق بمحاربة الفساد.

يذكر ان الرئيس كيباكي وصل الى السلطة عام 2002، وقد تعهد بمحاربة الفساد الحكومي المستشرى في البلاد. الا ان فضيحة فساد جديدة انفجرت مؤخرا، واطاحت باثنين من كبار الوزراء الذين قيل انهما تورطا في عملية احتيال في مشروع تبلغ قيمته 200 مليون دولار.