بحرين باي يجتذب الاستثمارات من سنغافورة إلى البحرين



المنامة

أعلنت اليوم شركة بحرين باي ديفلبمنت ش.م.ب. (مقفلة) أن شركة كابيتالاند كميرشال آند إنتغرايتد ديفلبمنت ليمتد (quot;كابيتالاندquot;) CapitaLand، وهي شركة تابعة لمجموعة كابيتالاند ليمتد، إحدى أكبر الشركات العقارية في آسيا، قد وقعت مذكرة تفاهم لشراء أرض وبناء منطقة سكنية وتجارية ضمن مشروع بحرين باي بقيمة 600 مليون دولار أمريكي. ومشروع بحرين باي هو مشروع مشترك بين بنك آركابيتا ش.م.ب. (مقفلة) وإحدى مجموعات الاستثمار البحرينية.

تشمل مذكرة التفاهم بناء وسط الضاحية، والذي يعتبر أكبر المناطق التنموية داخل مشروع بحرين باي، ويغطي مساحة 45.500 مترًا مربعًا. ومن المتوقع أن يضم وسط الضاحية عند انجازه 230.000 مترًا مربعًا من المساحات المبنية، أي ما يعادل 20% من المساحة الإجمالية لمشروع بحرين باي. وتنوي كابيتالاند توظيف خبراتها العالمية في إقامة تكتل لبناء منشآت تسلية وترفيه، وتجارة تجزئة، ومباني متعددة الاستخدامات لتحويل هذا الجزء من مشروع بحرين باي إلى ضاحية حافلة بالأنشطة السكنية والتجارية الفريدة والتسلية العائلية. وبهذا تنضم كابيتالاند إلى شركة الفنادق والمنتجعات الفخمة فور سيزنز، وبنك آركابيتا، أحد أكبر بنوك الاستثمار ومقره البحرين، لتصبح بذلك المعلم الرئيسي الثالث من مشروع بحرين باي الضخم الذي يقام على الشاطىء الشمالي الشرقي لمدينة المنامة بتكلفة 1.5 بليون دولار أمريكي.

وقد صرح عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا بالقول quot;إن اهتمامًا على هذا المستوى من شركة تتمتع بسمعة عالمية وسجل حافل بالإنجازات كشركة كابيتالاند يعتبر بمثابة تأكيد قوي لنجاح مشروع بحرين باي، ويشكل انعكاسًا ممتازًا للتخطيط والتصميم الذي ينفرد به هذا المشروع. ففي السوق العقارية حيث تحتدم المنافسة، لا بد من مزايا كبيرة ومتميزة للحصول على مساندة من شريك بمستوى كابيتالاندquot;.


وأشار ليو مون ليونغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتالاند إلى quot;أن هذا الاستثمار يشكل معلمًا استراتيجيًا لتوسعة أعمال كابيتالاند في الشرق الأوسطquot;. وأضاف quot;لقد أنشأنا علاقة مع بنك آركابيتا في اليابان، ويسعدنا الآن أن نقوم بتعميق هذه العلاقة من خلال هذا المشروع الجديد الذي سوف يشكل رمزًا من رموز التنمية في البحرين. فهذا المشروع سيعزز سمعتنا في منطقة الخليج العربي حيث نتوقع فرصًا كبيرة لمزيد من الاستثمارات والتنمية. كذلك سوف يتيح مشروع بحرين باي منصة انطلاق لشبكة مستثمرينا الآسيوين والأوروبيين للمشاركة في المراكز المالية والسياحية الإقليمية النامية في منطقة الخليج العربيquot;.

وأشار عاصم ظفر، رئيس قطاع الاستثمارات العقارية ببنك آركابيتا quot;من العوامل التي اجتذبت كابيتالاند نوعية المخطط العام لمشروع بحرين باين وخصائصه الفريدة كمشروع سكني وترفيهي وتجاري متميز. فالمشروع على مقربة من المملكة العربية السعودية والأسواق الخليجية الكبرى الأخرى، يعززه الأداء الاقتصادي القوي والاستقرار السياسي لمملكة البحرين، وأسعار الأراضي المؤاتية فيها، والتي كانت كلها عوامل هامة أسهمت في صنع القرار الاستثماري لكابيتالاند. ونحن نعتقد بأن هذه العوامل نفسها سوف تكون حاسمة في مناقشاتنا الجارية مع شركات تنمية عقارية عالمية أخرى لإعمار المناطق الأخرى المتبقية التي يشملها المخطط العام للمشروعquot;.

هذا وقد بدأ تنفيذ أعمال ردم واستصلاح أرض المشروع، ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء البنية التحتية والمباني الرئيسية في يناير 2007.


و يذكر ان بحرين باي مشروع مشترك بين بنك آركابيتا وبين إحدى المجموعات الاستثمارية البحرينية، وهو يجمع مزيجًا متوازنًا من المساحات المكتبية والسكنية والتجارية على الواجهة المائية لمدينة المنامة، يتوسطه أول فندق فور سيزنز في البحرين. وسوف يتم تنفيذ المشروع في ثلاث مراحل مستقلة، تشمل المرحلة الأولى ردم واستصلاح أراض بمساحة 430.000 متر مربع، وإنشاء البنية التحتية. وقد بدأ العمل على تنفيذ هذه المرحلة في يناير 2006. أما المرحلة الثانية فتشمل إقامة مبنيين رئيسيين هما فندق فور سيزنز، ومبنى المقر العالمي الجديد لبنك آركابيتا، ومن المقرر إنجازهما في مطلع العام 2008. وتشمل المرحلة الثالثة أعمال بناء أخرى مع شركاء تنمية عقارية آخرين مثل شركة كابيتالاند، لتنفيذ المشاريع الفرعية السكنية والمكتبية والتجارية المحيطة بالمبنيين الرئيسيين. ومن المتوقع أن تنتهي كابيتالاند من بناء وسط الضاحية مع حلول العام 2009. وعند انتهاء المشروع في ديسمبر 2010، يتوقع أن يضم مساحة مبنية تزيد عن 1.1 مليون متر مربع. وقد تم افتتاح مركز مبيعات مشروع بحرين باي في المنامة، هاتف 77 66 55 16 973+.

اما كابيتالاند، ومقرها سنغافورة فهي إحدى أكبر الشركات العقارية المدرجة في الأسواق المالية في آسيا. وهي شركة متعددة الجنسيات تشمل أنشطتها الرئيسية العقار ومشاريع الضيافة والخدمات المالية العقارية، وتتركز أعمالها في المدن الرئيسية في آسيا المحيط الهادىء، وأوروبا، والشرق الأوسط. وتضم محفظة كابيتالاند عقارات ومنشآت ضيافة تتوزع في أكثر من 70 مدينة و18 دولة. كذلك تستفيد كابيتالاند أيضًا من قاعدة موجوداتها العقارية الضخمة ودرايتها في الأسواق لتطوير منتجاتها وخدماتها المالية العقارية في سنغافورة والمنطقة. ومن الشركات التابعة والزميلة لكابيتالاند والمدرجة في الأسواق المالية مجموعة آسكوت، وشركة رافلز هولدنغز، وشركة كابيتامول ترست، وشركة كابيتاكوميرشال ترست، وشركة آسكوت رزيدانس تراست، وشركة أسترالاند، وهذه الأخيرة مدرجة في أسواق سنغافورة وأستراليا.


ويقع المقر الرئيسي للبنك في مملكة البحرين، وله مكاتب في كل من أتلانتا ولندن. وتتوزع أنشطة البنك على أربعة قطاعات رئيسية هي الاستثمار في تملك الشركات، والاستثمارات العقارية، والاستثمارات المدعمة بالأصول، والاستثمار في رؤوس أموال الشركات النامية. وقد أنجز البنك حتى اليوم 52 صفقة استثمارية تجاوزت قيمتها الإجمالية 11 بليون دولار أمريكي، بقاعدة رأسمالية بلغت حوالي 400 مليون دولار أمريكي. ويهدف بنك آركابيتا إلى توفير فرص استثمارية مبتكرة ومتميزة مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية تحقق عوائد عالية للمستثمرين.