كويزومي إلى كازاخستان لاستثمار مكامن اليورانيوم

أحمد عبدالعزيز من موسكو

في جولة تعتبر الأولى من نوعها منذ تسلمه منصبه في عام 2001 يقوم رئيس الحكومة الياباني جونيتشيرو كويزومي في آسيا الوسطي، يزور خلالها كازاخستان وأوزبكستان في الفترة من 28 إلى 31 آب (أغسطس) الجاري.


وذكرت مصادر إعلامية روسية أن جدول أعمال كويزومي في العاصمة الكازاخية أستانا يتضمن لقاء هاما بالنسبة لطوكيو، من المقرر أن يوقع فيه الضيف الياباني مع رئيس كازاخستان نور سلطان نزاربايف اتفاقية لاستثمار مكامن اليورانيوم الكازاخية.


ووفقا لمصادر قريبة من سفرة كازاخستان في موسكو، فسوف يتضمن البيان الختامي فقرة تخص التعاون التقني في مجال استثمار مكامن اليورانيوم التى تشغل المرتبة الثانية في العالم من حيث ثرواتها. إضافة إلى أن الجولة المرتقبة تعتبر جزء من الدبلوماسية الاستراتيجية لليابان التي تطمح إلى توسيع رقعة نفوذها في العالم.


والى جانب اليورانيوم الذي يتنامى الإقبال الشامل عليه في الآونة الأخيرة فإن منطقة آسيا الوسطي تجذب اهتمام طوكيو بمخزوناتها من النفط والغاز. غي أن تقارير روسية ألمحت مؤخرا إلى مخاوف يابانية من إمكانية اتخاذ إجراءات محددة من جانب موسكو وبكين إبعاد طوكيو عن المنطقة التي باتت ساحة رئيسية مشتركة بين روسيا والصين لتطوير العلاقات متعددة الجوانب مع دول آسيا الوسطي في إطار منظمة شنغهاي للتعاون.


وعلى الرغم من وزراء خارجية اليابان وكازاخستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان عقدوا في سياق هذا المجرى اجتماعا في حزيران (يونيو) الماضي بطوكيو، وتعمد العديد من وسائل الإعلام التعتيم عليه، أو التقليل من شأنه.